موقع 24:
2024-10-02@02:50:14 GMT

فنزويلا تصدر مذكرة توقيف بحق المعارض خوان غوايدو

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

فنزويلا تصدر مذكرة توقيف بحق المعارض خوان غوايدو

أعلنت النيابة العامة في فنزويلا، أمس الخميس، أنها أصدرت مذكرة توقيف بحق زعيم المعارضة خوان غوايدو، وأنها ستطلب من الشرطة الدولية "إنتربول" إصدار نشرة حمراء بحقه، بناء على تحقيقات أجرتها محكمة أمريكية ونشرت نتائجها في الصحافة.

وأعلن المدعي العام طارق وليام صعب، في كلمة عبر التلفزيون "إصدار مذكرة توقيف بحق (غوايدو) وطلب نشرة حمراء لدى الإنتربول حتى يدفع ثمن جرائمه".

وغوايدو المقيم في المنفى في الولايات المتحدة، متهم في بلاده بالخيانة واستغلال مهامه وتبييض أموال وتشكيل عصابة لارتكاب جريمة.

Venezuela issues arrest warrant for opposition leader Juan Guaido, accusing him of treason, money laundering and other crimes.

Prosecutor says will seek Interpol's help in apprehending Guaido, who is living in exile in the US

➡️ https://t.co/FB3BBnUgr7 pic.twitter.com/xWjozUNa49

— AFP News Agency (@AFP) October 6, 2023

وقال المدعي العام إن "غوايدو استخدم موارد بيتروليوس دي فنزويلا (شركة النفط الوطنية العملاقة) لإلحاق خسائر تقارب أو تفوق 19 مليار دولار"، مؤكداً أنه يستند إلى "معلومات كشفتها محكمة فدرالية في الولايات المتحدة" ونقلتها الصحافة.

وكان غوايدو، الرئيس السابق للجمعية الوطنية، أعلن نفسه في يناير (كانون الثاني) 2019 رئيساً "انتقالياً" لفنزويلا، بعد إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو عام 2018، في عملية اقتراع قاطعتها المعارضة ولم يعترف بها عدد من البلدان بينها الولايات المتحدة وفرنسا.

En inglés, español o maracucho el responsable de la mayor tragedia humanitaria y de DDHH en el continente es Maduro y sus aliados. Entrevista para @MSNBC:https://t.co/x5mS4yn5pE

— Juan Guaidó (@jguaido) October 2, 2023

واعترفت واشنطن وبعض الدول الأخرى في ذلك الوقت بغوايدو رئيساً انتقالياً، وفرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عقوبات على كراكاس، وأنهت المعارضة في يناير (كانون الثاني) الماضي هذه الرئاسة الانتقالية، معتبرة أنها لم تحقق أهداف التغيير السياسي التي أعلنتها.

كما لم يعترف الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بمادورو رئيساً، وأبقى على غالبية العقوبات المفروضة على بلاده. غير أن إدارته وافقت العام الماضي على مشروع نفطي لمجموعة شيفرون الأمريكية في فنزويلا، وأبدت استعدادها لتخفيف الضغط على هذا البلد مقابل بذل حكومته جهوداً.

وتنظم فنزويلا انتخاباتها الرئاسية المقبلة عام 2024.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فنزويلا

إقرأ أيضاً:

الإعلام الإسرائيلي: الغارات على الحديدة تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة

الجديد برس|

أقرت وسائل إعلام إسرائيلية أن العدوان الإسرائيلي على محافظة الحديدة اليمنية جرى بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقل موقع “والا” الصهيوني عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم أن القصف الذي استهدف مواقع في الحديدة، بما في ذلك ميناء ومطار الحديدة، بالإضافة إلى محطتي الحالي ورأس كثيب لتوليد الطاقة الكهربائية، تم بالتنسيق مع القيادة المركزية للجيش الأمريكي.

 

مقالات مشابهة

  • مارك روته رئيساً لحلف الناتو رسمياً
  • الولايات المتحدة تعترض عددا من الصواريخ الإيرانية الموجهة لإسرائيل
  • بإشراف المنفي.. توقيع مذكرة اتفاق اقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة
  • النائب العام ونظيره الأذربيجاني يوقعان مذكرة تفاهم
  • حصيلة قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة ترتفع لـ93 شخصاً
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية والمنتدى العربي للزراعة
  • البيجر ودور الولايات المتحدة
  • الإعلام الإسرائيلي: الغارات على الحديدة تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • استمرار هطول الأمطار على عدد من الولايات.. والشرطة تصدر تنبيهات.. عاجل
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو لـالنظام العام (شاهد)