دبي - «الخليج»:
سيّرت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، شحنة جوية ثالثة إلى مدينة بنغازي الليبية، استجابةً للأزمة الإنسانية المتفاقمة نتيجة آثار العاصفة دانيال المدمّرة التي عصفت بشرق ليبيا.
ونقلت المدينة أكثر من 90 طناً مترياً من المواد الإغاثية المستعجلة على متن طائرة بوينغ 747 انطلقت من مطار آل مكتوم الدولي (دبي وورلد سنترال) في الصباح الباكر من الجمعة.

وشملت الشحنة مساعدات حيوية للإيواء وأواني الطهي والبطانيات والمستلزمات المنزلية وغيرها؛ وذلك من مخزون المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
وفي ظل تصاعد حجم الدمار وزيادة عدد الأشخاص المفقودين في شرق ليبيا، ما يستدعي استجابة إنسانية سريعة وقوية من المجتمع الدولي، شدّد جوسيبي سابا المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، على الالتزام الراسخ بإغاثة الأكثر حاجة في الظروف العصيبة؛ حيث قال: «سيّرت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي الشحنة الإغاثية الثالثة عبر بنغازي، التزاماً بتوفير الدعم الحيوي للمجتمع الإنساني الدولي، وتلبيةً للاحتياجات المتزايدة للآلاف من الأشخاص. وتماشياً مع رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تواصل المدينة مهمتها في الوقوف إلى جانب المحتاجين، وتعزيز الجهود الجماعية للجهات المعنية، بالاستجابة الإنسانية على المستوى العالمي؛ وذلك لإنقاذ الأرواح بسرعة وكفاءة».
من جهته، صرّح خالد خليفة، مستشار المفوض السامي وممثل مفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً: «نحن ممتنون لشراكتنا الإنسانية مع المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، والدعم المستمر لحالة الطوارئ القائمة في ليبيا. اشتملت هذه الشحنة الثانية على 35 طناً مترياً من المواد الإغاثية الطارئة للأشخاص الذين تأثروا بهذه المأساة». وأضاف: «تغطي المساهمة الكريمة من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية تكاليف نقل هذه الشحنة، ما يسهم في تعزيز جهود الإغاثة في المناطق الأكثر تضرراً في شرق البلاد».
أمّا إلير كوشاج، رئيس الأسطول العالمي ومركز الخدمات اللوجستية للاتحاد الدولي في دبي، فقال: نواصل بالشراكة مع المدينة العالمية للخدمات الإنسانية عملية النقل الجوي للمساعدات الإنسانية إلى ليبيا؛ حيث أرسلنا 55 طناً مترياً من المواد الإغاثية. وشاركنا في تسيير وصول الطائرة إلى مطار بنغازي، وعلى متنها الشحنة الجوية الثالثة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر؛ وذلك من مركز دبي. وتشمل الشحنة معدات منزلية وبطانيات وأواني طبخ ومستلزمات للنظافة والوصول إلى المياه، وسيستفيد منها نحو 12500 شخص من الأكثر حاجة، وبينهم مَن فقدوا أسرهم ومنازلهم في المناطق المتضررة.
وغطّت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية تكاليف تسيير هذه الرحلة الجوية الإغاثية من خلال «صندوق الأثر العمل الإنساني العالمي» التابع لها، والمعني بدعم الجهود الإنسانية الدولية، وسد الفجوات خلال الاستجابة للأزمات الطارئة.
وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قد أمر الشهر الماضي بتفعيل جسر جوي إغاثي، لإرسال شحنات المساعدات للمتضررين من الكارثة الإنسانية في شرق ليبيا. وعليه، قدمت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية دعمها لتسيير شحن الإمدادات الإغاثية من خمس منظمات إنسانية دولية بارزة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دبي بنغازي المدینة العالمیة للخدمات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان

جنيف- وام
في إطار التعاون الكبير الذي يهدف إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان، خصصت دولة الإمارات 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية.
ستمول هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، المبادرات الصحية الهامة في السودان، والتي تهدف إلى التخفيف من الظروف القاسية التي يواجهها الشعب السوداني الشقيق.
وقد وقع الاتفاقية، من جانب دولة الإمارات سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، وعن منظمة الصحة العالمية المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وبحضور لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وذلك في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.
وتعد هذه المساهمة جزءاً من التزام دولة الإمارات الأوسع تجاه الإغاثة الإنسانية العالمية والتي تدعم جهود منظمة الصحة العالمية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المتأثرة بالصراعات. وتستهدف المخصصات على وجه التحديد البنية التحتية للرعاية الصحية، وقدرات الاستجابة لحالات الطوارئ، وبرامج الوقاية من الأمراض.
وقالت لانا زكي نسيبة: «إن العمل الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في السودان ينقذ الأرواح كل يوم، ونعتقد أنه من الضروري دعم هذه المهمة المستمرة. تتمتع دولة الإمارات ومنظمة الصحة العالمية بشراكة طويلة الأمد، مما أفاد الشعوب في حالات الأزمات في جميع أنحاء المنطقة. نحن ملتزمون بالتضامن مع الشعب السوداني الشقيق».
من جهته، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: «بدعم من الشركاء والجهات المانحة، ستواصل منظمة الصحة العالمية دعم الاحتياجات الصحية العاجلة لشعب السودان واللاجئين في البلدان المجاورة. نشكر دولة الإمارات على هذا التعهد السخي. يجب أن نعمل معاً لحماية حياة الأشخاص الأكثر احتياجاً».
وتعد مساهمة دولة الإمارات لمنظمة الصحة العالمية جزءاً من التزام أوسع بقيمة 70 مليون دولار مخصص لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في السودان، من خلال وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. ويمثل هذا التمويل جزءاً كبيراً من تعهد دولة الإمارات الذي أعلنت عنه في أبريل خلال مشاركتها في «المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة» والبالغ 100 مليون دولار. وبهذا الدعم يرتفع إجمالي المساعدات الإماراتية للسودان خلال السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: واشنطن تعتزم الإفراج عن جزء من شحنة قنابل معلقة لإسرائيل
  • جميلة القاسمي: فخورون بتخريج كوكبةٍ جديدة من طلاب مدينة الشارقة للخدماتِ الإنسانية
  • نادي جامعة حلوان يناقش إنشاء شركة للخدمات الرياضية
  • تواصل منافسات بطولة الأندية الأفريقية لكرة الطاولة التي تستضيفها ليبيا على مدار أربعة أيام.
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الأفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • مقدمة من روسيا الاتحادية… توزيع مساعدات إنسانية لدار كفالة الأيتام في اللاذقية
  • شحنة أدوية للقطاع الطبي ببنغازي وإجدابيا ودرنة
  • توتر بمدخل زوارة الشرقي
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان