حددت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة اليوم، الموافق 6 أكتوبر 2023، لتكون تحت عنوان: «فضل الشهادة ومكانة الشهداء عند ربهم» في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وزير الأوقاف : دورنا عمارة الدنيا بالدين وليس تخريبها باسمه معجزات سورة آل عمران يوم الجمعة..6 أسرار بينها قضاء الحاجة وفك السحر

ويلقي خطبة الجمعة اليوم، الدكتور نوح العيسوي، من علماء وزارة الأوقاف، بينما يتلو قرآن الجمعة، الشيخ محمد أحمد بسيوني، في شعائر الصلاة التي ينقلها التليفزيون المصري على الهواء مباشرة.

وتنقل صلاة الجمعة اليوم، من مسجد السيد أحمد البدوي، بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، حيث يحتفل مريدي وأتباع الطرق الصوفية هذه الأيام بمولد السيد البدوي.

نص خطبة الجمعة

ونشرت وزارة الأوقاف، نص خطبة الجمعة اليوم والتي ستكون تحت عنوان «فضل الشهادة ومكانة الشهداء عند ربهم» تسهيلا على الأئمة في إعداد وتحضير الخطبة.

وجاء نص خطبة الجمعة كالآتي:
«فضل الشهادة ومكانة الشهداء عند ربهم»: الحمد لله رب العالمين، القائل في كتابه الكريم: {والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم}، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فإن الشهادة منزلة عظيمة ودرجة عالية، وهي أسمى غايات النبلاء، وأعظم أمنيات الشرفاء، حين يبذل الشهيد روحه الزكية فداء لدينه وأهله ووطنه، لذلك كان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يتمنى الشهادة مرات ومرات، حيث يقول (صلوات ربي وسلامه عليه): (والذي نفسي بيده، وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل، ثم أحيا ثم أقتل، ثم أحيا ثم أقتل)، ويقول (عليه الصلاة والسلام): (ما أحد يدخل الجنة يجب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات؛ لما يرى من الكرامة).

وقد خص الله (عز وجل) الشهداء بفضائل عظيمة، ومكانة سامية، فهم في صحبة النبيين والصديقين، حيث يقول الحق سبحانه: {ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النّبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وعندما جاءت أم حارثة بن سراقة (رضي الله عنه) إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقالت: يا نبي الله، ألا تحدثني عن حارثة- وكان استشهد يوم بدر-، فقال لها النبي (صلى الله عليه وسلم): (يا أم حارثة، إنها جنان في الجنة، وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى).

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوقاف خطبة الجمعة اليوم موضوع خطبة الجمعة الشهادة الشهداء الصلاة نص خطبة الجمعة خطبة الجمعة الیوم الله علیه

إقرأ أيضاً:

بداية طيبة وبشرى خير.. كيف استقبل أئمة الأوقاف قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة؟

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعرب الكثير من أئمة وخطباء وزارة الأوقاف، عن سعادتهم بقرار الوزير الدكتور أسامة الأزهري بتغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة إلى "لا تحزن إن الله معنا"، وأكدوا أنه مناسب للوقت.

وقرر الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، أمس، أن يكون موضوع خطبة الجمعة المقبلة هو "لا تحزن إن الله معنا"، بدلا من "حقُّ العملِ وقتًا وأداءً ومخاطرُ الإخلالِ بهِ" والتي تم تحديدها في يونيو الماضي، بحسب بيان صادر من وزارة الأوقاف.

وتلقت صفحة وزارة الأوقاف عبر "فيسبوك"، إشادات كثيرة من الأئمة بقرار تغيير موضوع خطبة الجمعة، ويرصد "مصراوي" بعضا منها على النحو التالي:

قال الشيخ أبو سيف الأزهري أحد أئمة الأوقاف، إن قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة، تعد بداية طيبة للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، حالفها التوفيق شكلا وموضوعا.

وأضاف أن موضوع خطبة الجمعة المقبلة "لا تحزن إن الله معنا" مطابقة لمقتضى الحال، ومناسب للحدث.

ومن جانبه، قال الشيخ محمد بدر السعدني، إن موضوع خطبة الجمعة المقبلة في قمة الروعة والجمال، متابعا:"تغيير الموضوع بشاير خير من الدكتور أسامة الأزهري".

وأشار السعدني، إلى أن موضوع خطبة الجمعة المقبلة بعد تغييره هو عبارة عن خاطرة دعوية بصبغة أزهرية، مضيفا:"موضوع رائع جدا ومواكب للوقت خطبنا كتير عن العمل".

وعبر الشيخ أيمن مرضي أحد أئمة وزارة الأوقاف عن قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة بقوله:"موضوع رائع وفيه مراعاة لمقتضى الحال".

وأضاف:"حقاً، موضوع مناسب جدا وصائب وحسن لمقتضى الحال"، والبداية موفقة للدكتور أسامة الأزهري.

فيما قال الشيخ حسن فتحي الدرباشي:"نحتاج إلى موضوعات لها أثر تمس الحال والواقع ومراعاة لكل مقام مقال"، متابعا:"موضوع رائع عنوان قصير والمبني عظيم والتوقيت سليم".

وأضاف الدرباشي:"الحمدلله موضوع مناسب للزمن الذي تقال فيه، وحال المستمعين".

وعلق الشيخ وجيه كريم أحد أئمة وزارة الأوقاف، على قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة بقوله:ونعم الاختيار ونعم الاختيار ونعم الاختيار وأبلغ اختيار لأنه مطابق للحال".

وأضاف:"مناسب للوقت الحالي ولذلك اليوم وأيضاً يوم الجمعة الذي سيأتي بالبشريات".

وأعرب الدكتور عادل المراغي، إمام وخطيب مسجد النور بالعباسية السابق، على قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة، قائلا:"أول الغيث قطرة ثم ينهمر، وفق الله الوزير الدكتور أسامة الأزهري".

فيما تلقت الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف عبر "فيسبوك" أكثر من 900 تعليق ما بين إشادة بتغيير موضوع خطبة الجمعة، ودعوات للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بأن يوفقه الله في مهمته، وأن يعينه على تحمل المسؤولية التي كُلف بها.

وأصدر الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، أمس، قرارا بتغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة، وهو الأول له منذ أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي الأربعاء الماضي.

كانت وزارة الأوقاف، أعلنت في شهر يونيو الماضي، موضوعات خطبة الجمعة لشهر يوليو.

اقرأ أيضا:

أول قرار لوزير الأوقاف الجديد.. تغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة

مقالات مشابهة

  • كلام من فوق أم تنقية للحقل الديني؟.. جدل في المغرب بشأن خطبة الجمعة
  • للمرة الأولى.. الأوقاف تحدد هدف وعناصر لموضوع خطبة الجمعة
  • نص خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بعد قرار الوزير بتغييرها
  • بداية طيبة وبشرى خير.. كيف استقبل أئمة الأوقاف قرار تغيير موضوع خطبة الجمعة؟
  • تفاصيل قرار وزير الأوقاف الجديد بتغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • «لا تحزن إن الله معنا».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • الأوقاف تعلن موضع خطبة الجمعة المقبل
  • وزارة الأوقاف بالإسكندرية تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد البوصيرى
  • الأوقاف ودار الإفتاء ورابطة علماء اليمن يحييون ذكرى الهجرة النبوية
  • وزير الأوقاف يشهد احتفال الوزارة بالهجرة النبوية المشرفة بمسجد السيدة زينب