فازت الناشطة الإيرانية المسجونة المدافعة عن حقوق المرأة، نرجس محمدي، اليوم الجمعة، بجائزة نوبل للسلام لعام 2023.

وقالت اللجنة التي تمنح الجوائز: "لجنة نوبل النرويجية قررت منح جائزة نوبل للسلام لعام 2023 لنرجس محمدي، تكريماً لنضالها ضد قمع النساء في إيران، ومحاربتها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع".

BREAKING NEWS
The Norwegian Nobel Committee has decided to award the 2023 #NobelPeacePrize to Narges Mohammadi for her fight against the oppression of women in Iran and her fight to promote human rights and freedom for all.#NobelPrize pic.twitter.com/2fyzoYkHyf

— The Nobel Prize (@NobelPrize) October 6, 2023 جائزة مستحقة

ورددت رئيسة لجنة نوبل النرويجية بيريت ريس أندرسن، في بداية حديثها كلمات "نساء.. حياة.. حرية" بالفارسية، وهي من بين شعارات الاحتجاجات السلمية التي خرجت ضد الحكومة الإيرانية، وأشادت بمحمدي ووصفتها بأنها "مقاتلة في سبيل الحرية".

وقالت إنه "عندما اندلعت الاحتجاجات من أجل حصول المرأة على المساواة في إيران العام الماضي، أعربت محمدي عن دعمها للمتظاهرات من السجن". وذكرت أن "محمدي امرأة، ومدافعة عن حقوق الإنسان ومحاربة من أجل الحرية"، وأضافت ريس- أندرسن أن "الجائزة تقدر أيضاً مئات الآلاف من الأشخاص الذين تظاهروا ضد النظام الإيراني".

وأعربت لجنة نوبل النروجية، عن أملها في أن تطلق إيران سراح الحائزة على الجائزة السجينة نرجس محمدي، حتى تتمكن من حضور حفل توزيع الجائزة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأوضحت بيريت ريس أندرسن، في مؤتمر صحافي بعد الإعلان عن فوز محمدي "إذا أرادت السلطات الإيرانية اتخاذ القرار الصحيح، فستطلق سراحها. يمكنها حينئذ الحضور لتلقي هذا التكريم، وهو ما نأمله في المقام الأول".

2023 #NobelPeacePrize laureate Narges Mohammadi’s brave struggle has come with tremendous personal costs. The Iranian regime has arrested her 13 times, convicted her five times, and sentenced her to a total of 31 years in prison and 154 lashes. Mohammadi is still in prison. pic.twitter.com/ooDEZAVX01

— The Nobel Prize (@NobelPrize) October 6, 2023 إشادة وفخر

وبدورها، قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن "منح جائزة نوبل للسلام للناشطة الإيرانية المسجونة نرجس محمدي، يسلط الضوء على شجاعة وتصميم المرأة الإيرانية".
وأضافت المتحدثة باسم المفوضية إليزابيث ثروسيل "لقد رأينا شجاعتهن وتصميمهن على مواجهة الأعمال الانتقامية والترهيب والعنف والاعتقال".

وأوضحت "لقد تعرضن للمضايقة بسبب ما يمكنهن ارتداؤه وما لا يمكنهم ارتداؤه. هناك إجراءات قانونية واجتماعية واقتصادية صارمة بشكل متزايد ضدهن. هذا حقاً أمر يسلط الضوء على شجاعة وتصميم النساء في إيران، وكيف أنهن أصبحن مصدر إلهام للعالم".

ومن جهتها، قالت عائلة نرجس محمدي في رسالة خطية إن "منح جائزة نوبل للسلام للناشطة الإيرانية المسجونة، يمثل لحظة تاريخية ومهمة للنضال من أجل الحرية في إيران". وأضافت "إننا نهدي هذه الجائزة لجميع الإيرانيين، وخاصة للنساء والفتيات الإيرانيات اللاتي ألهمن العالم أجمع بشجاعتهن وكفاحهن من أجل الحرية والمساواة".

