شبكة انباء العراق:
2024-07-06@12:07:38 GMT

موطني بكلمات شذى حسون

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

كانت احتفالية يومنا الوطني من حفلات الطبقات المخملية البورجوازية بإمتياز 100%. بل انها اقتربت كثيراً من احتفالات توزيع جوائز الأوسكار في هوليوود. .
ليلة ظهرت فيها المفاتن السليكونية الغارقة بالعسل، وفاحت منها روائح العطور وأريج البخور، وانشغلت العدسات بتصوير الفساتين المفتوحة من الكعب إلى الحزام وفوق السّرة.

حيث الصدور العارية، والأرداف العالية، والمجوهرات الغالية، والسيقان المصقولة، والمباسم المعسولة. ليلة يحلم بها ملوك الاندلس في زمن الجواري والغواني. . ليلة تستحي منها إعتماد الرميكية، و ولّادة بنت المستكفي، و ساجدة عبيد، و صبيحة ذياب، وغزلان. .
اعتذر العراقيون كلهم في تلك الليلة لكاتب النشيد الوطني الشاعر الفلسطيني (إبراهيم طوقان)، واعتذروا أيضاً للموسيقار اللبناني (محمد فليفل) بسبب تلاعب (شذى بنت الحسون) بالكلمات. ربما لم تكن تقصد، وربما ارتبكت فتلعثمت وأخطأت. .
قالت شذى: (البهاء والدناء. . والهناء والرداء . . ناعماً منعما). والدناء في لغتنا العربية الرصينة هو أسوأ درجات الخسة والنذالة والانحطاط (أعزكم الله)،. لا ريب انها لا تقصد الإساءة. ولا ادري من أين جاءت بكلمة (الرداء) في حفلة ظهرت فيها النساء بلا رداء ؟. ونحمد الله انها لم تقرأ انشودة كوكب الشرق (بغداد يا قلعة الأسود) للشاعر الكبير (محمود حسن اسماعيل)، لأنني كنت اخشى ان تستبدل كلمة (الأسود) بكلمة أخرى تستعيرها من الخدود أو النهود فتتجاوز الحدود. .
اما المقطع الذي قالت فيه: (ناعماً منعماً) فهي المرة الأولى التي نسمع فيها ان العراق صار من البلدان الحريرية الناعمة الملمس، على الرغم من ظروفنا القاسية، وعلى الرغم من كل الحروب والمآسي والأزمات والنكبات والجور والظلم والمصائب التي وقعت فوق رؤوسنا. .
سمعت احدهم يصيح في تلك الليلة من مسافة قريبة: إن العراقَ حضارةٌ وريادةٌ وصهيل خيلٍ قد عدت وبنود. هو روضةٌ للطيبين حفيّةٌ لكنّه للمعتدين لُحودُ. ما مرَّ خطبٌ أو عرتْهُ شدةٌ إلا حلفتُ بأنه سيعود. وهو المظفّرُ رايةً ومكانةً يعلو ويقتحم الدنى ويرود. .
انتهت الحفلة، واسدلت الستارة، وذهب العراة إلى مخادعهم وفنادقهم الخماسية، تحميهم السيارات المدرعة وتحملهم العربات المصفحة، ولا ندري كم بلغت خسائرنا الاجمالية تلك الليلة بالعملة الصعبة ؟، وما الذي استفدناه من حفلة يستحي منها الفرنسيون في مهرجان (كان) السينمائي ؟، وهل للمدعوات العاريات علاقة باستقلالنا ومستقبلنا في اليوم الذي اختفى فيه اسم العراق من الترتيب الدولي للبلدان المبدعة في مشاريع التطوير والابتكار على لائحة (Global Innovation Index) ؟. .
لم استطع النوم تلك الليلة. تألمت كثيراً وفي قلبي حزن عميق لا يراه أحد، وفي وجداني كلام لا يسمعه أحد. فالعراق موطني: لو شُغِلْتُ بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

رايات الشمس البنفسجية

يستبشر أصحاب بساتين النخيل خيراعندما ترتفع درجات الحرارة في موسم الصيف؛ كونها تسارع في إنضاج التمور، وفي هذه يشتركون مع الشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي (1889-1857م) في الترحيب بشمس الصيف، فهو يرى أن صبا الأرض يعود مع الصيف، والفتنة والجمال، حيث الخضرة التي تتسع كلما سقطت أشعة الشمس عليها، فهو يقول:

عادَ لِلأَرضِ مَعَ الصَيفِ صِباها

فَهي كَالخَودِ الَّتي تَمَّت حُلاها

صُوَرٌ مِن خُضرَةٍ في نَضرَةٍ

ما رَآها أَحَدٌ إِلّا اِشتَهاها

ذَهَبُ الشَمسِ عَلى آفاقِها

وَسَوادُ اللَيلِ مِسكٌ في ثَراها

ويبدو أنه قال ذلك بتأثير البيئة التي نشأ فيها الشاعر المولود في قرية (المحيدثة) في جبل لبنان، وفيها أمضى طفولته، وغادرها عام 1992 وكان قد دخل الثالثة عشرة من عمره، ليتّجه إلى الإسكندرية، وسواحلها التي يصطاف فيها السيّاح، قبل أن يهاجر إلى أمريكا، عام 1912م ويستقرّ في نيويورك، ويموت ويدفن فيها، وللبيئة تأثيراتها على ساكنيها، كما يعرف المختصّون، لذا تغنّى أبو ماضي بالصيف، وشمسه الساطعة، بينما يخالفه الشاعر العباسي أبو بكر الصنوبري الذي اشتهر شعره بوصف الطبيعة، وعاش متنقّلا بين حلب ودمشق واستقرّ وتوفي فيها عام 945م، فيرى أن الأرض تتحوّل في الصيف إلى موقد، وتنوّر يفور من شدّة حرارة الشمس، دون أن ينسى نضج الثمار في الصيف، بقوله:

إن كان في الصيف ريحان وفاكهة

فالأرض مستوقد والجوّ تنّور

ما الدهرُ إلا الربيعُ المستنيرُ إِذا

أتى الربيعُ أتاكَ النَّورُ والنور

هذا البنفسجُ هذا الياسمينُ وذا الـ

نّسرينُ ذا سوسنٌ في الحُسْنِ مشهور

وورد البنفسج الذي يسهب الصنوبري بوصف جماله في الربيع، يتحوّل اسمه إلى نقمة ورعب في الصيف، عكس الشعور بالارتياح الذي يخلّفه البنفسج، ملهم الشعراء والمغنين، ومنهم المطرب ياس خضر الذي غنى للبنفسج واحدة من أجمل الأغاني التي كتب كلماتها الشاعر مظفر النواب هي «يا ليلة من ليل البنفسج» مشيرا للّيلة المقمرة التي تفوح فيها رائحته، وتلهب خياله، بينما لون البنفسج في الصيف ينذر بالخطر، فحين تصل درجات الحرارة إلى درجة تهدّد حياة الإنسان، وتستهدف سلامته، تُرفع الراية البنفسجية، كما فعلت الشركات الأجنبية المستثمرة في حقل غرب القرنة وحقول نفطية في البصرة، قبل أيّام قليلة، بعد أن تخطّت درجات الحرارة حاجز الـ 52 درجة، فاللون البنفسجي مأخوذ من الأشعة فوق البنفسجية القصيرة، التي إذا ما تعرّض لها الإنسان، فسيصاب بضربة شمس، وهي كفيلة بقتل خلاياه الحية، لذا تحذّر الشركات العاملين من خطرها للحيلولة دون ما لا يحمد عقباه، وتطلب منهم الابتعاد عن الشمس في ساعات الظهيرة، تلك التي تكون فيها الشمس عمودية، إذ يشتدّ الحر في «الهاجرة» ويوصي الأطباء بتجنّب التعرّض للشمس وقت الهجير الذي هو شدّة الحر في منتصف النهار، وفي ذلك يقول الأصمعي، كما جاء في كتاب (المحاسن والمساوئ) للبيهقي: «بينا أنا ذات يوم قد خرجتُ في الهاجرة والجو يلتهب ويتوقّد حرّا، إذ أبصرتُ جارية سوداء قد خرجتْ من دار المأمون ومعها جرّة فضة تستقي فيها ماء، وهي تردّد هذا البيت بحلاوة لفظ وذرابة لسان:

حرُّ وجدٍ وحرُّ هجرٍ وحرُّ

أيّ عيشٍ يكونُ من ذا أمرُّ؟»

وإذا كانت حرارة الوجد تزيد من سخونة الجو في البيت الذي ذكرته الجارية، فالراية البنفسجية التي تناقلت أخبارها وكالات الأنباء ترفع درجات الخوف وهذه تزيد درجات الحرارة بدلا من تخفيضها، ويتّفق الجميع أن الإكثار من شرب الماء في مثل هذه الأيام ضروري، للتعويض عن السوائل المفقودة، وكذلك تناول اللبن مع حبّات التمر التي تكون قد نضجت بفعل حرارة الشمس، لقطع المراحل الثلاث المطلوبة لنضجه التي كما يقول المزارعون: (صباغ اللون)، و(طباخ التمر) و(جداد النخل)، وحتى يصل المرحلة الثالثة تكون الأرض قد رفعت أكثر من راية بنفسجية !.

عبدالرزّاق الربيعي شاعر وكاتب عماني

مقالات مشابهة

  • وراء الحدث
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • يورو 2024.. إنجلترا تصطدم بقاهر حامل اللقب
  • بالأرقام.. “الفاف” تستعرض تاريخ مولودية الجزائر وشباب بلوزداد في كأس الجمهورية
  • إنجلترا في مهمة ترويض «الحصان الأسود»!
  • الليلة.. حفل "ليلة وردة" لنانسي وأصالة وريهام عبد الحكيم وعبير نعمة
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  •  لواء الاميرة عالية الآلي/48 ينفذ التمرين التعبوي زئير الأسود
  • رايات الشمس البنفسجية
  • كيف تحول يوليو الشهر الأسود على جماعة الإخوان؟