أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب دعمه لتولي جيم جوردان رئاسة مجلس النواب الأمريكي خلفا لكيفن مكارثي، الذي تم إقالته من قبل أعضاء المجلس، لأول مرة في تاريخ أمريكا.

 

من هو “جوردان”؟

جيم جوردان هو عضو في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية أوهايو منذ عام 2007. وهو أحد أبرز المؤيدين للرئيس السابق، دونالد ترامب، وقد دافع عنه في محاكمات العزل السياسي وانتقد التحقيقات التي تستهدفه.

كما يعتبر “جوردان” من أبرز قادة حركة الشاي الجمهورية، وهي حركة محافظة تطالب بخفض الضرائب والإنفاق الحكومي.

 

ويتنافس “جوردان” على منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، وهو المنصب الثالث في ترتيب خلافة الرئاسة، بعد أن أعلن “ترامب” دعمه له في تغريدة على تويتر.

 

وقال “ترامب”، إن “جوردان” هو "محارب" و"قائد" و"صديق"، وأنه سيكون "رئيساً رائعاً" للمجلس. مضيف، أنه سيعمل على "إعادة بناء أمريكا" و"التصدي للتطرف الأيسر".

 

ولكن جوردان يواجه منافسة شديدة من زميله في الحزب كيفن مكارثي، الذي يشغل منصب زعيم الأغلبية في المجلس، والذي يحظى بدعم كبير من زملائه الجمهوريين. حسبما ذكرت “فوربس”.

 

كما يواجه “جوردان” انتقادات من بعض المعارضين، الذين يتهمونه بالتستر على فضائح جنسية وقعت عندما كان مدرباً للمصارعة في جامعة أوهايو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الامريكي الاسبق أمريكا دونالد ترامب رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي مجلس النواب الأمريكي ولاية اوهايو مجلس النواب الأمریکی

إقرأ أيضاً:

تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 10:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد عضو تحالف العزم عزام الحمداني، الخميس ، ان الخلاف السني على منصب رئاسة البرلمان متوجه نحو الاختناق والانسداد السياسي. وقال الحمداني في تصريح صحفي، ان ” الانسداد السياسي بشأن ازمة رئاسة البرلمان ما زال موجودا والجميع يقر بان جلسة الانتخاب المقبلة ستكون بمثابة اختبار سني اخير”. وبين ان “كل المؤشرات تدل على أن الأغلبية البرلمانية ستصوت لصالح النائب سالم العيساوي ولهذا لدينا تخوف من قيام بعض النواب من افتعال مشاكل وإفشال جلسة الانتخاب مجددا” مشيرا الى انه “في حال عدم الاتفاق على سالم العيساوي كمرشح فان المنصب سيبقى خاليا الى نهاية الدورة”. ودعا” رئاسة مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات الصارمة والحازمة بحق كل من يريد إثارة الفوضى داخل قاعة البرلمان لإفشال انتخاب الرئيس من جديد”. وتترقب الأوساط السياسية داخل أروقة البرلمان العراقي بحذر شديد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب القادمة في الفصل التشريعي الجديد مع تباين الآراء حول اولوية انتخاب محمود المشهداني، أو سالم العيساوي. 

مقالات مشابهة

  • نائب يؤكد صحة كتاب رئاسة البرلمان بشأن قرارات مجلس محافظة نينوى الأخيرة
  • نواب ديمقراطيون: مقابلة بايدن مع شبكة "إيه بي سي" لم تنجح في إزالة المخاوف بشأن ترشحه
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • الرئيس الأمريكي: كنت مريضًا أثناء المناظرة مع ترامب
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • تحالف العزم:انسداد سياسي بين الأحزاب السنّية بشأن الرئاسة البرلمانية
  • بعد تولي منصب وزير الإسكان.. الشربيني: يصدر حركة تغييرات وتعيينات موسعة
  • الوزراء الجدد في الحكومة المصرية.. من هم؟
  • حركة المحافظين.. تعرف على نائب محافظ الفيوم الجديد
  • من هو حازم الأشموني محافظ الشرقية الجديد؟