من هي نرجس؟

وتعد نرجس محمدي من أبرز ناشطات حقوق الإنسان الإيرانيات، وتدافع عن حقوق النساء وتدعو أيضاً إلى إلغاء عقوبة الإعدام. كما أنها نائبة رئيسة مركز المدافعين عن حقوق الإنسان، وهو منظمة غير حكومية تترأسها شيرين عبادي التي فازت هي الأخرى بجائزة نوبل للسلام في 2003.

وتعتبر محمدي المرأة الـ 19 التي تفوز بالجائزة التي تمنح منذ 122 عاماً، والأولى منذ فوز الفلبينية ماريا ريسا بالجائزة في 2021، بالمشاركة مع الروسي دميتري موراتوف.

وتقضي الآن أحكاماً متعددة في سجن إيفين في طهران، ومجمل العقوبات يصل إلى 12 عاماً تقريباً، وذلك وفقاً لمنظمة (فرانت لاين ديفندرز) المعنية بالدفاع عن الحقوق. وهي واحدة من الفترات العديدة التي احتُجزت فيها خلف القضبان، وتشمل الاتهامات نشر دعاية ضد الدولة.

ومن المقرر تسليم جائزة نوبل للسلام، وقيمتها 11 مليون كرونة سويدية (نحو مليون دولار) في أوسلو في 10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وهو تاريخ يتزامن مع ذكرى وفاة ألفريد نوبل الذي أسس للجائزة في وصيته عام 1895.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران جائزة نوبل حقوق الإنسان الإیرانیة المسجونة جائزة نوبل للسلام حقوق الإنسان نرجس محمدی فی إیران عن حقوق من أجل

إقرأ أيضاً:

كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [٩٨]

بقلم / عمر الحويج

كبسولة : رقم [1]

تنوعات الكذبة البلغاء : الكذب القبيح حين يجر خلفه حبله القصير
كذبة الفتاة المصرية بالهجوم الوحوشي للسودانيين عليها وسريعاً
ما إنكشفت كذبتها وشرفت التخشيبة .
تنوعات الكذبة البلغاء : الكذب القبيح حين يجر خلفه حبله القصير
الإسلاموكوز حين اطلقوا كذبة النصر الخاطف على توأمهم وسريعاً
ما إنكشفت كذبتهم وشرفوا التخشيبة .
[ لا للحرب .. نعم للسلام ]
***
كبسولة : رقم [2]

الاسلاموكوز وإعلامهم : ظللتم تخدعون شعبكم ثلاثة عقود وخمس
وقد أخذكم ديسمبر بسلمية وأنتم ما زلتم تطبقون شعاركم أو ترق كل
الدماء ولكن خطة العبور تكتشفون أنها كانت إنتحاراً لشبابكم ليس إلا .
الاسلاموكوز وإعلامهم : ظللتم تخدعون شعبكم ثلاثة عقود وخمس
وأنتم مع هجمة العبور البرليفي تجعلون إعلامكم بشعاركم أو ترق كل
الدماء هللوا وكبروا للعبور اكتشفوا أنها كانت إنتحاراً لشبابكم ليس إلا .
[ لا للحرب .. نعم للسلام ]
***

كبسولة : رقم [3]

ذكرى فائتة .. للتذكير بدون تاريخ

البرهان:-
نصبتك الوثيقة : رئيساً مؤقتاً لثلاثة عشر عضواً
ذكر وأنثى بتفويض ثورة لمجلس سيادة تشريفي
نصبت نفسك : رئيساً لعديدهم وبوصفهم عضواً
تراهم أربعين مليون سوداني بلا تفويض إنتخابي
[ إنتهي الدرس ماذا أنت فاعل يا..؟؟ ] .
[ لا للحرب .. نعم للسلام]
***

omeralhiwaig441@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو
  • رئيس «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: سياسة إيران فتحت شهية نتنياهو للردود القوية
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • شاهد بالفيديو.. ناشطة سودانية تتحدث عن واقعة خلع سيدة “دعامية” لملابسها الداخلية ووضعها في متحرك للدعم السريع ورفض ارتدائها من جديد حتى يسيطر “الدعامة” على الفاشر
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [٩٨]
  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح