موسكو - صفا

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، عن سبب تحطم الطائرة التي قتل على متنها زعيم مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية يفغيني بريغوجين في أغسطس/ آب الماضي.

وقال بوتين في كلمة ألقاها أمام منتدى "فالداي" الدولي بمدينة سوتشي الروسية إن سبب تحطم الطائرة كان انفجار قنابل يدوية داخلها وليس ناتجا عن هجوم صاروخي.

وأضاف "تم العثور على شظايا قنابل يدوية في أشلاء قتلى الحادث".

وأردف بوتين أنه "لم يكن هناك أي تأثير خارجي على الطائرة، وهذه حقيقة مثبتة من تحقيق أجرته لجنة التحقيق الروسية".

وأشار إلى العثور على مخدرات في منزل بريغوجين ومكاتب فاغنر، قائلاً إنه "لم يتم إجراء فحص متخصص للكحول أو المخدرات في دم المتوفى".

وشدد على أنه لا إجماع على ما إذا كانت هناك حاجة إلى مجموعات تشبه فاغنر في روسيا، لكنه أشار إلى أن عدة آلاف من مقاتلين فاغنر وقعوا عقودا مع القوات المسلحة الروسية.

وتابع الرئيس الروسي: "بإمكانهم المشاركة في العمليات العسكرية إذا أرادوا ذلك".

وتوفي بريغوجين في حادث تحطم طائرة في 23 أغسطس الماضي، بعد شهرين من محاولة فاغنر القيام بتمرد قصير الأمد ضد الحكومة الروسية.

وحظيت فاغنر بمكانة دولية متزايدة في السنوات الأخيرة من خلال انتشارها في إفريقيا، وكذلك في أوكرانيا، حيث أطلقت موسكو "عملية عسكرية خاصة" في فبراير/ شباط 2022.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: فاغنر روسيا فلاديمير بوتين يفغيني بريغوجين

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: روسيا ستواصل الشراكة مع إيران

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو تحترم اختيار الشعب الإيراني الذي عبر عنه خلال الانتخابات الرئاسية، مشدداً على أن روسيا ستواصل الشراكة مع إيران.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم وفقاً لوكالة سبوتنيك: “تأمل موسكو بمواصلة الشراكة الوثيقة مع طهران بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية في البلاد”، مضيفاً: “إن العلاقات الثنائية تظهر ديناميكيات إيجابية في سياق مزيد من التطور”.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أول أمس فوز مسعود بيزشكيان بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وفي سياق آخر، أكد بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤيد عن قناعة تامة الجهود السياسية والدبلوماسية من أجل التوصل إلى حل ينهي الأزمة الأوكرانية.

وقال بيسكوف: “أنتم تعلمون أن الرئيس بوتين يفضل هذه الجهود بخصوص النزاع الأوكراني، وبالطبع نحن لم نرفض أبداً التفاوض بل على العكس من ذلك نحن أيدنا المفاوضات بخصوص أوكرانيا وبمشاركة كل الأطراف المعنية”.

إلى ذلك أكد بيسكوف أن الرئيس بوتين لم يحمّل رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان الذي زار موسكو مؤخرا أي رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن أو إلى دول حلف الناتو والمشاركين في قمة الحلف التي ستعقد في واشنطن قريباً، موضحاً أن أوربان يعمل بناء على مبادرة جادة لموازنة مواقف مختلف الأطراف، ونحن نقدر عالياً هذه الجهود التي يبذلها أوربان.

مقالات مشابهة

  • بوينغ وأزمة جديدة.. طائرة تفقد عجلة أثناء الإقلاع
  • بوتين يجري محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي
  • طائرة بوينغ تفقد عجلة أثناء إقلاعها من لوس أنجليس
  • مودي في موسكو لأول مرة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا
  • فقدان عجلة رئيسية من طائرة أثناء إقلاعها
  • مودي يجري مباحثات مع بوتين
  • طائرة بريطانية تتعرض لصاعقة قوية عند اقترابها من مطار هيثرو..فيديو
  • موسكو تعلن إحباط محاولة “الناتو” سرقة قاذفة استراتيجية روسية
  • بيسكوف: روسيا ستواصل الشراكة مع إيران
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو