موقع 24:
2024-07-03@15:10:15 GMT

هل تُجري أوكرانيا انتخابات رئاسية تحت القصف؟

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

هل تُجري أوكرانيا انتخابات رئاسية تحت القصف؟

في ظروف عادية، من المقرر أن يواجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الناخبين الربيع المقبل. ويقول المحللون إنه في زمن الحرب من غير المرجح إجراء الانتخابات، لكن هذا الاحتمال يتسبب ببعض القلق في كييف.

الخطوة الأولى هي النصر، والخطوة التالية هي كل شيء آخر


وكتب مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في كييف أندرو إي.

كرامر، أن إجراء الانتخابات الرئاسية بينما الصواريخ الروسية تتطاير في سماء العاصمة الأوكرانية والمدفعية تحول مدناً بكاملها إلى أنقاض، سيبدو وكأنه تشتيت هائل في زمن الحرب الشاملة، ناهيك عن الكابوس اللوجستي.
لكن زيلينسكي لا يستبعدها بالمطلق. فولايته التي تمتد خمسة أعوام تنتهي في بضعة أشهر، ولو لم يكن منشغلاً بالحرب، لكان يستعد للتنحي أو بدء حملة من أجل ولاية ثانية.
ويعتبر المحللون أن احتمال إجراء انتخابات في زمن الحرب غير وارد، وأنه بمقتضى القانون العرفي، فإن الانتخابات يتم تعليقها. ومع ذلك، ثمة حديث في أوساط الطبقة السياسية في كييف مفاده أن زيلينسكي سيسعى إلى اجراء الانتخابات، وسط مضاعفات بعيدة المدى على حكومته والحرب والخصوم السياسيين، الذين يخشون أنه سيفوز بولاية ثانية في بيئة تكون فيها التنافسية الانتخابية مستحيلة.

 

 

Zelensky’s First Term Is Almost Up. No One’s Sure What Happens Next. https://t.co/nUaMgxgmKK

— Milan Paurich (@milanpaurich) October 5, 2023 ضغط على أوكرانيا


ويأتي الجدل حول الانتخابات على خلفية تصاعد الضغط على أوكرانيا كي تثبت للمانحين الغربيين أن فيها حكماً رشيداً، وهو ما يروج له زيلينسكي، في حين يقول المعارضون أن إجراء الانتخابات من جانب واحد في زمن الحرب من الممكن أن يضعف تلك الجهود.
وجمعت عريضة تعارض إجراء مثل تلك الانتخابات 114 توقيعاً من ناشطين في المجتمع المدني.
وتقول الصحيفة إن أي تفويض انتخابي جديد قد يقوي يد زيلينسكي في أي قرار حول الالتزام بقتال مديد، أو عزله في حال أدت تسوية نهائية مع روسيا إلى إضعاف شعبيته والحاق الضرر بفرص انتخابه لاحقاً.
وسبق لزيلينسكي القول إنه يفضل الانتخابات، لكن فقط إذا كان في مقدور مراقبين دوليين المصادقة على حريتها ونزاهتها وشموليتها، كما أنه أتى على ذكر عدد من العقبات التي يمكن أن تحول دون إجراء الاقتراع. أما الخصوم فكانوا أكثر تحديداً في رفض الانتخابات، التي كانت مقررة قبل الغزو الروسي في مارس (آذار) وأبريل(نيسان) من العام المقبل، قائلين إن الحرب تسببت بكثير من الاضطرابات التي تحول دون إجراء الانتخابات بشكل سليم.


بريتولا


ويقول سيرهي بريتولا الشخصية المعارضة ومدير جمعية خيرية تساعد الجيش إن "الخطوة الأولى هي النصر، والخطوة التالية هي كل شيء آخر" بما في ذلك السياسات المحلية في أوكرانيا. وتظهر استطلاعات الرأي بريتولا دائماً ضمن الشخصيات الثلاث الأكثر احتراماً في البلاد إلى جانب زيلينسكي وقائد الجيش الجنرال فاليري زالوجني.
وبريتولا، الممثل الكوميدي السابق، قد شكل لجنة استكشافية للترشح للبرلمان قبل الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022، متبعاً مسار الانتقال من الفن إلى السياسة على خطى زيلينسكي الذي كان يلعب دور الرؤساء في المسلسلات التلفزيونية قبل أن يفوز بالرئاسة في 2019. وفي الوقت الحاضر أوقف بريتولا كل النشاطات السياسية خلال الحرب.

 

 


وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والحكومات الأوروبية التي تساند أوكرانيا عسكرياً، لم تتطرق في العلن إلى الانتخابات. لكن الفكرة حازت على مزيد من الانتباه عندما قال السناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا ليندسي غراهام، إن أوكرانيا يجب أن تمضي في إجراء الانتخابات على رغم الحرب.
ويتعين على أوكرانيا من أجل إجراء الانتخابات أن ترفع على الأقل مؤقتاً الأحكام العرفية في حال الاقتراع لاختيار البرلمان أو أن تعدل القانون في حال الاقتراع لاختيار الرئيس.
ومن بين الجمهوريات السوفياتية السابقة، فإن أوكرانيا هي البلد الأكثر تعداداً للسكان الذي نجح في التحول الديموقراطي. لكن نظامها القضائي ينخره الفساد، كما أسيئت إدارة نقل ممتلكات الدولة إلى القطاع الخاص، في حين أن الانتخابات فيها كانت تعتبر حرة ونزيهة بحسب المراقبين الدوليين. وانتخب الأوكرانيون ستة رؤساء منذ الاستقلال عام 1991.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية إجراء الانتخابات فی زمن الحرب

إقرأ أيضاً:

انتخابات رئاسية في تونس في 6 تشرين الأول/أكتوبر  

 

 

تونس- تجري في تونس انتخابات رئاسية في 6 تشرين الأول/أكتوبر، بحسب ما أعلن مساء الثلاثاء الرئيس قيس سعيّد الذي يحكم البلاد منذ 2019 لولاية مدّتها خمس سنوات شارفت على الانتهاء.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان إنّ "رئيس الجمهورية قيس سعيّد أصدر هذا اليوم الثلاثاء 2 تموز/يوليو 2024 أمراً يتعلّق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 تشرين الأول/أكتوبر 2024".

ولم يوضح سعيّد ما إذا كان يعتزم الترشّح لولاية ثانية في هذه الانتخابات أم لا.

وسعيّد خبير دستوري انتُخب ديموقراطياً في تشرين الأول/أكتوبر 2019 رئيساً للجمهورية قبل أن يحتكر السلطات كاملة في 25 تمّوز/يوليو 2021 بإقالته رئيس الوزراء وتجميده عمل البرلمان.

وفي صيف العام التالي أقرّ الناخبون التونسيون في استفتاء عام مشروع دستور جديد للبلاد وضعه سعيّد وأرسى دعائم نظام جديد يقوم على مجلسين يتمتعان بسلطات محدودة للغاية، هما مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات.

وأدّى هذا التعديل الدستوري إلى نقل تونس من نظام حكم برلماني إلى نظام رئاسي مطلق.

ومنذ ربيع 2023، يقبع المعارضون الرئيسيون في البلاد خلف القضبان، وأبرز هؤلاء زعيم حزب النهضة الإسلامي راشد الغنوشي، ورئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي.

ومنذ احتكاره السلطات، يحكم سعيّد البلاد بمراسيم.

وفي مناسبات عديدة خلال الأشهر الأخيرة، أمر الرئيس بإقالة العديد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وهناك حالياً قيد التوقيف نحو أربعين شخصاً، من بينهم ثمانية معارضين سياسيين لسعيّد ووزراء سابقون ورجال أعمال يتّهمهم الرئيس بـ"التآمر على أمن الدولة".

وفي كانون الثاني/يناير، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية إن تونس شهدت "مزيداً من التراجع في ما يتعلق بحقوق الإنسان وسيادة القانون في عام 2023".

وتوجّه منظّمات حقوقيّة تونسيّة ودوليّة انتقادات شديدة لنظام سعيّد، مؤكّدة أنه "يقمع الحرّيات في البلاد"، لكنّ الرئيس يكرّر أنّ "الحرّيات مضمونة".

وتقترن الأزمة السياسية الخطرة التي تمرّ بها تونس منذ انقلاب سعيّد بصعوبات اقتصادية بالغة تتمثل خصوصاً في تباطؤ النمو (حوالي 2%) وارتفاع معدلات الفقر (4 ملايين تونسي من أصل 12 مليون نسمة) والبطالة (15%).

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • انتخابات رئاسية في تونس في 6 تشرين الأول/أكتوبر  
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • لجنة الانتخابات في موريتانيا تعلن فوز الغزواني بفترة رئاسية ثانية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • الرئيس الموريتاني يتصدر انتخابات الرئاسة بفارق كبير
  • إيران.. انتخابات على طبول الحرب