أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عاينت "أخبارنا" صباح اليوم تفاعلا كبيرا وسط الشغيلة التعليمية مع دعوة الإضراب الوطني الذي دعت له العديد من الهيئات والتنسيقيات، والذي يتزامن واليوم العالمي للمدرس. العديد من المؤسسات التعليمية بمختلف الأسلاك أغلقت أبوابها إيذانا بإضراب مختلف أطرها التربوية وخصوصا هيئات التدريس.

 

إضراب يأتي تعبيرا عن رفض ما جاء به النظام الأساسي الجديد، والذي تصفه الهيئات والتنسيقيات المضربة بالتراجعي والتمييزي والتشتيتي. 

للإشارة فقد أصدرت أكثر من 10 هيئات وجمعيات مهنية وتنسيقيات في إطار "لجنة التنسيق الوطني لقطاع التعليم"، بيانا شديد اللهجة توصلت "أخبارنا"في وقت سابق بنسخة منه، عبرت من خلاله عن رفضها للمشروع المذكور والذي وصفته بالفاقد لأي مشروعية وبأنه يدبر فقط المسار المهني والحقوق والواجبات، ويتملص من المطالب الملحة العادلة والمشروعة لمختلف فئات نساء ورجال التعليم، ويكرس العمل بالعقدة بمسميات احتيالية وينزع عنه طابع الوظيفة العمومية، معلنة رفضها التام لهذا النظام الأساسي الذي لم يستجب لأي مطلب من المطالب المشروعة لكافة الفئات التعليمية المزاولة منها والمتقاعدة، ومنددة بمخرجات الحوار الاجتماعي التي اتسمت بضرب المكتسبات والحقوق. 

اللجنة التي تضم في صفوفها إلى جانب الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، كلا من التنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات قطاع التعليم المقصيين والمقصيات من خارج السلم، واللجنة الوطنية لضحايا النظامين 1985-2003 الذين وظفوا بالسلم 9 والمقصيين من المرسوم 19/2/504، والتنسيقية الوطنية للمساعدين الإداريين، واللجنة الوطنية لأطر الدعم بالمغرب، والتنسيقية الوطنية لمتقاعدي ومتقاعدات التعليم المقصيين والمقصيات من خارج السلم، والجمعية الوطنية لمتقاعدات ومتقاعدي أطر الإدارة التربوية بالمغرب، والتنسيقة الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم، والجمعية الوطنية لملحقات وملحقي التعليم بالمغرب، والتنسيقية الوطنية لضحايا التسقيف، حملت حكومة أخنوش والوزارة الوصية مسؤولية مآل التعاطي مع قطاع التعليم والشغيلة التعليمية بمنطق المقاربة المالية، داعية إلى التعجيل بحل مشاكل القطاع والاستجابة للمطالب العاجلة والملحة المشروعة للشغيلة، وإلى إقرار نظام أساسي منصف وعادل ومحفز خاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، يقطع مع ثغرات الأنظمة السابقة وينبني على النظام العام للوظيفة العمومية، مُدينة بالمقابل “تهميش تخصيص غلاف مالي سواء ما تعلق من ميزانيات عمومية ضمن الميزانية المخصصة للتعليم ضمن المالية العمومية أو ما ارتبط بالدين الخارجي الموجه لتمويل مجال التعليم، والذي لا يخصص لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لنساء ورجال التعليم، رغم الحالة المزرية التي يعيشونها ورغم تراكم ملفات لا زالت عالقة لم تعرف طريقها للحل”.

اللجنة دعت نساء ورجال التعليم إلى الانخراط في برنامجها النضالي الذي يتضمن تنظيم وقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية خلال فترات الاستراحة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 2 و3 و 4 أكتوبر وإضراب عام في قطاع التعليم يوم الخميس 5 أكتوبر مع تجسيد وقفة احتجاجية مركزية أمام مقر الوزارة ومسيرة في اتجاه البرلمان.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: قطاع التعلیم

إقرأ أيضاً:

في حفل تخرجها السادس.. جامعة العادل تحتفي بتخرج أكثر من 160 طالب وطالبة

شمسان بوست / خاص:

احتفت جامعة العادل صباح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، بتخرج أكثر من 160 طالب وطالبة من أربع كليات في تخصصات متنوعة شملت الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن، والعلوم الإدارية، وعلوم الحاسوب، واللغات والترجمة للعام الجامعي 2024م.

وخلال الحفل، ألقى وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشؤون التعليمية، الدكتور خالد باسليم، كلمة أشاد فيها بجهود الجامعة ومساهمتها في تحسين مستوى التعليم في اليمن.

وأكد على أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين الجامعات الحكومية والأهلية لتحسين وتطوير الجوانب الأكاديمية والإدارية.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تكاتف الجهود لدعم العملية الجامعية والأكاديمية، مشددا على أن الوزارة قد قامت بتفعيل مجلس الاعتماد الأكاديمي لضبط جودة التعليم الأكاديمي ومخرجاته بما يتماشى مع المعايير الدولية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور باسليم أن تفعيل مجلس الاعتماد الأكاديمي يأتي في إطار جهود الوزارة لضمان تقديم تعليم عالي الجودة، يتماشى مع المتطلبات الحديثة لسوق العمل، ويسهم في تعزيز قدرات الطلاب والباحثين على الابتكار والإبداع، مشددا على أن الوزارة تعمل بجدية على تحسين البيئة التعليمية من خلال توفير الدعم اللازم للجامعات لضمان تقديم تعليم متميز وشامل.

من جانبه، هنأ مؤسس ورئيس مجلس الأمناء بجامعة العادل، الشيخ عبدالرحمن بانافع، الخريجين وإدارة الجامعة بهذه المناسبة، مؤكدا على الدور الحيوي الذي تلعبه الجامعة في دعم عملية التنمية الوطنية من خلال تحسين مخرجات التعليم الجامعي وتطوير البرامج النوعية واستخدام الوسائل التعليمية الحديثة.

وأشار إلى أن الجامعة تلتزم بتقديم تعليم متميز يمكن الطلاب من مواجهة التحديات المستقبلية والمساهمة بفعالية في بناء المجتمع.

وأضاف الشيخ بانافع أن الجامعة تسعى باستمرار إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية المحلية والدولية، بهدف تبادل الخبرات وتطوير البرامج الأكاديمية بما يتناسب مع أحدث التطورات في مجالات التعليم العالي.

وأكد أن الجامعة تولي اهتماما خاصا بتطوير المهارات العملية والنظرية للطلاب، لضمان تخرجهم وهم مجهزون بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية.

وفي كلمته، أكد رئيس جامعة العادل، الدكتور فهمي حسين بانافع، على الأولوية التي توليها الجامعة لعناصر العملية التعليمية، بما في ذلك الهيئة التدريسية والمناهج والتخصصات وبيئة الدراسة.

وأوضح أن الجامعة تحتفل بتخريج أكثر من 160 طالبا وطالبة من الدفعة السادسة، مشيرا إلى أن الجامعة تركز على تقديم تعليم متكامل يشمل الجانب النظري والعملي، ويسهم في تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداعي.

وأشار الدكتور فهمي حسين بانافع إلى أن الجامعة تسعى باستمرار إلى تحديث مناهجها التعليمية لتواكب أحدث التطورات في مجالات التخصص المختلفة، وتعمل على توفير بيئة تعليمية محفزة تدعم الابتكار والإبداع.

وأعرب عن تمنياته للخريجين بالتوفيق والنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية، مؤكدا على التزام الجامعة بمواصلة تقديم الدعم لهم في مسيرتهم العلمية والعملية.

وفي ختام الحفل، تم توزيع الشهادات على الخريجين، وسط أجواء من الفرح والاعتزاز بما حققوه من إنجازات خلال سنوات دراستهم في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» توافق على مد صلاحية نقل المعلمين بين المديريات التعليمية لمدة عامين
  • حفاوة واستقبال كبير لـ رامي عياش استعدادا لحفله بمهرجان موازين (صور)
  • "بحد أدنى 243درجة" محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالصف الأول الثانوى العام
  • المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين توقع إتفاقية مع 5 مؤسسات فندقية وسياحية
  • 50 مشروعًا تتنافس في مرحلة التصفيات النهائية من "أبجريد"
  • استخراج الآن.. رابط نتائج البكالوريا 2024 بالمغرب عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية
  • في حفل تخرجها السادس.. جامعة العادل تحتفي بتخرج أكثر من 160 طالب وطالبة
  • المحروقية أمام الشورى: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التعليم العالي.. والابتعاث ضمن أعلى الأولويات
  • مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب تسجل 7,8 ملايين ليلة مبيت عند متم أبريل الماضي
  • الوقف الخيرى الإفريقى تاريخ طويل لدعم الحركة التعليمية وتشكيل المجتمع