قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إن ماليزيا والإمارات اتفقتا على القيام بصورة مشتركة بتأسيس طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاوات في ماليزيا بقيمة 8 مليارات دولار بحلول عام 2025.

وجاء الإعلان خلال الزيارة الحالية التي يجريها أنور إبراهيم إلى الدولة الخليجية.

وأوضح في منشور على حسابه في منصة "X"، الخميس، أنه تم تحديد الخطوط العريضة للتعاون في اتفاقية مبدئية بين هيئة تنمية الاستثمار الماليزية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

Saya memulakan lawatan kerja saya ke Emiriah Arab Bersatu (UAE) dengan pertemuan bersama Yang Mulia Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan, Presiden UAE merangkap Pemerintah Abu Dhabi serta Panglima Tertinggi Angkatan Tentera UAE di Istana Qasr Al Shati'.

Seraya diapit Menteri Luar… pic.twitter.com/OEPRR3s0yn

— Anwar Ibrahim (@anwaribrahim) October 5, 2023

 

وفي مايو/أيار 2023، أعلنت ماليزيا والإمارات اتفاقهما على إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، وهو نوع من الاتفاقات الاقتصادية الثنائية تبرمها الإمارات مع عدة دول منذ عام 2021.

اقرأ أيضاً

ماليزيا والإمارات تعتزمان إطلاق مفاوضات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية

وذكرت وزارة التجارة الماليزية في بيان أن الاتفاقية ستشمل مجالات التجارة في السلع والخدمات وكذلك الاستثمارات والتعاون الاقتصادي.

وفي السياق ذاته، أضاف رئيس وزراء ماليزيا أنه بحث مع الرئيس الإماراتي فرصة لتبادل وجهات النظر والأفكار حول القضايا المحلية ذات الصلة، بالإضافة إلى المناقشات لتعزيز التعاون والعلاقات القائمة بين البلدين.

وأشار إلى أن المباحثات ركزت على تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة والأمن الغذائي، وغيرها من الملفات، مما يتوافق مع رؤية البلدين لمستقبل مستدام ومزدهر.

وأكد أن ماليزيا والإمارات ستواصلان استكشاف أشكال أوثق من التعاون والعلاقات لتعزيز اقتصاد البلدين.

وفي تغريدة أخرى، صباح الجمعة، قال رئيس الوزراء الماليزي إنه التقى مع وزير الاستثمار بدولة الإمارات محمد بن حسن السويدي، وبحث معه العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، التي وصفها بأنها "قوية دائماً".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أنور إبراهيم طاقة متجددة محمد بن زايد شركة مصدر الإماراتية

إقرأ أيضاً:

الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين

ليبيا – استقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بالعاصمة الإدارية،الخميس، رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة الذي قدم التهنئة لمدبولي بعد تسميته رئيسا للوزراء وتشكيل حكومته الجديدة، حيث تناول الطرفان أوجه التعاون، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

الدبيبة ومدبولي اتفقا بحسب منصة “حكومتنا”،على تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء بهدف استقرار الشبكة العامة، وتفعيل الربط الكهربائي بين البلدين، والتعاون في تنفيذ المشروع الوطني للصرف الصحي الذي أطلقته الحكومة والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الملف الهام.

واستعرض مدبولي والدبيبة نتائج اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المنعقدة في 2021 بالقاهرة، والتنسيق لعقد الاجتماع القادم لزيادة التعاون وتعزيز الاستثمار.

وناقش الطرفان دعم القطاع الخاص بالبلدين، وعقد المعارض والمؤتمرات للصناعات المصرية والليبية، وتشكيل مجلس رجال الأعمال المصريين الليبيين، تحت إشراف الحكومتين وتقديم الدعم اللازم لهم.

 

مقالات مشابهة

  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني
  • محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان علاقات البلدين
  • رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • السيسي يهنئ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد: نتطلع لاستمرار التعاون بين البلدين
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين