قال شون فولر ممثل وكالة "ناسا"، إن هذه المؤسسة الأمريكية لا ترى وجود ما يمنع مواصلة إرسال رواد الفضاء الأمريكيين على متن مركبات "سويوز" الروسية إلى محطة الفضاء الدولية.

وأضاف فولر في حديث لمراسل "تاس"، على هامش المؤتمر الدولي الرابع والسبعين للملاحة الفضائية في باكو: "من المهم جدا بالنسبة لنا أن نمتلك هذه الإمكانية، ولا أرى وجود أي سبب لتغييرها".

إقرأ المزيد رائد روسي: لم أشعر بالإحباط بعد إبلاغنا بتمديد فترة بعثتنا الفضائية

وأشار فولر، الذي عمل سابقا مديرا لبرامج رحلات الفضاء المأهولة التابعة لوكالة "ناسا" في روسيا، إلى أن استخدام "سويوز" لنقل رواد الفضاء الأمريكيين، مهم للغاية بالنسبة للولايات المتحدة.

وأضاف: "لقد كان هذا الأمر ناجحا، ونتطلع إلى مواصلة ذلك في المستقبل".

وذكر فولر أنه يتم كذلك إرسال رواد الفضاء الروس، إلى محطة الفضاء الدولية على متن مراكب فضائية تجارية أمريكية.

وشدد على أهمية هذا النوع من التعاون، خاصة إذا كان من الضروري إجلاء طاقم المحطة بأكمله بشكل عاجل.

وقال: "إحدى الحالات المحتملة: أن يكون أحد أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية مريضا ويجب أن يعود. سواء كانت المركبة الفضائية- أمريكية أو روسية، يعود الطاقم بأكمله إلى الأرض".

وكمثال على التنفيذ الناجح للتعاون في مجال الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية، استشهد فولر برحلة استكشافية شارك فيها رواد الفضاء سيرغي بروكوبيف وديمتري بيتلين، بالإضافة إلى رائد فضاء ناسا فرانك روبيو، الذي عاد إلى الأرض في 27 سبتمبر على متن المركبة الفضائية "سويوز إم إس -23" بعد أطول بعثة في التاريخ إلى محطة الفضاء الدولية.

في يوليو 2022، وقعت هيئة الفضاء الروسية "روس كوسموس" مع "ناسا" اتفاقية حول الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية، تتضمن استخدام الرواد الروس لمراكب  كرو دراغون، والأمريكيين لمركبات "سويوز" الروسية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء المحطة الفضائية الدولية باكو روس كوسموس ناسا NASA إلى محطة الفضاء الدولیة رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة

أظهر مقطع فيديو قصير صورة ظلية لمحطة الفضاء الدولية (ISS) وهي تعبر أمام قرص الشمس على مسافة 441.5 كم (274 ميلا) منا وبسرعة نحو 7.31 كم في الثانية (4.5 ميلا في الثانية) .

وتم رصد هذا المشهد من فيغيريا دا فوز على الساحل الشمالي للبرتغال في 2 يونيو 2024 الساعة 1:18 مساء بالتوقيت المحلي (12:18 بتوقيت غرينتش)، حيث بلغت مدة هذا العبور 54 ثانية فقط.

ونتج الفيديو بتقنية الفاصل الزمني عن تجميع 200 صورة تم التقاطها على مدار ثانيتين تقريبا.

وكان من الصعب رؤية عبور محطة الفضاء الدولية أمام الشمس حتى باستخدام تلسكوب خاص مجهز بمرشحات الهيدروجين.

ولم يتمكن ميغيل كلارو، هو مصور فوتوغرافي محترف، من التقاط هذه اللحظة النادرة التي حدثت في غمضة عين إلا باستخدام كاميرا الفيديو السريعة Apollo-M Max، مع ضبطها على معدل إطارات عالي السرعة يبلغ 109 صور في الثانية.

ومن المثير للاهتمام أنه من الممكن التعرف على الهياكل المميزة لمحطة الفضاء الدولية في الصور المتحركة بتقنية الفاصل الزمني، بما في ذلك الألواح والوحدات الشمسية.

إقرأ المزيد فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"

وتُظهر الصورة أيضا بتفاصيل رائعة نفاثات من الغاز في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، وخيط غازي كبير ومنطقة نشطة كبيرة (أو بقعة شمسية)، بالإضافة إلى عدد قليل من الشواظ الشمسية (شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجا من سطح الشمس، غالبا على شكل حلقي) حول طرف الشمس.

ويبلغ قطر شمسنا 1.4 مليون كم (865 ألف ميل)، وتتكون من 73% هيدروجين، و25% هيليوم، و2% عناصر أثقل.

وتُكمل محطة الفضاء الدولية مدارا كاملا حول الأرض كل 90-93 دقيقة. ويبلغ عرض المختبر المداري، وهو موطن طاقم دولي من رواد الفضاء، 109 أمتار (358 قدما).

وعلى الرغم من أنها كبيرة إلى حد ما في السماء، تبدو محطة الفضاء الدولية صغيرة جدا بالمقارنة مع الحجم الهائل للقرص الشمسي، حيث يبدو قرص الشمس أكبر بنحو 30.3 مرة من محطة الفضاء الدولية في لحظة التقاط كلارو الصور.

المصدر: سبيس

مقالات مشابهة

  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • "روس كوسموس" تعتمد جدولا زمنيا لبناء المحطة المدارية الروسية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط