أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، قال إن حمى الضنك ستمثل تهديدًا كبيرًا في جنوب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا ومناطق جديدة من أفريقيا خلال هذا العقد لأن ارتفاع درجات الحرارة يخلق الظروف الملائمة لانتشار البعوض الذي يحمل العدوى.

حمى الضنك في آسيا وأمريكا اللاتينية

وابتليت معظم أنحاء آسيا وأمريكا اللاتينية بهذا المرض منذ فترة طويلة، ويتسبب في وفاة نحو 20 ألف شخص كل عام، وارتفعت معدلات الإصابة به بالفعل بمقدار ثمانية أمثال على مستوى العالم منذ عام 2000، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تغير المناخ وزيادة حركة السفر والتنقلات والتوسع الحضري.

تحذيرات من عدوى شبه قياسية

في عام 2022، تم تسجيل 4.2 مليون إصابة في أنحاء العالم، وحذر مسؤولو الصحة العامة من أن مستويات عدوى شبه قياسية متوقعة هذا العام، وتشهد بنجلاديش حاليًا أسوأ تفشي للمرض على الإطلاق مع وفاة أكثر من ألف شخص.

وقال جيريمي فارار أخصائي الأمراض المعدية الذي انضم إلى منظمة الصحة العالمية في مايو الماضي لرويترز: «نحن بحاجة إلى المبادرة بالحديث أكثر بكثير عن حمى الضنك، نحن بحاجة حقا إلى إعداد الدول على كيفية التعامل مع الضغوط الإضافية التي ستتعرض لها في المستقبل في العديد والعديد من المدن الكبرى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة العالمية الضنك حمى الضنك منظمة الصحة العالمية حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية

قال الدكتور محمود كمال  الباحث بوزارة الموارد المائية والري، إن تصدير المنتجات الزراعية يعد جانبًا بالغ الأهمية من جوانب الاقتصاد في الإسماعيلية وهي مدينة في مصر معروفة بأراضيها الخصبة ووفرة الموارد الزراعية و يعتمد اقتصاد الإسماعيلية بشكل كبير على زراعة وتصدير الفواكه والخضروات مثل المانجو والفراولة والبصل والبطاطس والفاصوليا  تحظى هذه المنتجات الزراعية بطلب كبير محليًا ودوليًا مما يجعل الإسماعيلية لاعباً رئيسيًا في السوق العالمية للتجارة الزراعية. 


وأضاف كمال، لا يمكن إغفال الأهمية الاقتصادية لتصدير المنتجات الزراعية في الإسماعيلية حيث إنها تساهم بشكل كبير في النمو والتنمية الشاملة للمنطقة تتضمن عملية تصدير المنتجات الزراعية في الإسماعيلية العديد من الجهات المعنية بما في ذلك المزارعون والمصدرون والهيئات الحكومية.
وأكد كمال ان للمزارعون دورًا حاسمًا في زراعة منتجات عالية الجودة تلبي المعايير والمتطلبات الدولية للتصدير يسهل المصدرون توزيع وتسويق هذه المنتجات في السوق العالمية مما يضمن وصولها إلى المشترين المستهدفين بكفاءة وجودة عالية تقدم الهيئات الحكومية الدعم والموارد لضمان التصدير السلس والناجح للمنتجات الزراعية بما في ذلك المساعدة في الخدمات اللوجستية ومراقبة الجودة والوصول إلى الأسواق.
 

وأضاف كمال، أصبح تصدير المنتجات الزراعية محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي والتنمية في الإسماعيلية حيث يخلق فرص العمل ويزيد الإيرادات ويعزز القدرة التنافسية الشاملة للمنطقة في السوق العالمية من خلال التركيز على تحسين جودة وكمية وتنوع المنتجات الزراعية للتصدير.


وأكد كمال، أن الإسماعيلية ستستفيد من زيادة فرص التجارة والاستثمار مما يؤدي في النهاية إلى اقتصاد أكثر ازدهارًا واستدامة.
واختتم كمال وعلى هذا النحو من الضروري أن تتعاون الحكومة والمزارعون والمصدرون وتنفذ تدابير استراتيجية لتعزيز نمو ونجاح قطاع التصدير الزراعي في الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • البعوضة الزاعجة.. كارثة صحية تهدد حياة السكان رغم جهود المكافحة
  • صواريخ من لبنان.. صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وجنوب الجولان
  • نصائح «الصحة» لسكان الصعيد وجنوب البلاد مع ذروة الموجة الحارة اليوم
  • الأمم المتحدة: عواقب الحرب تهدد الأجيال القادمة في غزة
  • إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في أمريكا
  • العودة الأوروبية إلى المنطقة