مع بدء العالم تدريجياً العودة إلى نشاطه الذي اعتاده قبل جائحة فيروس كورونا، يثبت عام 2023 أنه عام التغيرات المتسارعة في السياسات العالمية؛ حيث يستعيد القادة الزخم لعقد اجتماعات وجهاً لوجه، بما في ذلك الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. فقد اجتمع القادة وأصدروا بيانات مشتركة، تمثل بداية تحول تاريخي محتمل في نظام الأمن الإقليمي يمكن أن يقيد التوقعات الأمنية الحالية لكوريا الشمالية.

كيم يأمل أن تستمر جهوده وجهود أسلافه لتحقيق وضع القوة النووية مع أبنائه

وتقول المحللة السياسية مينسيون كو، الباحثة بمركز جون سلون ديكي للتفاهم الدولي بكلية دارتموث الأمريكية، إن "كوريا الجنوبية واليابان اتفقتا على تجاوز القضايا التاريخية في مارس (أذار) الماضي.

North Korea’s Nuclear Weapons Blur the Lines Between Image and Reality | The National Interest https://t.co/rCRdRV5Pzw

— Dr. Mark P. Barry (@DrMarkPBarry) October 5, 2023

وبالتالي، أعلنت اليابان، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة بداية صفحة جديدة في العلاقات الثلاثية، أثناء استعراض صداقتهم في قمة كامب ديفيد في أغسطس (آب) الماضي، مما يمثل بداية توترات جديدة( أو متجددة) حيث اتهمت الصين الدول الثلاث ببدء حرب باردة "جديدة".

وأضافت كو في تقرير نشرته مجلة "ناشونال إنتريست" الأمريكية، أن "المعسكر الآخر في الحرب الباردة الجديدة- الصين وروسيا وكوريا الشمالية- استعرض أيضاً صداقته، بدءاً من استضافة كوريا الشمالية لوفد صيني في ذكرى انتهاء الحرب الكورية في يوليو (تموز) الماضي، حتى القمة الأخيرة بين كيم جونغ أون وفلاديمير بوتين".

كما أن كوريا الشمالية جعلت إطلاقات صواريخها واختباراتها أمراً طبيعياً، لكن بمعدل أسرع- حيث بلغ عدد مرات اختباراتها للصواريخ عام 2022 أكثر من 70 اختباراً، وبذلك يكون عام 2022 قد شهد أكبر معدل لاختبارات الصواريخ.

وتسعى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لإتقان إمكانياتها في إيصال الصواريخ في عام 2023، من خلال إجراء اختبارات لصواريخ كروز الاستراتيجية و إطلاق صاروخ عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب في يوليو (تموز) المقبل. وبعض هذه الاختبارات والإطلاقات تعتبر رداً على التدريبات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية التي أجريت رداً على اختبارات كوريا الشمالية وإطلاقها للصواريخ، مما أسفر عن رد فعل متبادل. ومع ذلك، فإن هذا النمط المتبادل وحده لا يوضح أن كوريا الشمالية لن تتخلى عن أسلحتها النووية.

فهناك مؤشر أكثر دلالة على عدم استعداد كوريا الشمالية التخلي عن أسلحتها النووية، وهو إضفاء الطابع المؤسسي المحلي على وضع قوتها النووية، كما اتضح في خطوتين أخيرتين. أولهما أن كيم جونغ أون قدم ابنته، كيم جو أي، للعالم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 أثناء زيارتهما لموقع لاختبار إطلاق الصواريخ. وليس من المؤكد احتمال أن تكون هي خليفته، على أساس أنه يقال أن له ابن أكبر منها.

والمهم في ذلك هو أن ظهورها العلني ليس فقط مجرد دعاية، ولكنه جزء من سعي كيم لترسيخ الذكرى " المؤسساتية" لنظام كيم ومركزية الأسلحة النووية والصواريخ لاستمرارها. وبتوعيته لابنته بإنجازات كوريا الشمالية، ربما يأمل كيم أن تستمر جهوده وجهود أسلافه لتحقيق وضع القوة النووية مع أبنائه.

