خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية -أمس الخميس- التصنيف الائتماني لمصر من "بي بي بي" إلى "سي إي إي1" وأرجعت هذا إلى تدهور قدرة البلد على تحمل الديون.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية وسط تضخم قياسي ونقص حاد بالعملة الأجنبية، كما جعل ارتفاع الاقتراض على مدى السنوات الثماني الماضية سداد الديون الخارجية عبئا مرهقا بشكل متزايد.

وتوقعت موديز أن تساعد عائدات بيع الأصول في استعادة احتياطي السيولة من العملة الصعبة للاقتصاد، وحددت النظرة المستقبلية لمصر عند "مستقرة".

وتعكس توقعات الوكالة أن مصر ستستمر في الحصول على دعم مالي من صندوق النقد الدولي بموجب اتفاق بقيمة 3 مليارات دولار.

وفرضت القاهرة قيودا على الواردات في ظل نقص العملات الأجنبية، وعلق بنكان على الأقل استخدام بطاقات الخصم بالجنيه (العملة المحلية) خارج البلاد لوقف نزف العملات.

في أعقاب ذلك، انخفضت السندات السيادية المصرية بالدولار بنحو 3 سنتات -اليوم- بعد أن خفضت موديز التصنيف الائتماني للبلاد إلى منطقة عالية المخاطر.

وأظهرت بيانات منصة تريدويب الإلكترونية أن جميع السندات السيادية الدولارية لمصر تراجعت، لكن السندات المستحقة عام 2027 كانت الأكثر انخفاضا، إذ انخفضت 2.8 سنت.

وفي تصريحات نقلتها وكالة بلومبيرغ أمس، قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن مصر "سوف تنزف" احتياطاتها الثمينة ما لم تخفض قيمة عملتها مرة أخرى، بينما أشادت بالخطوات الأخرى التي اتخذتها القاهرة -التي تعد ثاني أكبر مقترض من الصندوق- لتصحيح اقتصادها.

وخفّضت السلطات النقدية قيمة الجنيه 3 مرات منذ أوائل 2022، حيث فقدت العملة المحلية ما يقرب من نصف قيمتها مقابل الدولار. وقالت جورجيفا إنها تؤخر ما لا مفر منه، وكلما طال الانتظار أصبح الأمر أسوأ.

وكانت موديز خفضت تصنيف مصر السيادي درجة واحدة -في فبراير/شباط الماضي- إلى "بي 3" من "بي 2" مشيرة إلى تراجع احتياطاتها من النقد الأجنبي وانخفاض قدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية.

وخفضت الوكالة -وقتها- سقوف الجنيه المصري إلى "بي إيه 3" من "بي إيه 2" قائلة إنها لا تتوقع انتعاش السيولة في مصر وتحسن وضعها الخارجي سريعا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي:تسديد مستحقات المصرف العراقي للتجارة بمبلغ (1.978) تريليون ديناراً

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 1:08 م  بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر حكومي مطلع، السبت، عن كمية المبالغ المستحصلة من القطاعين الحكومي والخاص.وقال المصدر ، أنه “في إطار الجهد الذي تبذله الحكومة العراقية في مجال الاصلاح المالي والاداري للقطاع المصرفي الحكومي ، واستناداً الى التوجيهات والمتابعة المستمرة لرئيس الوزراء لإعادة هيكلة الديون المستحقة (حكومية وقطاع خاص) والتي تعود بالنفع على المصرف العراقي للتجارة TBI، فقد تحققت النتائج التالية وخلال الفترة الماضية من عمر الحكومة”.وأضاف إن “مجموع الديون المستحصلة والتي بذمة القطاع الحكومي بما فيها ارصدة أقليم كردستان والمسددة لصالح المصرف العراقي للتجارة ولغاية 2024/6/30 بلغت بحدود واحد ترليون و ٦٣٠ مليار دينار عراقي ترليون وستمئة وثلاثين مليار دينار عراقي “.وتابع المصدر أن “مجموع الديون المستحصلة والتي بذمة القطاع الخاص والمسددة لصالح المصرف العراقي للتجارة ولغاية 2024/6/30 بلغت بحدود (٣٤٨ثلاثمائة وثمان واربعون مليار دينار عراقي)”.وأشار الى أن “مجموع المبالغ المستحصلة الى حساب وزارة المالية IRAQ2 والتي تمثل ارصدة اعتمادات منتهية الصلاحية وأخرى ملغية بلغت بحدود ٥٣ (ثلاث وخمسين مليون دولار والعمل مستمر لتسوية الديون الأخرى بهذا المجال وبالتنسيق مع الجهات المصدرة لتلك الاعتمادات)”.

مقالات مشابهة

  • احتياطيات إسرائيل الأجنبية تتراجع بـ232 مليون دولار في يونيو
  • تحذير من تدهور كارثي بسبب بركان إتنا وتهديد بالإخلاء.. ماذا يحدث في إيطاليا؟
  • محادثات غزة تخفض أسعار النفط بعد 4 أسابيع من الارتفاع
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية
  • "بوليتيكو": بلدان "الناتو" تشعر بثقة أكبر في قدرتها على التعامل مع ترامب
  • احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو 2024
  • غداً.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه
  • منعًا للوفاة بالسكتة القلبية.. أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • مصدر حكومي:تسديد مستحقات المصرف العراقي للتجارة بمبلغ (1.978) تريليون ديناراً
  • ألمانيا تتجه لاقتراض 44 مليار يورو في 2025