أثار بيان أصدره البرلمان الأوروبي، بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، موجة انتقادات واسعة بين برلمانيين وسياسيين مصريين، اتهموا التقرير الأوروبي بـ «التدخل السافر في الشئون المصرية».

وترصد «الأسبوع» أبرز الانتقادات الموجهة لـ بيان البرلمان الأوروبي، خلال هذا التقرير.

مصطفى بكري: بيان البرلمان الأوروبي تدخل سافر بالشئون المصرية

أوضح الإعلامي مصطفى بكري، أن البرلمان الأوروبي، طالب مصر بالتوقف عن مضايقات المعارضة خاصة المرشح الرئاسي أحمد الطنطاوي، إضافة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن هشام قاسم وإسقاط كل التهم الموجهة له.

ووجه مصطفى بكري، خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة «صدى البلد»، سؤالًا للبرلمان الأوروبي قائلًا: «هل هذه شروط مفروضة على مصر وهتقوموا بالحرب على مصر؟.. فوقوا واعرفوا انتوا بتتكلموا مع مين فمصر هي أكبر دولة في المنطقة ومحدش يقدر يتدخل في قضائها، ولن ترضخ».

المرصد العربي لحقوق الإنسان: سوء نية تجاه مصر بهدف الضغط عليها

أعلن المرصد العربي لحقوق الإنسان، استنكاره بيان البرلمان الأوروبي، معتبرًا أن هذا التقرير يمثل تدخلا سافرًا في الشؤون الداخلية لمصر، وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلًا.

وشدد المرصد العربي لحقوق الإنسان في بيان له، أن هذا البيان يأتي في توقيت شديد الحساسية وينم عن سوء نية تجاه مصر بهدف الضغط عليها تحت ذريعة حقوق الإنسان، وهو أمر يخالف جميع المواثيق والأعراف الدولية وكذلك قوانين الأمم المتحدة، مؤكدًا تضامنه الكامل مع مصر في هذا الصدد.

المرصد العربي لحقوق الإنسانرئيس حزب الجيل: بيان مخالف للقانون الدولي

استنكر ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، بيان البرلمان الأوروبي حول الانتخابات الرئاسية المصرية واعتبره تدخل في الشئون الداخلية لدولة مستقلة مؤسس للأمم المتحدة وهي دولة ذات سيادة تملك إرادتها الوطنية ولا تقبل أي إملاءات خارجية.

وأشار الشهابي، إلى أن هذا البيان مخالف للقانون الدولي ومحاولة لاستعادة الغطرسة والهيمنة الأوربية التى ما زالت تعيش تلك المرحلة البغيضة من التاريخ الإنساني التي احتلت فيه دول أوروبا مصر والدول العربية ونهبت ثرواتها.

ناجي الشهابيحزب حماة الوطن: بيان مضلل وتدخل سافر في الشأن المصري الداخلي

قال النائب اللواء طارق نصير أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إن البيان الصادر من البرلمان الأوروبي بشأن مصر «مضلل»، ويعد تدخل سافر في الشأن المصري الداخلي، ولا يعبر عن حقيقة الواقع داخل مصر.

وأكد اللواء طارق نصير، أن هذا البيان مرفوض شكلًا وموضوعًا في ظل ما تقوم به مصر من جهود حثيثة لتعزيز حقوق الإنسان واستقلال القضاء، مؤكدًا أن مصر حريصة كل الحرص على نزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة حيث إنها تتم تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات وهي هيئة مستقلة وتحت إشراف قضائي كامل ومتابعة منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

اقرأ أيضاً«حقوق الإنسان بالنواب»: تقرير البرلمان الأوروبي تدخل سافر في الشؤون الداخلية المصرية

مصطفى بكري يصف بيان البرلمان الأوروبي ضد مصر: وقح ومرفوض

البرلمان الأوروبي يطالب بمراجعة علاقات الاتحاد الأوروبي مع أذربيجان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرلمان الأوروبي مصطفى بكري حزب حماة الوطن البرلمان الأوروبي المرصد العربي لحقوق الإنسان ناجي الشهابي بيان البرلمان الأوروبي الانتخابات الرئاسية القادمة البرلمان الأوروبي اليوم المرصد العربی لحقوق الإنسان البرلمان الأوروبی تدخل سافر سافر فی أن هذا

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد لحقوق الإنسان»: سيادة القانون مرتكز تحقيق العدالة

أكدت «جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان»، أهمية سيادة القانون على الصعيد الدولي، كونها تعدّ مرتكزاً من أجل تحقيق العدالة، وتعزيز حماية الإنسان وحقوقه.

جاء ذلك في بيان شفهي ألقته أمام مجلس حقوق الإنسان، الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي، رئيسة الجمعية، في الاجتماع الثاني عشر ضمن أجندة اجتماعات المجلس في إطار النقاش التفاعلي الخاص ب«استقلال القضاة والمحامين»، المتعلق بالبند الثالث من أجندة الدورة ال«56» المنعقدة في قصر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف. كما أوصت بضمان التزام الدول وجميع الأطراف باستقلالية نظم القضاء والعدالة، ومنع كل صور وأشكال التهديد والتخويف والتشهير.

وأعربت فاطمة الكعبي عن تقديرها للجهود التي يقوم بها المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، والهادفة إلى تعزيز نظم العدالة والتقاضي على المستوى الدولي، وضمان توفير أعلى مستويات الاستقلالية في ممارسة القضاة والمحامين لعملهم والوفاء بالتزاماتهم، تطبيقاً والتزاماً بمقتضيات العدالة والنزاهة وتحقيق مبدأ المحاكمات العادلة والشفّافة. (وام)

مقالات مشابهة

  • رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية
  • بعد انتقادات واسعة.. إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم مسجد
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان»: سيادة القانون مرتكز تحقيق العدالة
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • «الجارديان»: نتنياهو يواجه انتقادات واسعة بسبب تفضيله مصالحه الشخصية على «تل أبيب»