المسلة:
2024-10-23@04:30:33 GMT

الحوكمة والعين الثالثة للدولة

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

الحوكمة والعين الثالثة للدولة

6 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

عمر الناصر

ربما لن نكون بحاجة لزيادة وتعزيز حجم القدرة اكثر داخل المؤسسات الامنية والعسكرية بعد انتهاء الحرب على داعش ودحر الارهاب، بل سنكون بحاجة الى تكثيف الجهد الاستخباري لغرض ايصال الاشارات الاستباقية الدقيقة لاجهزة انفاذ القانون ، والتي تدعم بشكل حقيقي تنظيم قانون حق الحصول على المعلومة كما تفعل بعض شعوب العالم التي تتحلى بالحس العالي بالمسؤولية تجاه امنها القومي ووحدة اراضيها ، والتي نجحت باتباع استراتيجية خفض جيوشها كما فعلت بريطانيا عام 2012 عندما خفضت الجيش النظامي بنسبة 20%؜، اي من 102 الف شخص إلى 82 الف في حين تضاعف عدد جنود الاحتياط لديها إلى 30 الف، والذي ادى بدوره الى خفض النفقات نتيجة الحاجة المُلحة لتحقيق التوازن في ميزانية وزارة الدفاع البريطانية لغرض مواجهة الازمة المالية انذاك.

نحن بحاجة اليوم لان نتبع استراتيجية مغايرة تجنبنا تشكيل ترسانات وكتل بشرية هائلة لسنا بحاجة اليها في اوقات السلم، كونها عملية هدر كبيرة وطائلة بالاموال التي بالامكان تحويلها وتناقلها في الجوانب الاقتصادية والتنموية والمدنية الاخرى، وتجنب الذهاب الى ابدال مفهوم السلم الاهلي بعسكرة المجتمع، لغرض توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة التي وصلت الى اكثر من 15.55% في العام الماضي 2022حسب تقرير الشركة الالمانية “World of Statistics ” المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين بالعالم.

لقد حققت الحوكمة والتكنولوجيا الحديثة خطوات متقدمة في رفع مستويات الرفاهية داخل المجتمعات الاوربية والاسيوية واوصلتها لمصافي الدول المتحضرة ، ووضعت بصمات واقعية ازاء الكثير من الظواهر السلبية، وساهمت وحَدّت بشكل ملفت في كبح جماح الفساد وتقنين وتنظيم ادارة الموارد ، بل نظمت الحياة العامة بشكل علمي ومدروس واوقفت انشطار وتكاثر الطفيليات التي تزيد من التحديات في تلك المجتمعات، لكنها مازالت بحاجة لدور المواطن الذي يعد هو العين الثالثة للدولة في مختلف الظروف والاوقات، وشريك حقيقي في الحركة التصحيحية المباشرة والاداة والذراع الضاربة للقانون الذي يخضع لاشعة الاختبارات الحقيقية لصدق الانتماءات الوطنية والاخلاقية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

64 عضوا في الكونجرس الأمريكي يطالبون بايدن السماح للصحافة بدخول قطاع غزة

طالب 64 عضوًا ديمقراطيًا في الكونجرس الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن العمل من أجل الوصول غير المقيد للصحفيين إلى قطاع غزة.

 ووفقا لوسائل الإعلام الأمريكية، فقد قد الرسالة رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب توم لانتوس والنائب عن ولاية ماساتشوستس جيم ماكغفرن، التي تطالب الإدارة بالتدخل "بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على وسائل الإعلام الأجنبية في المنطقة".

 وشدد المشرعون على صعوبة الحصول على معلومات موثوقة من المنطقة بسبب القيود، الأمر الذي يقولون إنه يؤدي إلى زيادة الشكوك العامة بشأن التقارير التي تخرج من القطاع.

وأجرت شبكة "إم إس إن بي سي" اليوم الإثنين، مقابلة مع نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة، كامالا هاريس، قبل نحو أسبوعين من الانتخابات الأمريكية، حيث سُئلت هاريس، من بين أمور أخرى، عن كيفية تصرفها كرئيسة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة وما هو رأيها وما يتعين على الولايات المتحدة القيام به لتعزيز ذلك.

وقالت هاريس: "سيكون الأمر صعبا.. لكن علينا إنهاء هذه الحرب في غزة. علينا إخراج الرهائن. نحن بحاجة إلى إنهاء الحرب. في الواقع، سنرسل بلينكن، وزير الخارجية، الأسبوع المقبل للقاء الأطراف هناك".

وأضافت "أعتقد أن وفاة السنوار أزالت عقبة أمام إنهاء الحرب.. نحن بحاجة إلى العمل على ذلك من خلال الوسائل الدبلوماسية - وهذا ما نعتزم القيام به".

كما تناولت هاريس الإبادة الجماعية في غزة: “إن عدد الفلسطينيين الأبرياء الذين قتلوا في غزة أمر لا يطاق حقًا. وعلينا أن نكون صادقين بشأن ذلك. وفي الوقت نفسه، اسمعوا، سأدافع دائمًا عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. ونحن بحاجة إلى إنهاء هذه الحرب”.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: النضج السياسي الذي يطبع الأغلبية الحكومي كان سبباً في تجاوز تعطيل المشاريع التنموية التي ورثناها في السنوات السابقة
  • 108 مليارات دولار تحتاجها تركيا لزيادة قدرتها من الطاقة المتجددة
  • عرابي: الأهلي بحاجة إلى خدمات كهربا رغم أزمته الحالية
  • 64 عضوا في الكونجرس الأمريكي يطالبون بايدن السماح للصحافة بدخول قطاع غزة
  • كامالا هاريس: وفاة السنوار أزالت عقبة أمام إنهاء الحرب في غزة
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟
  • مؤسسة النفط تناقش تطوير ممارسات الحوكمة والشفافية
  • مجلس إدارة الوطنية للنفط يناقش مشروع الحوكمة ويتابع التحضيرات لجولة العطاء العام
  • مناقشة مشروع الحوكمة والتحضيرات لجولة العطاء العام