أعلن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، عن بدء حملة تحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية بالمملكة، للحملة الوطنية الثانية لمكافحة مرض الحمى القلاعية التي تشهدها المملكة تحت إشراف مركز وقاء.

وأشار المركز إلى أن الفرق البيطرية المتخصصة بإدارات الصحة الحيوانية في فروع المركز المختلفة قد بدأت في أعمال تحصين المواشي المستهدفة ضمن الحملة التي تستمر لمدة 9 أسابيع ابتداءً من 1 / 10 / 2023 م وحتى 30 / 11 / 2023م، وذلك بغرض رفع وتعزيز مناعة المواشي القابلة للإصابة بالمرض.

وأوضح أن أعمال التحصين تتم من خلال زيارة المربين للفروع والوحدات الرئيسية لمركز وقاء بمناطق المملكة المختلفة، والتي تقوم بدورها بمباشرة طلبات التحصين المقدمة من قبل المربين وأصحاب المواشي وتنفيذ عمليات التحصين إلى جانب توعية وتثقيف المربين بطرق الوقاية من مخاطر الأمراض المعدية والوبائية.

ولفت المركز إلى أن الإجراءات المتبعة التي يجب التقيد بها للوقاية من خطر الإصابة بمرض الحمى القلاعية، ومن أهمها التحصين الدوري، واتباع إجراءات الأمن الحيوي، والتطهير المنتظم للحظائر والمعدات وعدم إدخال حيوانات مشتراة حديثًا إلا بعد تحصينها وعزلها لمدة أسبوع على الأقل للتأكد من خلوّها من الأمراض المختلفة التي قد تنتقل لمواشيهم، وكذلك منع انتقال الحيوانات من المناطق المصابة وإليها.

ونوه وقاء بضرورة الإبلاغ الفوري على الهاتف المجاني «939» في حال ملاحظة وجود أي أعراض مرضية على الحيوانات في قطعانهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحمى القلاعیة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. الزمالك يعلن الانسحاب من مواجهة الأهلي في الديربي

أعلن نادي الزمالك المصري، الاثنين، انسحابه من خوض لقاء القمة أمام غريمه التقليدي الأهلي، في الجولة 27 من الدوري المصري الممتاز والمقرر إقامته، الثلاثاء، بسبب ما اعتبره "غياب مبدأ تكافؤ الفرص".

وقال الزمالك في بيان عبر حسابه بمنصة "إكس": "تؤكد إدارة النادي أنها تعلم جيدا، أن جماهير الزمالك العظيمة دوما تعشق اللحظات التي يلعب فيها فريق كرة القدم"

وأضاف: "كما تعلم أن المنافسة الشريفة كانت باستمرار شعارها على مدى أكثر من قرن من الزمن، إلا أن ظروفا قهرية تمنعها من فعل ذلك في مباراة الدوري المقرر إقامتها غدا (الثلاثاء) نظرا لغياب مبدأ تكافؤ الفرص الذي ترسيه قواعد ومبادىء كرة القدم".


وتابع الزمالك في بيانه: "وتتعهد الإدارة أن تعود في القريب العاجل للمنافسات الكروية الشريفة في دورينا، الذي نجله ونحترمه، ونثمن مجهودات كافة الجهات التي تدعم صناعة كرة القدم في مصر، وفعلا كنا نتمنى ألا نغيب عن الملاعب أبدا، فعذرا لأننا لا نملك سوى هذا القرار، وشكرا لتفهم الجماهير ودعمهم الذي لا يتوقف".

وكان الزمالك قد أكد من قبل أنه "لن يشارك في أية مباراة من مباريات الدور الثاني قبل أن تستكمل الفرق المتنافسة جميع المباريات المؤجلة من الدور الأول".

كما طالب الزمالك بانتداب لجنة محايدة من خارج مجلس إدارة اتحاد كرة القدم ورابطة الأندية لإعادة تنظيم وترتيب مباريات الدوري بما يضمن الحياد.

ويحتل الزمالك المركز الـ10 في مسابقة الدوري برصيد 34 نقطة من 20 مباراة، فيما يحتل الأهلي المركز الثاني برصيد 42 نقطة من 18 مباراة.

بيان من مجلس إدارة نادي الزمالك. #Zamalek⁩ | ⁦#MostTitledIn20C⁩ | #الزمالك_أولا pic.twitter.com/ubXbZAmH60

— Zamalek SC (@ZSCOfficial) June 24, 2024

مقالات مشابهة

  • حملة مكبرة لرفع الإشغالات بشوارع إطسا في الفيوم
  • التحالف الوطني يعلن تضامنه مع حملة حياة كريمة لترشيد استهلاك الكهرباء
  • حملة لمكافحة القوارض والحشرات بالمدينة القديمة، بعد تفشيها مؤخرا
  • حملة مكثفة لرفع المخلفات والقمامة بمدينة الواسطى
  • أسواق الشارقة للمواشي تستقبل ما يقارب 46 ألف زائر
  • الزمالك يعلن انسحابه من لقاء قمة الدوري المصري أمام الأهلي
  • حفاظًا على المظهر الجمالي.. رفع 160 حالة إشغال بسنورس في الفيوم
  • مفاجأة.. الزمالك يعلن الانسحاب من مواجهة الأهلي في الديربي
  • البويرة: غلق السوق الاسبوعي للمواشي بعد تسجيل اصابات بمرض الجلد العقدي للابقار
  • برامج "التحصين" و"مكافحة التدخين" التوعوية بالشرقية تخدم 3700 مستفيدًا