قال أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة المؤسس، د. سعد الشهيب، إن الإجهاد النفسي والبدني المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على الجهاز المناعي.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه على موقع «إكس» عندما يكون الشخص متعبًا ومجهدًا يتعرض الجهاز المناعي لتأثيرات سلبية تؤدي إلى ضعفه وتقليل قدرته على مكافحة الأمراض والعدوى.

وأوضح الشهيب أن الإجهاد المزمن قد يؤثر على نوم الشخص ويسبب اضطرابات في النوم، ما يمكن أن يؤثر على الصحة العامة ويضعف الجهاز المناعي.

وأكد أنه من الضروري أن نتخذ إجراءات لإدارة الإجهاد المزمن والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، موضحا أن ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتغذية السليمة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، واستخدام تقنيات الاسترخاء والتأمل لتخفيف التوتر والضغط النفسي وعدم المبالغه في الرد النفسي على الأحداث.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجهاز المناعی

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن

وجدت دراسة أجريت في جامعة ليدز أن الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب المزمن قد يستفيدون من فيتامين د3، وقد وجد الخبراء أنه عند تناوله من قبل هذه الفئة من المرضى يتحسن نشاط عضلة القلب.


أفضل فيتامين لفشل القلب
تم تسجيل التأثير الإيجابي لفيتامين د3 في قصور القلب من قبل العلماء في تجربة شملت 160 مريضاً يخضعون للعلاج التقليدي (حاصرات بيتا، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أجهزة تنظيم ضربات القلب)، وتناول المتطوعون فيتامين د3 يوميًا لمدة عام، لكن تم إعطاء بعضهم علاجًا وهميًا بدلاً من الفيتامين.

 

ينتمي D3 إلى مواد مجموعة "فيتامين د" ويتكون D3 في جلد الإنسان من الكوليسترول عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ومصادره الغذائية هي منتجات حيوانية، ولا توجد في النباتات.

 

وفي نهاية التجربة، وجد أن تناول فيتامين د3 بالنسبة لبعض المتطوعين كان وسيلة فعالة لتحسين حالة القلب وقال الأطباء إن الفيتامين يقلل من احتمالية حاجة الشخص المصاب بقصور القلب إلى زرع جهاز مزيل الرجفان، وهو جهاز يصحح إيقاع القلب.

 

في المرضى الذين يتناولون فيتامين د3، كان هناك تحسن كبير في وظيفة القلب، على وجه الخصوص، زيادة في الكسر القذفي - من 26٪ إلى 34٪. ولم نكتشف تأثيرًا مماثلاً في مجموعة الدواء الوهمي.


ما هو قصور القلب؟ 
 

قصور القلب هو ضعف عضلة القلب وتراجع قدرته على ضخ الدم. ويُعتبر قصور القلب حالةً مرضية مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت وتعجز فيها عضلة القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم للدم والأكسجين. وبالتالي فإنّ قصور القلب يعني أنّ القلب عاجزٌ عن القيام بمهامه في الشكل الكامل. وعادةً ما يأتي قصور القلب نتيجةَ تلفٍ أو إصابةٍ في القلب ناجمةٍ عن أمراض أخرى في القلب وعن ارتفاع ضغط الدم. ويُعدّ قصور القلب مشكلةً صحيةً طويلة الأمد وعادةً ما تزداد سوءًا مع مرور الوقت. ومن المهمّ أن يحرص الفرد على الاهتمام بصحتّه للارتقاء بنوعيّة ونمط حياته.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم لمسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • 10 أشياء في الحياة إياك أن تبوح بها للآخرين!
  • 7 صفات غير مُحببة في شريك الحياة.. «ابتعد عنها أحسن لك»
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • 10 أشياء في الحياة إياك أن تبوح بها للآخرين
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • مختصون يحذرون من مخاطر التعرض للشمس والإجهاد الحراري
  • 8 عادات يجب التخلي عنها لتحقيق حلم السعادة في مرحلة التقاعد