رصد – نبض السودان

قرر الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يتهمه اليمين بالضعف في التعامل مع أزمة الهجرة، أن يستأنف عمليات الطرد المباشرة للمهاجرين غير الشرعيين إلى فنزويلا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان.

وذكرت الوزارة أن السلطات في كراكاس وافقت على استقبال رعاياها الذين ستتم إعادتهم.

وقالت الحكومة الفنزويلية في بيان إن البلدين «توصَّلا إلى اتفاق يسمح بإعادة منظمة وآمنة وقانونية للمواطنين الفنزويليين من الولايات المتحدة».

كانت الولايات المتحدة قد أوقفت منذ سنوات عدة الرحلات الجوية المباشرة المخصصة لطرد المهاجرين نحو فنزويلا التي تعاني أزمة سياسية وأمنية واقتصادية خطرة.

وقال مسؤول أميركي لم يشأ التعريف عنه، خلال مؤتمر صحافي: «لقد حددنا بالفعل أفراداً نحتجزهم وسيتم ترحيلهم سريعاً في الأيام المقبلة» لعدم استيفائهم شروط الإقامة القانونية في الولايات المتحدة.

وأضاف أن هذا القرار «يظهر أننا مصممون على أن يتحمل الأشخاص الذين يعبرون حدودنا بشكل غير قانوني العواقب».

ويتزامن هذا الإعلان مع قرار آخر بشأن الهجرة اتخذته إدارة بايدن التي ستستأنف بناء الجدار الذي أراده الرئيس السابق دونالد ترمب على الحدود مع المكسيك.

ولم يحدد المسؤول الكبير نفسه التاريخ الذي ستغادر فيه أول طائرة ولم يذكر عدد الأشخاص المعنيين.

ويستهدف قرار استئناف عمليات الطرد المباشرة فنزويليين دخلوا الأراضي الأميركية بعد 31 يوليو (تموز). وبالنسبة لأولئك الذين كانوا على الأراضي الأميركية قبل هذا التاريخ، كانت واشنطن قد أعلنت مؤخراً عن منح 500 ألف تصريح إقامة مؤقتة.

ووفقاً للأمم المتحدة، فرَّ أكثر من سبعة ملايين شخص من فنزويلا منذ انهيار اقتصادها.

وقد استهدف نظام الرئيس نيكولاس مادورو بعقوبات فرضتها واشنطن التي لم تعترف بإعادة انتخابه عام 2018.

وصرح مسؤول كبير آخر: «قلنا منذ فترة طويلة إننا مستعدون لمراجعة العقوبات على أساس إحراز تقدم ملموس نحو حل ديمقراطي في فنزويلا. هذه الخطوات لم تتم بعد ونواصل تنفيذ عقوباتنا».

من جهتها، تعدّ كراكاس أن الهجرة الجماعية التي شهدتها السنوات الأخيرة كانت «نتيجة مباشرة لتطبيق أساليب قسرية أحادية» و«محاصرة» اقتصادها، وكلها إجراءات «غير قانونية» و«غير شرعية»، بحسب الحكومة الفنزويلية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الطرد المباشرة بايدن عمليات يستأنف

إقرأ أيضاً:

هل يعيد ترامب رسم الخريطة السياسية في الولايات المتحدة؟

سيتحدث الرئيس السابق دونالد ترامب في شمال فيلادلفيا يوم السبت 29 يونيو، وهي المحطة التالية في استراتيجية غير تقليدية ولكنها فعالة للغاية لحملته الرئاسية لعام 2024.

بدأ كل شيء، كما تفعل أشياء كثيرة في الحياة، برحلة إلى متجر في مدينة نيويورك، والآن أصبح ذلك عنصرا أساسيا في الجولة الثالثة للرئيس السابق إلى البيت الأبيض.

ظهر دونالد ترامب في شهر أبريل الماضي، في بداية محاكمة جنائية من شأنها أن تحد من حملته الانتخابية لأسابيع، في متجر صغير، مملوك محليا في هارلم، للمشاركة في مسيرة صغيرة مرتجلة في الغالب.

وفي غضون دقائق، انفجرت وسائل التواصل الاجتماعي بصور حشود متنوعة تهتف باسم ترامب، مع نوع من جاذبية المشاهير لم نشهده من أي سياسي منذ باراك أوباما على الأقل.

بعد ذلك، أخذ ترامب عرضه إلى ممرات وايلدوود في نيوجيرسي الزرقاء العميقة، ثم إلى تجمع حاشد في برونكس، بجوار حدث في كنيسة للسود في ديترويت، ويوم السبت سيدلي ترامب بتصريحات في شمال فيلادلفيا.

وفي غضون دقائق، انفجرت وسائل التواصل الاجتماعي بصور حشود متنوعة تهتف باسم ترامب، مع نوع من جاذبية المشاهير لم نشهده من أي سياسي منذ باراك أوباما على الأقل.

بعد ذلك، أخذ ترامب عرضه إلى ممرات وايلدوود في نيوجيرسي الزرقاء العميقة، ثم إلى تجمع حاشد في برونكس، بجوار حدث في كنيسة للسود في ديترويت، ويوم السبت سيدلي ترامب بتصريحات في شمال فيلادلفيا.

