استحوذت أسواق المال في الإمارات والسعودية، على نحو 77% من تداولات البورصات العربية في تداولات سبتمبر (أيلول) الماضي.

وذكر صندوق النقد العربي، في النشرة الشهرية لأسواق المال العربية التي ترصد أداء 14 بورصة، أن تداولات أسواق المال الإماراتية والسعودية بلغت نحو 37.5 مليار دولار من  تداولات بـ 48.8 مليار دولار في البورصات العربية  في الشهر الماضي.


وأوضحت النشرة أن تداولات أسواق المال في الإمارات بلغت 8.5 مليارات دولار في سبتمبر (أيلول) الماضي، 5.9 مليارات دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية و2.58 مليار دولار في سوق دبي المالي.
وأشارت إلى أن تداولات السوق المالية السعودية بلغت نحو 28.9 مليار دولار، في سبتمبر (أيلول). فيما بلغت التداولات في مصر 5.32 مليارات دولار، وفي قطر 3.01 مليارات دولار، وفي الكويت 2.52 مليار دولار.


وعلى صعيد القيمة السوقية للبورصات العربية، فأوضحت النشرة، نمو سوق أبوظبي بـ 4.1%  إلى 776.5 مليار دولار، وسوق دبي بنحو 1.64% إلى 189.6 مليار دولار.


وفي السعودية بلغت قيمة السوق المالية  3.04 تريليونات دولار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السعودية الإمارات ملیارات دولار ملیار دولار دولار فی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية

تستحوذ دولة الإمارات العربية المتحدة على حوالي 47.3% من قطاع شركات الصرافة العربية، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق، إن موجودات /أصول/ قطاع الصرافة في الدول العربية، وصلت إلى نحو 4.7 مليار دولار في 2023، بنمو طفيف بنسبة 0.02% مقارنة بعام 2022.

وارتفع رأسمال قطاع شركات الصرافة في الدول العربية إلى حوالي 2.9 مليار دولار في نهاية العام الماضي، بنمو بنسبة 3.6% مقارنة بنحو 2.8 مليار دولار في 2022.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات رئيس وزراء جزر سليمان يزور جامع الشيخ زايد الكبير

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن قطاع شركات الصرافة يعتبر قطاعاً هاماً في الدول العربية، حيث يلعب دوراً فاعلاً في الاقتصادات من خلال تلبية الاحتياجات المحلية من العملات الأجنبية لمجموعة متنوعة من المعاملات الاقتصادية، فضلا عن دورها في تحويل الأموال من قبل المقيمين في الخارج إلى عائلاتهم في بلدانهم الأصلية.

وذكر صندوق النقد العربي أن معدل العائد على الموجودات لدى شركات الصرافة العربية بلغ في المتوسط حوالي 3.1% في نهاية عام 2023. 

 

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار
  • السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة" التنموي باستثمارات 35 مليار دولار
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • عاجل.. ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليبلغ 46.736 مليار دولار
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • أرامكو السعودية تكمل إصدار صكوك دولية بقيمة 3 مليارات دولار
  • الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية