موقع 24:
2024-09-17@15:49:36 GMT

ثفل تمور الإمارات.. غذاء ودواء

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

ثفل تمور الإمارات.. غذاء ودواء

أثبتت دراسة علمية أهمية خصائص تركيبة ثفل التمور، في الإمارات، التي تعد مصدراً غنياً لإنتاج وصناعة المكملات الغذائية ومضادات الأكسدة.

وأظهرت الدراسة التي نشرها بنك الأبحاث الطبية على موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن الثفل المستخلص من  دبس التمور في الإمارات يحتوي على نسب جيدة من الألياف، والسكريات، والبروتين، إضافة إلى عدد كبير من العناصر المهمة مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، و المغنيسيوم ما يعزز فرص استغلاله في المكملات الغذائية.


وتناولت الدراسة  أصنافاً من التمور الإماراتية المعروفة، منها الخنيزي، واللولو، وأظهرت النتائج أن ثفل تلك التمور تحتوي على نسب عالية من الفينول، المصدر  الجيد لمضادات الأكسدة.
ولفتت الدراسة إلى أن ثفل التمور لا يزال مهملاً، ويعطى طعاماً للحيوانات، أو يُتخلص منه بطرق تعرضه للتخمر ما قد يسبب مشاكل بيئية، بسبب انبعاثات المادة المترشحة والرائحة، ويزيد خطر انتقال الأمراض بتسهيل نمو البكتيريا، وظهور الآفات.
وأكدت الدراسة أن استغلاله الأمثل وتحويله إلى منتجات ذات قيمة مضافة، يساهم في تحسين الكفاءة الاقتصادية للصناعات القائمة على التمور، ويقلل أثر ها البيئي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

"تمور المدينة المنورة".. الذكاء الاصطناعي يدعم ممارسات الزراعة المستدامة بالمملكة

أكد باحثون وخبراء أكاديميون في مجال الذكاء الاصطناعي، أن بناء النظم الإلكترونية الشاملة في المجال الزراعي، وتطوير الأدوات المدعومة تقنيًا، يسهم في تطبيق أفضل الممارسات للزراعة المستدامة في المملكة.
بالإضافة إلى معالجة مجموعة واسعة من التحديات الزراعية، وزيادة الإنتاج المحلي.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها موسم تمور المدينة المنورة لاستعراض مستقبل الزراعة تقنيًا، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس من جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ونخبة من الباحثين والمهتمين في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في مقر الغرفة التجارية في المنطقة.

مراقبة صحة المحاصيل

واستعرضت الورشة نماذج لأدوات تستخدم الذكاء الاصطناعي لمراقبة صحة المحاصيل بشكل مستمر، والكشف عن العلامات المبكرة للأمراض أو الإجهاد، وتوفيرها لرؤى قابلة للتنفيذ من أجل المعالجة في الوقت المناسب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } موسم تمور المدينة المنورة يستعرض مستقبل الزراعة تقنيًّا - واس
إلى جانب أنظمة تتنبأ بنشاط الآفات الزراعية، ما يُساعد المزارعين على تطبيق إجراءات مكافحة الآفات في الأوقات الأكثر فاعلية، لتقليل خسائر المحاصيل وتقليل استخدام المواد الكيميائية.

أخبار متعلقة طقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول - عاجل"الأرصاد": أمطار متوسطة على جازان والباحة29 ألف مزرعة

وتأتي الورشة ضمن فعاليات موسم تمور المدينة المنورة 2024 الذي يهدف إلى التعريف بأنواع ونخيل التمور ونشر فوائدها الغذائية، مع عرض وتسويق حصاد ما يزيد على 29 ألف مزرعة من مختلف محافظات المنطقة، إلى جانب العديد من الفعاليات المتنوعة طيلة أيام الموسم.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة "غيتس": الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • "تمور المدينة المنورة".. الذكاء الاصطناعي يدعم ممارسات الزراعة المستدامة بالمملكة
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • الإمارات ترسل طائرة تحمل 50 طنا من الإمدادات الغذائية إلى نيجيريا لمساعدة المتضررين من الفيضانات
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • محافظ الأحساء يوجه بتشكيل فريقٍ علمي لدراسة ضعف إنتاج تمور موسم 2024م
  • مزاد تمور العُلا يستقبل 110 أطنان في يومه الأول