السومرية نيوز – دوليات

رفضت واشنطن طلب العراق الحصول على مليار دولار نقدا من البنك الاحتياطي الفدرالي بحجة أنه يتعارض مع جهودهم لكبح استخدام بغداد للدولار، ووقف التدفقات النقدية غير المشروعة إلى إيران. وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه منذ الغزو الأمريكي للعراق قبل عقدين، تقدم الولايات المتحدة 10 مليارات دولار أو أكثر سنويا لبغداد عبر رحلات شحن نصف شهرية، وتستمد الأموال من عائدات مبيعات النفط العراقي المودعة لدى بنك الاحتياطي الفدرالي.



وقال مسؤولون أمريكيون إن "الأوراق النقدية بين يدي العراقيين أصبحت مصدرا مربحا للدولارات غير المشروعة التي تعود إلى الفاسدين، وكذلك إلى إيران".

ومن خلال تقديم طلب للحصول على شحنة إضافية بقيمة مليار دولار، يقول العراق إنه يحتاج إلى الأموال للمساعدة في دعم عملته المتعثرة. وأوضح مسؤول عراقي بارز أن "البنك المركزي العراقي قدم الأسبوع الماضي طلبا رسميا لا تزال وزارة الخزينة تدرسه، وذلك بعد ما رفضت واشنطن الطلب الأولي الذي تقدم به العراق الشهر الماضي".

وحسب الصحيفة فإنه منذ نوفمبر الماضي، منعت واشنطن 18 مصرفا عراقيا من التعامل بالدولار، معتمدة قواعد أكثر صرامة للتحويلات الإلكترونية بالدولار من مصارفها.

وقال مسؤولون عراقيون إن مسؤولي الخزانة أبلغوا محافظي البنوك المركزية العراقية أن إرسال شحنة إضافية كبيرة يتعارض مع هدف واشنطن المتمثل في الحد من استخدام العراق للأوراق النقدية الأمريكية.

وتحدث مسؤولون أمريكيون عن أدلة دامغة بأن بعض الدولارات التي كانت تصل إلى العراق هربت نقدا على مدى سنوات إلى إيران، وكذلك إلى تركيا ولبنان وسوريا والأردن.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخزانة بشأن الطلب العراقي: "تواصل الولايات المتحدة دعم العراق بالأوراق النقدية بالدولار ولم تقيد وصوله إلى العراقيين العاديين والشركات"، مشيرة إلى مواصلة العمل مع البنك المركزي العراقي.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار

أكد البنك المركزي المصري أن صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك ارتفعت خلال شهر يونيو الماضي، لتبلغ مستويات قياسية جديدة للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، الأحد، ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.384 مليار دولار في يونيو، مقابل 46.126 مليار دولار في مايو الماضي.

وكانت الاحتياطيات الأجنبية في مصر قد بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال شهر مايو الماضي.

وتأتي هذه الزيادة بعد أن قالت السلطات المصرية في 15 مايو إنها تلقت شريحة ثانية بقيمة 14 مليار دولار من اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة للاستثمار في منطقة رأس الحكمة.

وكانت مصر قد وقعت حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس بعد أن خفضت قيمة عملتها بشكل حاد، مما أدى إلى تدفق استثمارات المحافظ وتحويلات العاملين في الخارج.

مقالات مشابهة

  • الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها
  • تحويلات العاملين بالخارج ترتفع 74% خلال شهر مايو
  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • المركزي العراقي يعلن رفع ورقة مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • إتش سي: لا نتوقع نمو الإقراض الرأسمالي قبل عام 2025
  • المستشار المالي:تذبذب أسعار صرف الدولار لا يتناسب مع قوة الاحتياطي العراقي من العملة الصعبة
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • مبيعات المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار خلال أسبوع
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • صحيفة امريكية : بايدن ينبه موظفيه إنه بحاجة لمزيد من النوم