يسعى زعماء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى التوصل لاتفاق مؤقت بشأن تجارة الصلب والألومنيوم، وذلك خلال القمة المزمعة بين الجانبين الشهر الجاري، بهدف تفادي إعادة فرض الرسوم الجمركية على هذه التجارة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات بين ضفتي الأطلسي، والتي كانت قد فرضت في البداية خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصادر مطلعة قولها، إن مسؤولين كبار من البيت الأبيض والمفوضية الأوروبية يجرون مفاوضات بشأن التوصل إلى اتفاق مؤقت، يغطي النقاط الأساسية في الاتفاقية العالمية للصلب والألومنيوم، والتي يتفاوض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأنها منذ 2021.

EU and US leaders want an interim deal on steel and aluminum trade that would avert the re-imposition of Trump-era tariffs on billions of dollars of transatlantic commerce https://t.co/iwAc2pwOJf

— Bloomberg (@business) October 6, 2023

وذكرت بلومبرغ أن هذا الاتفاق المؤقت، الذي لا يرقى إلى درجة اتفاقية ملزمة قانوناً، يهدف إلى تسوية الخلاف الذي نشأ عندما فرض الرئيس الأمريكي السابق ترامب رسوم جمركية على صادرات المعادن الأوروبية، تحت ذريعة أنها تشكل مخاطر على الأمن القومي الأمريكي.

وحال عدم التوصل لاتفاق بحلول 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، سوف يعاد تفعيل رسوم جمركية بقيمة 10 مليارات دولار على الصادرات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اعتباراً من مطلع 2024.

وأوضحت المصادر أن الطرفين يسعيان إلى التوصل إلى اتفاق سياسي، لأنهما يعتقدان لأنه لا يوجد وقت كاف للتوصل إلى اتفاقية رسمية بحلول الموعد النهائي، فضلاً عن استمرار الخلاف بشأن بعض النقاط الأساسية في الاتفاقية، مثل مدى تماشيها مع قواعد التجارة الدولية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا الاتحاد الأوروبي اقتصاد

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • مرسيليا يُعلن التوصل إلى اتفاق لضم رابيو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • نقاش ساخن بين فلاته والزلال بشأن صفقات الهلال والاتحاد .. فيديو
  • عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة