أكتوبر 6, 2023آخر تحديث: أكتوبر 6, 2023

المستقلة/- أعلن البنتاغون، الخميس، أن الجيش الأميركي أسقط طائرة تركية مسلحة بدون طيار اقتربت على مسافة 500 متر من القوات الأميركية في شمال شرق سوريا، في استخدام نادر للقوة من قبل دولة عضو في حلف شمال الأطلسي ضد دولة أخرى.

و وصف الجنرال باتريك رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون، ما حدث بأنه “حادث مؤسف” و قال إن القوات الأمريكية اضطرت للذهاب إلى المخابئ بحثًا عن الأمان بينما قصفت تركيا أهدافًا قريبة.

تحدث كل من وزير الدفاع لويد أوستن و رئيس هيئة الأركان المشتركة الجديد، الجنرال سي كيو براون، مع نظرائهم الأتراك بسرعة بعد الحادث للتأكيد على القيمة التي يعلقونها على علاقتهم مع تركيا و لكن أيضًا على ضرورة تجنب أي حوادث مماثلة في المستقبل. و ضمان سلامة الموظفين الأمريكيين.

و قال رايدر إن قرار إسقاط الطائرة المسلحة بدون طيار التابعة لحليف “اتخذ بعد مناقشة و الحق في الدفاع عن النفس لاتخاذ الإجراء المناسب لحماية القوات الأمريكية”، مضيفًا أنه “ليس لدينا ما يشير إلى أن تركيا كانت تستهدف القوات الأمريكية عمدًا”. ”

و قال مسؤولون أمريكيون في وقت سابق لوكالة أسوشيتد برس إن الأمر بإسقاط الطائرة صدر بعد أكثر من اثنتي عشرة مكالمة هاتفية مع مسؤولين عسكريين أتراك تفيد بأن القوات الأمريكية كانت على الأرض في المنطقة و أن الجيش الأمريكي سيتخذ إجراءات لحمايتهم إذا لم تغادر الطائرة بدون طيار.

و قال رايدر إن القوات الأمريكية لاحظت طائرات بدون طيار تركية تقوم بغارات جوية حول الحسكة في حوالي الساعة 7:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، و كانت بعض الضربات داخل ما يسمى “منطقة العمليات المحظورة” الأمريكية على بعد كيلومتر واحد فقط (حوالي نصف ميل) من القوات الأمريكية. و قال بعد ذلك بقليل قامت طائرة تركية بدون طيار بالعودة إلى المنطقة المحظورة “في طريقها نحو مكان تمركز القوات الأمريكية”.

و قال رايدر إن القادة قرروا أن الطائرة تمثل تهديدا و أسقطتها طائرات أمريكية من طراز إف-16 في حوالي الساعة 11:40 صباحا، مضيفا أنه لم يتم أصابة أي من القوات الأمريكية.

وقع الحادث في نفس اليوم الذي أدى فيه هجوم بطائرة بدون طيار إلى مقتل ما لا يقل عن 80 شخصًا في حمص التي تسيطر عليها الحكومة، حيث تم تفجير طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات خلال حفل تخرج عسكري حضره ضباط شباب و عائلاتهم. و أصيب 240 شخصا آخرين، بحسب وزارة الصحة السورية.

و ألقى الجيش السوري باللوم على المتمردين “المدعومين من قوات دولية معروفة” دون تسمية أي جماعة معينة، و هدد بالرد “بكامل القوة”.

تشهد سوريا حربًا أهلية منذ أكثر من عقد من الزمن، وتنقسم البلاد إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد؛ و المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة و مقاتلي المعارضة المدعومين من تركيا في الشمال الغربي؛ و القوات الكردية في الشمال الشرقي التي تتعاون معها الولايات المتحدة للقيام بمهام ضد تنظيم الدولة الإسلامية. و أسفرت الحرب حتى الآن عن مقتل نصف مليون شخص و جرح مئات الآلاف و تدمير أجزاء كثيرة من البلاد.

عادة، يعمل الجيشان الأمريكي و التركي، و هما حلفاء الناتو، بالتنسيق الوثيق في إجراء المناورات الجوية. لكن تركيا تعتبر القوات الكردية التي تعمل مع القوات الأمريكية متحالفة مع حزب العمال الكردستاني.

و للولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا يقومون بمهام لمواجهة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

و لم يصدر تعليق فوري من تركيا على إسقاط الطائرة بدون طيار.

و مع ذلك، ذكرت وكالة الأناضول التي تديرها الدولة في البلاد أن جهاز المخابرات التركي، MIT، نفذ عملية ضد حزب العمال الكردستاني و الميليشيا الكردية في سوريا، و التي تعرف باسم وحدات الدفاع الشعبي، أو وحدات حماية الشعب. و قال التقرير إن الأتراك ضربوا مستودعات أسلحة و ذخيرة مشتبه بها و مباني يعتقد أنها استخدمت من قبل فرق “التخريب” التابعة للجماعات. و لم تقدم تفاصيل أخرى عن العملية.

و نفذت تركيا، الأربعاء، ضربات جوية في العراق و سوريا ضد أهداف للمسلحين الأكراد في أعقاب هجوم انتحاري خارج مبنى وزارة الداخلية التركية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

و في مؤتمر صحفي عقب الهجوم، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن مسؤولي المخابرات التركية توصلوا إلى أن المهاجمين وصلا من سوريا، حيث تم تدريبهما. و أضاف أن تركيا ستستهدف الآن منشآت في سوريا و العراق تابعة لحزب العمال الكردستاني أو وحدات حماية الشعب.

