«الله أكبر فوق كيد المعتدي.. والله للمظلوم خير مؤيدي.. أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي بلدي ونور الحق يسطع في يدي»، من أشهر الأناشيد الوطنية التي رجت أركان السينما مع بداية تتر فيلم «بورسعيد» من كلمات عبدالله شمس الدين وألحان محمود الشريف، ليعبر عن بسالة وشجاعة الفدائيين في فترة العدوان الثلاثي، إذ كان الفن دائمًا معبرًا عن أهم الفترات التاريخية التي عاشتها مصر وأبرزها حرب أكتوبر، الذي نحتفل معه باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما على النصر العظيم.

فيلم بورسعيد، عُرض في السينما عام 1957، سيناريو وإخراج عزالدين ذو الفقار، حوار علي الزرقاني، بطولة فريد شوقي، هدى سلطان، شكري سرحان، رشدي أباظة، زهرة العلا، ليلى فوزي، أمينة رزق، سراج منير، توفيق الدقن، عدلي كاسب، حسين رياض.

إنتاج فيلم بورسعيد بعد العدوان الثلاثي 

لم يكن فيلم بورسعيد، مجرد عمل سينمائي عادي، ولكن خاطر صناعه بأرواحهم من أجل توثيق مرحلة مهمة من عمر الوطن، وحسب ما حكاه الفنان فريد شوقي، في مذكراته، أن إنتاج هذا الفيلم وتنفيذه جاء بعد لقاء مع الرئيس جمال عبدالناصر، والأهم من ذلك أن تصوير المشاهد بالفعل كان على أرض بورسعيد، في ظل وجود الاحتلال الإنجليزي الغاشم.

اخفاء معدات التصوير بسبب تفتيش جنود الاحتلال

«جرى تهريب الكاميرات ومعدات التصوير داخل عدد من مشنات السمك التي وُضعت في مراكب الصيد، وارتدى الممثلين، ملابس الصيادين»، لحظات صعبة عاشها طاقم الفيلم خلال نقل المعدات إلى بورسعيد للتصوير على أرضها إبان العدوان الثلاثي الغاشم، ويضيف فريد شوقي: «في أثناء نقطة التفتيش، جاء ضابط إنجليزي لتفتيش المركب والمشنات، وفي الوقت الذي شعر فيه الجميع بالخوف من اكتشاف حيلة الممثلين، تحدث أحدهم إلى الضابط وحاول إلهاءه، وبالفعل مّر الموقف على خير». 

 

مخاطرة كبيرة عاشها أبطال وصناع فيلم «بورسعيد»، من أجل تجسيد عظمة الفدائيين وفضح العدوان الثلاثي الغادر، بما يحمل دلالة على أن الفن حاضرًا بقوة في أصعب الفترات والمراحل التاريخية، وإصراره على التوثيق دون النظر لأي شئ آخر: «كنا نار أكلت جيوشهم.. نار تقول هل من مزيد؟.. انتصرنا ولا زال عارهم ذكرى في تراب بورسعيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوبيل الذهبي اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر حرب أكتوبر نصر أكتوبر فريد شوقي

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يزيد من فظاعة جرائمه مع دخول اليوم الـ271 من العدوان على غزة

استشهد 4 فلسطينيين في قصف مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم نور شمس

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ270، في ظل استمرار استهداف المدنيين وما تبقى من البنى التحتية في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما، على مرأى ومسمع العالم أجمع.

,مع دخول العدوان على غزة يومه الـ271، استشهد 4 فلسطينيين في قصف مسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم نور شمس بطولكرم ، وذلك بعد ساعات من معارك ضارية في قطاع غزة نجحت فيها المقاومة في تكبيد الاحتلال خسائر كبيرة.

اقرأ أيضاً : "القسام" توقع 14 جنديا من الاحتلال بكمين محكم في الشجاعية

وزعمت القناة الـ14 العبرية أن الطيران الحربي للاحتلال قصف "خلية مسلحين" في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية.

كمين يحكم يوجع الاحتلال

وعلى صعيد القتال الدائر في غزة، قالت كتائب القسام إنها استهدفت قوة إسرائيلية من 14 جنديا تحصنت في منزل بحي الشجاعية بقذيفة "تي بي جي" (TBG) وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

وأضافت أنها تمكنت وسرايا القدس من الإجهاز على جنديين من جيش الاحتلال من مسافة صفر في ذات الحي.

اقرأ أيضاً : إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر

وأشارت الكتائب إلى أنها استهدفت دبابة من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" في حي الشجاعية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وأقر جيش الاحتلال بارتفاع حصيلة قتلاه إلى 674 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 320 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,021 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 598 منهم بالخطرة، و1,016 إصابة متوسطة، و2,407 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • شهداء وجرحى في اليوم الـ 273 من العدوان المتواصل على قطاع غزة
  • في اليوم الـ273 من العدوان.. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال على غزة
  • عاجل.. الفجر يكشف كواليس انفراجة أزمة الثلاثي المنضم للمنتخب الأولمبي وحقيقة تأجيل الدوري
  • تطور جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار
  • حماس: تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان.. والموساد يعلق
  • تصريحات وتحركات إسرائيلية تكشف عن «طول» العدوان على غزة.. «ربما لسنوات»
  • الاحتلال يواجه شبح الانهيار الإقتصادي والاستثمارات الغربية من تل أبيب
  • ضحايا العدوان المستمر.. 37953 شهيدًا في قطاع غزة
  • الاحتلال يزيد من فظاعة جرائمه مع دخول اليوم الـ271 من العدوان على غزة