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الكثير عن شمال فيلادلفيا، فهو أحد أكثر الأحياء قسوة في واحدة من أقسى المدن في أمريكا. لقد عانى معظم السكان من السود واللاتينيين على مدى أجيال من الجريمة والمخدرات والفقر في ظل قيادة الديمقراطيين.

لكن هذه الأماكن تعتبر من النوع الذي يخشى الجمهوريون غالبًا التجول فيها، أو ربما لا يكلفون أنفسهم عناء الذهاب إليها، لأنهم لا يعتقدون في الواقع أنهم قادرون على الفوز هناك.

قد لا يفوز دونالد ترامب بأغلبية الناخبين في شمال فيلادلفيا أو برونكس، لكن هذا ليس هو الهدف حقًا. والنقطة المهمة هنا هي أنه يظهر، ويستمع، ويقدم للناخبين الديمقراطيين المحبطين بديلا حقيقيا.

بصراحة، لا يمكن أن يكون التوقيت أفضل، بعد أن تضرر جميع سكان الأحياء الحضرية الفقيرة أكثر من غيرهم في ظل اقتصاد جو بايدن الضعيف، بينما كانوا يراقبون سياسات الرئيس وهي تمنح المهاجرين غير الشرعيين غرف الفنادق، والطعام، وحتى البطاقات النقدية.

لا يتعين على ترامب أن يفوز بهذه الأماكن، إذا كان بإمكانه فقط تحريك الإبرة، كما تظهر استطلاعات الرأي أنه يفعل بالفعل، خاصة في مدن الولايات المتأرجحة مثل فيلادلفيا وأتلانتا وديترويت، فإن طريق بايدن إلى ولاية ثانية سيكون ضيقا مثل عين الإبرة.

هناك ميزة أخرى لترامب في هذه المنطقة الزرقاء، وهي أنه، كما هو الحال مع الكثير في هذه الانتخابات، لا يستطيع جو بايدن حتى الاقتراب من تكرار ذلك.

لا يستطيع جو بايدن السير في البلدات الصغيرة ذات اللون الأحمر الياقوتي وإقامة الأحداث. وقد أوضح أنه يعتبر معظم هؤلاء الناخبين متطرفين خطرين من MAGA، ولا يستطيع التعامل مع قسوة هذا النوع من المسيرات.

إن الحجة الحقيقية الوحيدة التي يقدمها بايدن للناخبين من الأقليات هي "إذا لم تصوت للديمقراطيين، فأنت لست أسودا". ولكن الناخبين يريدون أن يُسمع صوتهم، ولهذا السبب أثبت مجرد الحضور فعاليته بالنسبة لترامب.

وقد يتعلم الجمهوريون، الذين لم يُسموا ترامب، بعض الدروس هنا أيضا. ربما يكون الحزب القديم الكبير على استعداد تام للتنازل أمام الناخبين من الأقليات أو المناطق الحضرية. وربما يُنظر أخيرا إلى قوة الهيمنة التي يتمتع بها الديمقراطيون في هذه المناطق باعتبارها الكارثة التي استمرت لعقود من الزمن.

إذا كان صعود ترامب إلى السلطة في ظل الحزب الجمهوري الذي كان خانقا ورصينا يمثل أي شيء، فهو أن أساسيات السياسة الأمريكية تتغير. ومع استمرار الديمقراطيين في الميل نحو اليسار المعتوه، فإن أي شيء يمكن أن يحدث حقا.

وقد لوحظ على نطاق واسع أنه قبل دونالد ترامب، كان آخر مرشح جمهوري للرئاسة ظهر في برونكس هو رونالد ريغان، وهو سياسي آخر يتمتع بسلطة إعادة رسم الخرائط السياسية البالية.

كان ذلك في عام 1984، ولكن قبل ذلك بأربع سنوات، وفي مناظرة ضد جيمي كارتر، طرح غيبر سؤالا جديدا على المعجم السياسي الأمريكي عندما سأل: "هل أنت أفضل حالا مما كنت عليه قبل أربع سنوات؟"

المصدر: فوكس نيوز

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • الفساد في أوكرانيا يثير توترات بين واشنطن وكييف
  • تصحيح خطأ تاريخي.. بايدن يعفو عن المدانين بالجنس المثلي بالجيش
  • هل يعيد ترامب رسم الخريطة السياسية في الولايات المتحدة؟
  • مصادر لـCNN: إدارة بايدن تتجه نحو السماح للمتعاقدين العسكريين الأمريكيين بالعمل في أوكرانيا
  • ترامب يشكك فى بايدن على الصمود أمامه ويصفه بالضعيف والجمهوريون يحذروه من قوة الديمقراطى بعد تعاطيه "الأديرال"
  • وصول المئات من عناصر الشرطة الكينية الى هايتي في أحدث مهمة تدعمها الولايات المتحدة
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟
  • بعد محاولة إغراق طفلة فلسطينية في الولايات المتحدة.. بايدن يعلق
  • نتنياهو يتراجع عن تصريحاته الرافضة لاقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة