قتل 14 مدنيا وأصيب 64 آخرين بينهم 18 طفلا و 13 امرأة جراء عمليات قصف ممنهجة نفذتها قوات النظام السوري على أحياء سكنية في مناطق المعارضة شمالي البلاد، في موجة تصعيد خطيرة تشهدها المنطقة لليوم الرابع على التوالي.

وتعرضت مدينة دارة عزة غربي محافظة حلب بعد منتصف ليل الجمعة - الخميس لقصف صاروخي عنيف شنه النظام تسبب بمقتل 3 مدنيين، وإصابة 15 مدنيا بينهم 6 أطفال وامرأتان ومتطوع في الدفاع المدني السوري.



قصف مباشر لمليشيا أسد يستهدف دارة عزة
وشهداء وجرحى بين المدنيين pic.twitter.com/hqWjJY2Tbv — محمد الفيصل || M . faisal (@mhmdfaisel) October 5, 2023
واستهدف القصف على المدينة الأحياء السكنية، والسوق الشعبي، ومسجدا ومحطة وقود، بحسب الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء).

وذكر الدفاع المدني عبر صفحته في منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن فرقه هرعت إلى مواقع القصف وأسعفت عددا من المصابين وانتشلت جثمان أحد القتلى، وتفقدت الأماكن المستهدفة.

تفقد فرقنا للمناطق التي تعرضت للقصف الصاروخي من قبل قوات النظام منتصف الليلة الماضية في مدينة دارة عزة غربي #حلب، إذ أدى القصف لمقتل 3 مدنيين، وإصابة 15 مدنياً بينهم 6 أطفال وامرأتان ومتطوع في الدفاع المدني السوري كان في منزله، بجروح بعضها خطرة، واستهدف القصف على المدينة الأحياء… pic.twitter.com/hegxBY1KCa — الدفاع المدني السوري (@SyriaCivilDefe) October 6, 2023
واستأنفت قوات النظام في وقت مبكر من صباح اليوم قصفها العنيف على الأحياء السكنية في مدينة جسر الشغور غربي محافظة إدلب.

والخميس، قالت "الخوذ البيضاء" إن قوات الأسد شنت هجمات متعددة بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على أكثر من 15 مدينة وبلدة وقرية في ريفي إدلب وحلب، في تصعيد خطير تشهد مناطق شمالي غربي.

وقتل طفل وأصيب 12 مدنيا بينهم طفلان وامرأتان، بالقصف الصاروخي لقوات النظام على الأحياء السكنية والسوق الشعبي للمدينة، كما قتل مدنيان وأصيب 3 آخرون بقصف مماثل استهدف مدخل إدلب الشرقي.

وجددت قوات النظام هجماتها بالقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ ليطال أطراف أحياء مدينة إدلب السكنية وعددا من القرى التي كانت استهدفتها عصر الخميس، ما أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا.

ويأتي ارتفاع حدة الهجمات على مناطق المعارضة شمالي البلاد بعد استهداف الكلية الحربية التابعة للنظام في مدينة حمص وسط البلاد بطائرات مسيرة مجهولة الهوية أثناء حفل تخريج دفعة من الضباط بحضور كبار قيادات الجيش.

وأسفر الهجوم عن مقتل وإصابة أكثر من 300 مئة شخص في صفوف العسكريين والمدنيين، بحسب ما كشفت عنه وزارة الصحة التابعة للنظام في دمشق.

وكانت قوات النظام ارتكبت مجزرة مروعة فجر الخميس في  بلد كفرنوران في ريف حلب الغربي، حيث استهدفت بقصف صاروخي أحد المنازل السكنية ما تسبب مقتل 5 من أفراد العائلة (امرأة مسنة مقعدة وابنيها وابنتيها)، بحسب الدفاع المدني.


وفرضت حملات القصف المستمر من قوات النظام حالة من الخوف والذعر بين المدنيين، ما تسبب خلال الشهر المنصرم في حملات نزوح من بعض القرى والبلدات القريبة من مناطق سيطرة النظام خوفا من القصف. 

وذكرت "الخوذ البيضاء" أن فرقها استجابت منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي لـ 757 هجوما على مناطق شمال غرب سوريا، من قبل قوات النظام وروسيا والهجمات من مناطق السيطرة المشتركة لقوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية.

يشار إلى أن الهجمات المتصاعدة على المناطق السكنية شمال البلاد تهدد استقرار المدنيين الذين يرزحون تحت أزمة إنسانية حادة، فاقم الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا مطلع العام الجاري من حدتها بشكل كبير.

تجدد القصف المدفعي والصاروخي من قبل نظام الأسد على الأحياء السكنية في مدينة جسر الشغور غربي #إدلب صباح اليوم الجمعة 6 تشرين الأول، فرقنا تفقدت الأحياء التي تعرضت للقصف وتأكدت من عدم وجود إصابات، وجرفت الركام الذي سببه القصف.#الخوذ_البيضاء pic.twitter.com/RqRQDzFVAc — الدفاع المدني السوري (@SyriaCivilDefe) October 6, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية النظام السوري حلب سوريا سوريا حلب النظام السوري شمال سوريا سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأحیاء السکنیة الخوذ البیضاء قوات النظام فی مدینة

إقرأ أيضاً:

المرصد السوري: انفجاران منفصلان يهزان مدينة تدمر بريف حمص الشرقي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن انفجاران منفصلان يهزان مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

وأضاف المرصد، أن أحد الانفجارين في تدمر استهدف مستودع أسلحة في محيط المطار العسكري، وأوضح، أن الانفجار الثاني في تدمر استهدف مبنى مؤلفا من طابقين، ولم يتم معرفة حتى الآن على أسباب الانفجارين. 

مقالات مشابهة

  • ثلاث مجازر جديدة في غزة تحصد عشرات الشهداء والجرحى (حصيلة)
  • العنف التشريعي , مراجعة الأسس الأيدلوجية والأنثربولوجية الممكنة للنظام القانوني لسنة 1991
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تداهم منازل المواطنين خلال اقتحام مدينة قلقيلية
  • المرصد السوري: انفجاران منفصلان يهزان مدينة تدمر بريف حمص الشرقي
  • عشرات المسيرات تستهدف مناطق عديدة في سوريا والدفاعات الجوية تتصدى
  • قصف صاروخي في ريف اللاذقية السوري.. فيديو
  • حزب الله يضرب بيد من حديد: 27 عملية نوعية توقع عشرات القتلى والجرحى من جيش الاحتلال الصهيوني خلال 24 ساعة
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا وتتوعد العدو: قادم الأيام سيأتيكم الموت من كل مكان
  • كمائن مرعبة لحزب الله تجبر الاحتلال على الاعتراف بعدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف قواته وتنشر صور عدد منهم لأول مرة في تاريخها (تفاصيل)
  • قوات الاحتلال تصب المزيد من حقدها على قطاع غزة وترتكب أكثر من خمس مجازر راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى