لعبت مباراة غزل المحلة والطيران دورًا محوريًا في خطة الخداع الاستراتيجي التي وضعتها القوات المسلحة المصرية لخداع العدو الإسرائيلي في حرب 6 أكتوبر 1973، من أجل إيهام العدو بأن الأوضاع في مصر طبيعية حتى أن مسابقة كرة القدم قائمة بشكل طبيعي ولم يتم إلغائها.

حكاية مباراة استخدمها الجيش المصري لخداع العدو في حرب 1973

ومع احتفالات مصر بالذكرى الخمسين لـ نصر أكتوبر العظيم، نعود بالذاكرة للخلف ونستعيد ذكريات المباراة الشهيرة بين غزل المحلة والطيران التي أقيمت في تمام الثانية والنصف ظهرًا يوم السادس من أكتوبر لعام 1973، ضمن منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز، وانتهت بالتعادل 1-1.

شارك غزل المحلة فى المباراة وهو فى المركز الثانى بجدول الترتيب خلف النادى الأهلى، فى الوقت الذى كان يحتل فيه فريق الطيران المركز السابع بالدورى.

تقدم نادي الطيران بالهدف الأول في شباك غزل المحلة، قبل أن يتعادل عمر عبد الله لزعيم الفلاحين بعدها بـ5 دقائق، ولم يكن أي شخص في الملعب يعلم باندلاع الحرب في سيناء بين القوات المسلحة المصرية والجيش الإسرائيلي، وكانت هذه المباراة الأخيرة في الدوري بعد إلغائه بسبب الحرب.

فوجئ لاعبي الفريقين في الملعب باحتفالات كبيرة في مدرجات استاد الترسانة الذي استضاف المباراة، عكس سير اللقاء، ولم يكن يعلموا في البداية أن سبب هذه الاحتفالات هو إندلاع حرب 1973 وعبور الجيش المصري قناة السويس، ليقرر حكم المباراة إلغاء اللقاء بعد إذاعة بيان العبور.

وتجسد مباراة غزل المحلة والطيران صورة للعلاقة الوثيقة بين الرياضة وكافة مجالات الحياة، حتى أن هذه المباراة كانت أحد أركان خطة الخداع الاستراتيجي التي وضعها الجيش المصري لخداع العدو قبل اندلاع الحرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش المصري حرب 1973

إقرأ أيضاً:

سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973 (شاهد)

كشف اللواء طارق البرقوقي، الخبير الاستراتيجي وأحد أبطال أكتوبر 1937، تفاصيل خطة الخداع الاستراتيجي في نصر أكتوبر 1973، مؤكدا أن نكسة 1967 كانت بسبب إحدى الدول الكبرى التي قالت جملة «ضبط النفس»، منوها أن مصر لم يكن لديها«دشم» طائرات، وتم تدمير الأسطول الجوي.

حرب أكتوبر.. وصناعة التاريخ ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان "الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر" خطة الخداع الاستراتيجي

وتابع اللواء طارق البرقوقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح البلد، مع نهاد سمير وأحمد دياب ، المذاع على قناة صدى البلد: خطة الخداع الاستراتيجي كانت قائمة على «الصبر»، برغم من التدريب المستمر للجنود والوصول لأعلى درجات الاستعداد.

واستكمل اللواء طارق البرقوقي: كان دورنا إزالة القنابل من الصحراء ونسفها، منوها أن هناك أحد ضباط الاحتياط طلب «التبول»على القنابل قبل نسفها؛ للتحقير من قيمتها والاستشعار بالعظمة للجندي المصري.

ثغرة الدفرسوار كانت بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل

واختتم قائلا: ثغرة الدفرسوار كانت بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل، من خلال طيران وأسلحة؛ بهدف مزيد من المفاوضات والسلام.

مقالات مشابهة

  • أهلي 2009 يواجه غزل المحلة اليوم في بطولة الجمهورية
  • مدير محتوى «الوثائقية»: عرض عدة أفلام توثق بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر
  • بطولات الجيش المصري في نصر أكتوبر بالمناهج الدراسية لكل المراحل
  • تاريخ العزة والفخر.. أبطال حرب أكتوبر يروون أسرار خطة الخداع الاستراتيجي في معركة العبور
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك كرة القدم النسائية لايف HD الدوري المصري للسيدات.. مشاهدة مباراة الزمالك ضد الأهلي
  • بث مباشر مشاهدة مباراة الزمالك والأهلي في ديربي الكرة النسائية بالدوري المصري
  • سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973 (شاهد)
  • حزب حماة الوطن: نصر أكتوبر ملحمة وطنية كتبها أبطال القوات المسلحة بدمائهم
  • غزل المحلة ضيفًا على شباب الأهلي بدوري الجمهورية