موقع 24:
2024-09-20@03:45:51 GMT

أيرلندا ترشّح "في ظل بيروت" لتمثيلها في سباق الأوسكار

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

أيرلندا ترشّح 'في ظل بيروت' لتمثيلها في سباق الأوسكار

مع انطلاق مرحلة الترشيحات الدولية للأفلام غير الناطقة بالإنجليزية لجوائز الأوسكار 2024، اختارت أيرلندا الفيلم الوثائقي "في ظل بيروت"، للمنافسة ضمن فئة الأفلام الطويلة لعام 2024.

أمضى مخرجا الفيلم 5 سنوات داخل مخيّم صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين

وبحسب مجلة "ديدلاين"، اختارت "الأكاديمية الأيرلندية للسينما والتلفزيون" أمس الخميس الفيلم الوثائقي بعد الأصداء المميزة التي حققها عند عرضه الأول في يونيو (حزيران) الماضي ضمن في مهرجان Doc Edge في نيوزيلندا.

ويشارك في إنتاج الفيلم عدد كبير من الشركات في إيرلندا وبيروت بريندان بيرن وميريام ساسين وشركة سايبرس أفينيو فيلمز ومقرها بلفاستن بالإضافة إلى مجموعة شركات من بيروت.

الجهات المنتجة للفيلم

بسبب ضخامة مهمات الفيلم وتطلبها الكثير من الحضور على أرض الواقع، شارك في إنتاج الفيلم عدد كبير من الشركات، مثل شركة HiddenLight Productions، للسيناتورة الأمريكية هيلاري كلينتون وابنتها، إضافة إلى شركة "سايبرس أفينيو فيلمز" ومقرها بلفاست الألمانية.
كما شارك في الإنتاج شركة Ababout Productions من بيروت، وشركة Real Films الأيرلندية، والعديد من المنتجين الفرديين مثل الإنجليزي بريندان بيرن، اللبنانية ميريام ساسين والفرنسيين كريستيان بيتز وأليسون تومي.

بعد 5 سنوات من العمل

أمضى مخرجا الفيلم ستيفن جيرارد كيلي وغاري كين 5 سنوات بين العائلات اللبنانية والفلسطينية التي يسلط عليها الفيلم الضوء داخل مخيّم صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين على مشارف العاصمة اللبنانية بيروت، والذي يعيش سكانه ظروفاً مادية صعبة.
وعن رأيها في الفيلم، شرحت الرئيسة التنفيذية للأكاديمية الإيرلندية آني موريارتي أنه ينقل صورة عن الظروف الصعبة التي تعيشها شريحة من الناس في بيروت، ووصفت الأحداث بأنها تفطر القلب. وأضافت: "هذا فيلم مهم جداً للتواصل مع الجمهور العالمي". 


بين العنف والتطرف والفقر

أما الشرح المرافق للفيديو الترويجي للفيلم، على يوتيوب، فيكشف أن صنّاع فيلم "في ظل بيروت" هم أنفسهم صنّاع "غزة" الوثائقي، الحائز جائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان "ساندانس العالمي عام 2019".
وتأتي الرحلة البيروتية السينمائية لتتغلغل عميقاً في أعماق أحد أسوأ وأكثر الأحياء بؤساً وفقراً، وبُعداً عن الظروف التي يستحق البشر عيشها، لاسيما في ظل تفشي العنف والتمييز الديني في منطقة صبرا حيث تدور أحداث الفيلم.



4 حكايا وأربع أسر ومآسٍ

يركز الفيلم على أربع أسر، بداية من "ربيعة"، الأم اللبنانية المكتومة القيد، والتي لا تملك أوراقاً ثبوتية، لكنها تعمل بكد وعناء، لكن تبقى عاجزة عن تحمّل تكاليف إدخال ابنتها المصابة بمرض مزمن إلى المستشفى، مما يترك حياة الطفلة مجهولة المصير.
والأسرة الثانية، يمهد من خلالها أيمن، وهو أب لخمسة أطفال، الطريق لخطوبة ابنته سناء لرجل ذي سطوة محلية كوسيلة لحمايتها في الحي، بينما يعمل على توفير أبسط الضروريات لعائلته من أجل البقاء.
 أما الأسرة الثالثة، فهي عن الأب الشاب الفلسطيني عبودي، الذي يكافح للتخلص من إدمان المخدرات الذي أوصله إلى السجن، ويسعى حالياً إلى تبييض صفحته وصورته من أجل إيجاد طريق جديد في الحياة يجعله والداً أفضل لإبنه الصغير.
 وفي مخيم شاتيلا القريب، يبذل (أبو أحمد) وهو لقب لفتى عمره 8 سنوات، سوري الجنسية، بملامح ملائكي، لكنه شيطان صغير فرَّ من تنظيم داعش، ويقتنص من الحياة بالقوة والعنق لإطعام أسرته، ولو اضطر لمصادقة أحد قدامى مقاتلي الحرب الأهلية.
ينسج "في ظل بيروت" هذه القصص الأربع معاً في صورة مؤلمة لشعب ومدينة يكافحان من أجل البقاء وسط بعض أصعب الظروف المعيشية التي يمكن تخيلها، وفي هذه الحالة المزرية، يظهر أن الضعفاء لا أمل لهم بالاستمرار.


ظروف فقر صعبة

أما المنتجة اللبنانية ميريام ساسين، التي شاركت في الإعداد والتحضير للفيلم، كشفت أن فريقاً من المخرجين الأيرلنديين تواصلوا معها، وعرضوا عليها بعضاً من الصور، لتكون دليلهم إلى موقعها، وكانت صور أحياء مخيم صبرا وشاتيلا.
 وشددت على أن الفيلم يصور حقائق الفقر  التي تواجهها الأسر متعددة الجنسيات المتواجدة في المخيم يومياً، معتبرة أنه يستعرض التكلفة الإنسانية التي يدفعها الفقراء نتيجة الحروب والأزمات السياسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أوسكار الأوسكار

إقرأ أيضاً:

“الرحلة 404” لمني زكي يمثل مصر في الأوسكار

اجتمعت لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار ظهر يوم الاثنين، وهي لجنة مكونة من مجموعة من السينمائيين والنقاد المستقلين. وقد أعلنت اللجنة عن اختيار فيلم “رحلة 404” من إخراج هاني خليفة لتمثيل مصر في المسابقة، وذلك بأغلبية الأصوات.

وأوضحت اللجنة أن عملية الاختيار لم تكن سهلة نظراً لهيمنة الأفلام التجارية على الإنتاج السينمائي الحالي، مما يستدعي وقفة جادة من الجهات السينمائية المعنية للتصدي لهذه النوعية من الأفلام التي تؤثر سلباً على تاريخ السينما المصرية العريق. وفي سياق حديثه عن عمل اللجنة هذا العام، صرّح نقيب السينمائيين، مسعد فودة، قائلاً: “منذ الجلسة الأولى، التي تطلبت عقد جلستين، الأولى لمشاهدة القائمة الطويلة من الأفلام، والثانية لاختيار الفيلم الأكثر تصويتاً، شهدنا نقاشاً واسعاً حول مستوى الأفلام المعروضة. ولهذا، نناشد جميع الجهات والمؤسسات وشركات الإنتاج بالتركيز على جودة ومضمون الفيلم المصري، لأنه يمثل قلب صناعة السينما المصرية ورسالتها كقوة ناعمة.”

وأضاف فودة: “يتطلب الأمر تعاوناً من جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك النقابات وغرفة صناعة السينما وشركات الإنتاج، لتحسين صورة ومستوى الفيلم المصري حتى يتمكن من المنافسة بقوة على الساحة الدولية، خصوصاً مع ازدياد قوة الأفلام العربية المنافسة.”

وحول اختيار فيلم “الرحلة 404” قال فودة: “هو الأكثر تصويتًا، ورأت اللجنة أنه يحمل مضمونًا جيدًا، ويمكن أن يمثلنا في تلك المنافسة.”

وأشار فودة إلى أن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، كانت قد وضعت آليات جديدة لعمل اللجنة بأن يتم تحديث قوائم المشاركين باللجنة كل ستة أعوام، فمن مر على مشاركته أكثر من خمس أو ست سنوات يتم اختيار عضو آخر غيره حتى يتم تجديد دماء اللجان، وعملنا بتلك الآلية. وتقدم نقيب السينمائيين بالشكر لجميع أعضاء اللجنة على المجهود الكبير المبذول في عمل اللجنة خلال جلساتها.

بوابة روز اليوسف

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • آيكوم اليابانية: أوقفنا قبل عشر سنوات تصنيع أجهزة اللاسلكي التي فجرت في لبنان
  • وكالة تعليق الدراسة تُوضح القرار الصادر بشأن الحالات التي تستوجب تعطيل العملية الدراسية
  • بعد ترشيح فيلم رحلة 404.. 5 أفلام عربية تتنافس على الأوسكار
  • بيروت.. سقوط 14 قتيلًا وأكثر من 450 جريحًا في حصيلة جديدة للتفجيرات التي طالت أجهزة لا سلكية الأربعاء
  • “الرحلة 404” لمني زكي يمثل مصر في الأوسكار
  • الخارجية اللبنانية: مساعدات عراقية طبية وصلت الى بيروت
  • أول إجراء من رئيس الحكومة اللبنانية حادث انفجارات الضاحية الجنوبية في بيروت
  • من صبرا وشاتيلا إلى غزّة: عقيدة إبادة وغريزة انتقام لا تنطفئ
  • ترشيح فيلم منى زكي “رحلة 404” لتمثيل مصر في الأوسكار
  • فيلم «رحلة 404» يمثل مصر في ترشيحات الأوسكار