والخطوة الثانية هي قيام المجلس التشريعي في كوريا الشمالية في سبتمبر (أيلول) الماضي، بإقرار قانون يكرس في الدستور وضع البلاد كقوة تمتلك السلاح النووي، مما يزيد من إضفاء الطابع المؤسساتي على وضع حالتها النووية الذي تم إعلانه عام 2013.

وبرر كيم ذلك بما يتم من تأمين التعاون العسكري بين اليابان، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، واصفاً إياه بأنه "أسوأ تهديد فعلي". ويأتي هذا بعد إضفاء الطابع المؤسساتي على استخدام الأسلحة النووية لأغراض وقائية العام الماضي. ومع التكريس والارتقاء التدريجي باعترافها بذاتها تتأتي مطالب كوريا الشمالية بالاعتراف الدولي بقوتها النووية، وليس أسلحتها النووية.

#كوريا_الشمالية تنتقد وصفها بـ"التهديد المستمر" https://t.co/FcFGjs9Aav

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2023

وتختتم كو تقريرها بأن كل هذه التحركات الأخيرة لا تلغي الجهود الرامية لإعادة دمج كوريا الشمالية. وقد تبدد القلق النووي الذي شهده عام 2017 مع الجهود المبذولة لذوبان الجليد في -2018 2019، وخلال هذه الفترة من الانتقالية، راودت كوريا الشمالية فكرة نزع السلاح النووي وتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، تاركة العالم يحبس أنفاسه في مفترق الطرق ما بين السلام وحرب نووية.

وكان العالم قريباً من فترة أكثر سلمية نسبياً. والعودة لهذه الفترة المحدودة ما زالت ممكنة كما أثبت عام 2017، ولكن مع مرور الوقت، يزداد ارتفاع الحاجز الذي يحول دون أن تبدأ كوريا الشمالية أي حوار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كوريا الشمالية أمريكا اليابان روسيا کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم عن قائمة المنتخب الوطني لمواجهتي العراق والأردن في تصفيات كأس العالم 2026، حيث تم تضمين نجم توتنهام، سون هيونغ مين، رغم معاناته من إصابة. هذا القرار يسلط الضوء على التحديات التي تواجه اللاعبين الدوليين في الحفاظ على مستوى أدائهم والضغط الذي يشعرون به لتمثيل بلادهم.

سون، الذي يعتبر من أبرز المهاجمين في العالم، تعرض لإصابة خلال إحدى المباريات مع ناديه توتنهام، مما أثار مخاوف مشجعيه حول إمكانية غيابه عن المباريات الهامة. إلا أن انضمامه إلى القائمة يظهر إصراره ورغبته في تقديم الدعم لمنتخب بلاده في التصفيات. هذا التحدي يعتبر اختبارًا لعزيمته وقدرته على التحمل، ويظهر كيف يمكن للاعب أن يكون جزءًا حيويًا من الفريق حتى في الأوقات الصعبة.

أهمية المباريات المقبلة

تعتبر المواجهات مع العراق والأردن حاسمة لكوريا الجنوبية، حيث تسعى للحصول على النقاط الكاملة لتعزيز موقفها في التصفيات. وجود سون في الفريق، رغم الإصابة، يعد بمثابة دفعة معنوية للزملاء، حيث يتمتع بخبرة كبيرة ويُعتبر قائدًا داخل الملعب. إذا تمكن من اللعب، فإن تأثيره قد يكون كبيرًا في تحديد نتائج المباريات.

تأثير سون على الفريق

سون هيونغ مين ليس مجرد لاعب بارز، بل يمثل رمزًا للأمل والطموح في كرة القدم الكورية الجنوبية. قدرته على التأثير في المباريات تعطي دفعًا إضافيًا للفريق، وتعزز من ثقة اللاعبين الآخرين. في التصفيات، تحتاج كوريا الجنوبية إلى كل قواها، وسون يُعتبر عنصرًا أساسيًا لتحقيق الأهداف.

مقالات مشابهة

  • سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة
  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ يعلق على اغتيال حسن نصر الله
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره في كوريا الجنوبية
  • «هذا الصباح» يبرز تقرير «الوطن» بشأن التصعيد الإسرائيلي على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة لا تزال تجمع المعلومات عن أحداث الساعات الماضية في الضاحية الجنوبية