و يهدد حادث يوم الخميس بزيادة التوترات القائمة منذ فترة طويلة بين تركيا و الولايات المتحدة، على الرغم من أن تركيا حليف مهم استراتيجيًا و عضو في الناتو. و انتقد المسؤولون و المشرعون الأمريكيون سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وتأخرها في الموافقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي. و تشعر تركيا بالإحباط بسبب التأخير الأمريكي في الموافقة على 40 طائرة مقاتلة جديدة من طراز F-16 بالإضافة إلى معدات لتحديث أسطولها الحالي.

و قال رايدر للصحفيين إن الولايات المتحدة تقف “بحزم مع حليفتنا في الناتو تركيا و الشعب التركي في حربهم ضد حزب العمال الكردستاني”.

و قد صنفت الولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني على أنه “منظمة إرهابية أجنبية” لكنها رفضت اتخاذ قرار مماثل فيما يتعلق بوحدات حماية الشعب، التي كانت شريكًا رئيسيًا للولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا. و لا تعتقد الولايات المتحدة أن وحدات حماية الشعب تمثل تهديدًا لتركيا.

و حتى يوم الأربعاء، قالت وزارة الخارجية إنه لا يوجد تغيير في الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع وحدات حماية الشعب.

و في عام 2016، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بدعم محاولة انقلاب فاشلة ضد حكومته. و قد رفضت الولايات المتحدة بشكل قاطع هذه المزاعم، لكنها رفضت أيضًا تسليم زعيم المجموعة التي يدعي أردوغان أنها كانت وراء المحاولة، رجل الدين فتح الله غولن، الذي يعيش في المنفى في ولاية بنسلفانيا.

المصدر:https://apnews.com/article/syria-turkey-shot-down-06b5b407e91ffb3d41096bbfe5f1ef75

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حزب العمال الکردستانی وحدات حمایة الشعب القوات الأمریکیة الولایات المتحدة طائرة بدون طیار فی سوریا

إقرأ أيضاً:

طقس حارق وحرارة تصل لـ34 درجة.. ماذا يحدث في أمريكا 6 يوليو المقبل؟

درجات الحرارة عادة تكون مرتفعة في فصل الصيف، إلا أن هيئة الأرصاد الأمريكية، حذرت العديد من الولايات من طقس يوم 6 يوليو، إذ وصفتها بالأجواء الحارقة، ونصحت المواطنين بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، حسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

درجة الحرارة تصل إلى 100 درجة فهرنهايت 

حذرت هيئة الأرصاد الأمريكية، ما يقرب من 12 ولاية، من أجواء صعبة بداية شهر يوليو وحتى اليوم السادس، إذ أظهرت توقعاتها أن هناك موجة حر شديدة في هذه الأيام، وقالت إن في الفترة من 2 إلى 6 يوليو، ستشهد العديد من الولايات الجنوبية درجات حرارة شديدة تصل إلى 90 إلى 100 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل من 32 إلى 34 درجة مئوية.

ونصحت هيئة الأرصاد الأمريكية، المواطنين بأنه لابد من البقاء بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس الحارقة، وذلك من خلال الاحتماء في منازلهم، وإذا قضوا العطلة في خارج المنزل، يجب عليهم تناول الكثير من الماء للبقاء رطبًا، كما أن درجة الحرارة ستؤثر على عشرات الملايين من الأشخاص المقيمين في الولايات المستهدفة، والتي لديها فرصة بنسبة 70 إلى 80%، لتجربة درجات حرارة أعلى من المتوسط ​​الأسبوع المقبل.

سبب ارتفاع درجة الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية

وبحسب بيان «الأرصاد» أن المناطق التي تتأثر بدرجات الحرارة الشديدة، هي الولايات في المنطقة الساخنة  فلوريدا وجورجيا وألاباما وميسيسيبي ولويزيانا وتكساس وأركنساس وأوكلاهوما وتينيسي وجنوب كنتاكي ونورث كارولينا وكارولينا الجنوبية. 

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن مقياس درجة الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية، تختلف عن مقياسها في الوطن العربي، مشيرًا إلى أن الأرصاد الأمريكية تستخدم مقياس «فهرنهايت» بينما نحن نستخدم «سليزيس» التي تعد ضمن وحدات تسمى «metrics».

التأثر بكتل هوائية جنوبية، قادمة من مناطق حارة وشديدة الحرارة، هي السبب في وصول درجة الحرارة إلى 90 و100 درجة فهرنهايت التي تعادل ما يقرب من 34 درجة مئوية، خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية في السنوات الماضية كانت تسجل درجات حرارة قياسية بالنسبة لهم، مشيرا إلى أن هذه الكتل لا تؤثر على مصر إطلاقا، بل تتأثر بكتل هوائية مختلفة، ليس لها علاقة بما يجري في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • أ ف ب: مقتل 4 أشخاص بشمال سوريا خلال احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • تحطم مقاتلة "ميراج 2000-5" في اليونان
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • طقس حارق وحرارة تصل لـ34 درجة.. ماذا يحدث في أمريكا 6 يوليو المقبل؟
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • "فورين بوليسي": أوروبا الموحدة أو المفتتة مرتبطة بعودة ترامب للبيت الأبيض!
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن