دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور وتعليقات في الذكرى الخمسين لحرب السادس من أكتوبر/ تشرين الأول العام 1973 أو ما يُعرف بحرب "يوم الغفران" والتي تصادف اليوم الجمعة.

وتداول بعض الرواد مقاطع فيديو لسفير روسيا في مصر، جيورجي بوريسينكو، خلال زيارة لقبر الجندي المجهول، بمقطع فيديو نشرته السفارة الروسية بالقاهرة على صفحتها بمنصة تيليغرام قائلة بتعليق: "في 5 أكتوبر، قام سفير روسيا الاتحادية لدى جمهورية مصر العربية السيد جيورجي بوريسينكو، بمرافقة لملحق بالدفاع العقيد ايغور ايروشوف وموظفي السفارة والملحقية العسكري بوضع الزهور على قبر الجندي المجهول، الذي أقيم تكريمًا للمصريين الذين حاربوا من اجل وطنهم في عام 1973 واستشهدوا بشجاعة".

وتابعت السفارة في تعليقها: "وفي تلك الأيام المهمة في تاريخ مصر وقفت روسيا إلى جانب مصر في الدفاع عن سيادتها وكرامتها".

ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو كان قد اعترف بذكرى حرب أكتوبر العام 2018 بالقول: "قبل 45 عاما أخطأت الاستخبارات العسكرية حين فسرت بشكل خاطئ النوايا المصرية والسورية لشن حرب علينا. حين اتضحت صحة تلك النوايا أرتكب النسق السياسي خطأ كبيرا حين لم يسمح آنذاك بشن ضربة استباقية. لن نرتكب هذا الخطأ مرة أخرى أبدا".

وتابع حينها قائلا: "في نفس الوقت، إسرائيل تتحرك دون هوادة بغية منع أعدائنا من التزود بأسلحة متطورة. خطوطنا الحمراء أوضح من أي وقت مضى وإصرارنا على فرضها أقوى من أي وقت مضى"، متطرقا في الوقت نفسه للإشارة إلى أن "الحديث عن تقصير محكومية الإرهابيين – فأعارض ذلك بشدة. أعلم أن وزير الدفاع يتمسك بنفس الموقف ولذلك هذا الأمر لن يحدث. أتمنى سنة عبرية سعيدة للشعب اليهودي وكل عام وأنتم بخير"، حسب تعبيره.

إسرائيلمصرأنور الساداتالجيش الإسرائيليالجيش المصريتغريداتنشر الجمعة، 06 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أنور السادات الجيش الإسرائيلي الجيش المصري تغريدات

إقرأ أيضاً:

تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور القربانيون وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل

بغداد اليوم – بغداد

أوضح الخبير في الشأن الأمني والسياسي أحمد الياسري، اليوم السبت (6 تموز 2024)، أن ضعف الثقة بالدولة يدفع الشباب نحو اعتناق حركة "قربانيون"، مستبعداً إمكانية ارتباطها بالأجهزة المخابراتية الدولية.

وقال الياسري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "فرضية ارتباط حركة ( قربانيون) بمخابرات عالمية مستبعدة لأسباب عدة منها انها لم تطرح مشروعاً سياسياً، كما ان عقائد الحركة مخفية حتى اللحظة وهي من الفرق الباطنية المرتبطة بالفكر الشيعي ولا تشكل تحدياً امنياً حتى اللحظة سوى تعريضها لحياة بعض الشباب للخطر من خلال بث ثقافة الانتحار وهي فلسفة موجودة بالكثير من الفرق الدينية تسمى التناسخ او الحلول ان تحل روحاً ببدن اخر".

وأضاف ان "التحدي الذي تفرزه هذه الحركة هو تحدٍ فكري وليس امنيا كما روجت الداخلية، ولهذا يجب ان تقوم المؤسسة الدينية بواجباتها لتوضيح المخاطر الفكرية لهذه الحركات التي تستغل الحالة الطقوسية العامة في العراق لتبث افكارها متأثرة ببعض الفرق المغالية الموجودة ببعض الدول".

وختم الياسري قوله إن "الفشل الثقافي وضعف الثقة بمشروع الدولة هو الذي جعل الشباب بعد ثورة تشرين يتجه لاعتناق هذا الفكر كنوع من التحدي للمنظومة السياسية والدينية".

وكشف مصدر مطلع، امس الجمعة (5 تموز 2024)، عن صدور أوامر عليا بملاحقة جماعة القربان في محافظات الوسط والجنوب للحيلولة دون تحولها لجماعات مسلحة تضر بالاستقرار الأمني في البلاد.

وقبل ايام، اعلن جهاز الامن الوطني العراقي اختراق "حركة القربانيون" او "العلي اللهية"، واعتقال اكثر من 30 عنصرا منهم في محافظات واسط والبصرة وذي قار، وذلك بعد تسجيل 5 حالات انتحار في صفوفهم وبأعمار تحت 22 عامًا، حيث يقومون بالانتحار بـ"القرعة"، قربانًا للإمام علي "ع".


مقالات مشابهة

  • تفاعل معه وزير الأوقاف وطلب لقاءه.. من هو الإمام عاشور أبو العلا؟
  • نشطاء يتداولون فيديو لقائد في الجيش الإسرائيلي قتلته المقاومة في غزة يتوعد فيه بالقضاء على حماس
  • تفاعل واسع مع قصف القسام لقوات الاحتلال في محور نتساريم (شاهد)
  • تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور القربانيون وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل
  • ميناء سفاجا: وصول 3350 رأس عجول حية وتداول 16 ألف طن بضائع
  • حسرة رونالدو وفرحة عارمة لمبابي.. تفاعل مع لقطات من مباراة البرتغال وفرنسا
  • حركات جنونية تضع آلاء الهندي في موقف حرج مع جمهورها .. فيديو
  • عاجل.. إسبانيا تقهر ألمانيا وتعبر إلى نصف نهائي يورو 2024 «فيديو»
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية