كثفت تركيا، الخميس، من هجماتها التي استهدفت مواقع تابعة للقوات الكردية في سوريا، في حين دعت الولايات المتحدة أنقرة، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، بخفض التصعيد في المنطقة. 

ونفّذت تركيا، الخميس، سلسلة ضربات بطائرات بدون طيار ضدّ أهداف عسكرية وبنى تحتية في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأقل.

وأدت الضربات التركية إلى "مقتل 11 شخصا منهم خمسة مدنيين وستة أعضاء من قوى الأمن الداخلي"، وفق قوات الأمن في الإدارة الذاتية الكردية (الأسايش) التي أكدت أن الغارات أدت إلى "جرح عشرة أشخاص بينهم ثمانية مدنيين واثنان من أعضاء قوى الأمن الداخلي".

وأوضحت "الأسايش" أن "عدد المواقع التي تعرضت للقصف التركي بلغ 21 موقعا، منها 10 بنية تحتية و8 مواقع سكنية و3 مواقع استهدف فيها قوى الأمن الداخلي".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قصف مسيرة تركية لموقع عسكري في ريف الحسكة تسبب في مقتل 6 أشخاص وأصيب 2 آخرين.

وأكد المرصد استهداف طائرة مسيرة تركية، للمرة الثانية على التوالي خلال اليوم، حقل العودة النفطي في بلدة القحطانية شرق القامشلي شمال الحسكة.

وبعد الهجوم الأخير، يرتفع عدد الاستهدافات الجوية، خلال يوم الخميس إلى 9 مرات، بطائرات مسيرة وحربية، بحسب المرصد الذي أكد أن "دوي انفجار عنيف سمع، ناجم عن استهداف مسيّرة تركية موقعاً قرب مستوصف حي ميسلون شرقي مدينة القامشلي في ريف الحسكة الشمال".

وقالت قناة "تي آر تي" التلفزيونية العامة وقناة "إن تي في" الخاصة  التركيتان"تم تدمير مبان تضم وحدات هجوم وتخريب، بالإضافة إلى مستودعات أسلحة وذخيرة تابعة لحزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب" خلال العملية التي قادتها وحدات الاستخبارات الوطنية التركية. 

ونشرت "تي آر تي" على موقعها مقطع فيديو للهجوم، لكنها لم تقدم تفاصيل حول طريقة الهجوم واحتمال استخدام مسيرات قتالية فيه.

وأدى الاستهداف بالطائرات المسيرة، إلى انقطاع تام للكهرباء ومياه الشرب في كل من مدن القحطانية والقامشلي وعامودا، وبلدة درباسية وأبو راسين وتل تمر والحسكة، وفق المرصد السوري.

واستهدفت مسيرة تركية أيضا، الخميس، نقطة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بريف القامشلي شمالي الحسكة، إضافة إلى هجوم استهدف موقع آخر في قرية تل حبش جنوب عامودا بريف القامشلي، وفق المرصد.

وفي بيان الخميس، دعت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا "المجتمع الدولي والتحالف الدولي والمؤسسات الأممية والحقوقية والإنسانية وكذلك روسيا إلى اتخاذ مواقف فعالة ورادعة لهذا الجموح التركي نحو فرض توازنات جديدة على سوريا ولكن عبر مناطقنا".

من جهتها، أبلغت وسائل إعلام تركية عن ضربات جديدة في سوريا أدت إلى "تدمير مبان تضم وحدات هجوم وتخريب، بالإضافة إلى مستودعات أسلحة وذخيرة تابعة لحزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب" خلال عملية قادتها وحدات الاستخبارات الوطنية التركية. 

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن قواتها نفذت عمليات جوية على مواقع للمسلحين الأكراد في شمال سوريا، مشيرة إلى أن "العمليات الجوية شملت 30 موقعا  في شمال سوريا في مناطق تل رفعت والجزيرة وديريك".

وأضافت بأنه "تم القضاء على عدد كبير من العناصر الإرهابية في العملية الجوية". مشددة على أن العمليات العسكرية التركية "ستتواصل حتى القضاء على آخر إرهابي"، وفق ما ذكرته مراسلة "الحرة".

Güçlüyüz, Kararlıyız, Muktediriz! ????????#MilliSavunmaBakanlığı pic.twitter.com/l85nQVRXRo

— T.C. Millî Savunma Bakanlığı (@tcsavunma) October 5, 2023 دعوات أميركية للتهدئة

وحث وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في مكالمة مع نظيره التركي، ياشار غولر، الخميس، على "التهدئة شمالي سوريا، وعلى أهمية الالتزام الصارم ببروتوكلات خفض التصعيد والحفاظ على قنوات التواصل بين الأطراف العسكرية"، وفق بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، باتريك رايدر. 

وأعاد الوزيران التأكيد "على التزامنا المشترك لدحر تنظيم 'داعش'"، وفق رايدر. 

وشدد الوزير الأميركي على أهمية "المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا وأكد على التزامه بالتنسيق عن كثب بين الولايات المتحدة وتركيا من أجل تجنب أي مخاطر للقوات الأميركي أو بعثة التحالف الدولي لهزيمة داعش في شمال شرقي سوريا".  

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية إسقاط طائرة مسيّرة تركية في سوريا، قالت إنها مثّلت تهديدا محتملا لقواتها.

وأكد "البنتاغون" أن مقاتلة أميركية من طراز "إف- 16" أسقطت طائرة تركية بدون طيار بعد أن "بالغت في الاقتراب من قواتنا في سوريا".

مقاتلة أميركية تسقط طائرة تركية بدون طيار فوق سوريا قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الخميس، إن مقاتلة أميركية من طراز إف- 16 أسقطت مسيرة تركية بعد أن "بالغت في الاقتراب من قواتنا في سوريا".

وذكر المتحدث باسم البنتاغون، رايدر، أن القوات الأميركية "رصدت قيام مسيرات تركية بغارات في مواقع محظورة أمنيا على بعد نصف كيلومتر من جنودنا واتخذت القرار بإسقاطها دفاعا عن النفس".

وأضاف رايدر:"ليس لدينا ما يشير إلى أن تركيا كانت تستهدف عمدا القوات الأميركية"، مبينا أن "وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع نظيره التركي بشأن التحركات الجوية التركية قرب القوات الأميركية في سوريا".

وتابع أن "تركيا تبقى شريكا بالغ الأهمية للولايات المتحدة"، لافتا إلى أن "القوات الأميركية تعمل في المنطقة كجزء من قوات التحالف الدولي ضد داعش".

وشدد المتحدث باسم البنتاغون أن الولايات المتحدة "تقف بحزم مع حليفتنا في الناتو تركيا وندين أي هجمات من حزب العمال الكردستاني الذي نعتبره إرهابيا".

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الولايات المتحدة إسقاط طائرة تابعة لتركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين أميركيين، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، القول إن مقاتلة إف-16 أسقطت الطائرة التركية المسيرة بعد أن اتصلت الولايات المتحدة بمسؤولين عسكريين أتراك عدة مرات لتحذيرهم من أنهم يعملون بالقرب من القوات البرية الأميركية.

أتت هذه الضربات بعد أن تبنى حزب العمال الكردستاني هجوما استهدف وزارة الداخلية التركية في العاصمة، أنقرة، وأعلنت تركيا خلال الأيام الماضي ضرب 20 هدفا تابعا للحزب في شمالي العراق. 

ردا على هجوم "العمال الكردستاني".. ضربات جوية تركية ضد أهداف في شمال العراق قالت وزارة الدفاع التركية في بيان، الأحد، إن الجيش نفذ ضربات جوية في شمال العراق ودمر 20 هدفا لحزب العمال الكردستاني المحظور بعد ساعات من وقوع هجوم "إرهابي" في أنقرة، وفقا لوكالة "رويترز".

وتشنّ تركيا بين الحين والآخر ضربات تستهدف قوات "قسد"، وعمودها الفقري وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة "إرهابية" وتعدّها امتدادا لحزب العمال الكردستاني.

كما تعتبر الولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني "منظمة إرهابية"، لكنها تنفي علاقة وحدات حماية الشعب بأي أنشطة إرهابية.

ومنذ سنوات، قاتلت وحدات حماية الشعب إلى جانب الولايات المتحدة والتحالف الغربي ضد تنظيم "داعش".

وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي وقع الأحد في أنقرة وأدى إلى إصابة شرطيين اثنين بجروح طفيفة، ما أدى إلى موجة ردود انتقامية تركية بطائرات مسيّرة في شمال سوريا.

وقالت تركيا إن منفذي الهجوم تلقيا تدريبا في سوريا.

وتستهدف القوات التركية خصوصا منطقة القامشلي، لا سيما منشآت الطاقة والمواقع النفطية ومحطات توليد الكهرباء، كما أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لحزب العمال الکردستانی حزب العمال الکردستانی وحدات حمایة الشعب القوات الأمیرکیة الولایات المتحدة وزارة الدفاع مسیرة ترکیة فی سوریا ترکیة فی فی شمال بعد أن

إقرأ أيضاً:

قصي خولي في أول تجاربه بالدراما التركية المعربة مع ديمة قندلفت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يخوض الممثل السوري قصي خولي، تجربة الدراما التركية المعربة لأول مرة، بالشراكة مع الممثلة السورية ديمة قندلفت، التي سبق أن حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا من خلال مشاركتها ببطولة المسلسل التركي المعرب "ستيليتو".

والعمل الجديد الذي سيجمع بين قصي وديمة، سيكون النسخة العربية من المسلسل التركي "لعبة القدر" أو "يوم من كتابة قدري"، وهو أحد المسلسلات التركية التي حققت جماهيرية في العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • جرحى بينهم 6 أطفال بانفجار عبوة في شمال العراق
  • انتـحار شاب تركي بعد قتـل فتاة بطريقة مروعة .. فيديو
  • قصي خولي في أول تجاربه بالدراما التركية المعربة مع ديمة قندلفت
  • جيش الاحتلال يدعو لإخلاء 25 قرية جنوبى لبنان مع استمرار الغارات المكثفة
  • محافظ البنك المركزي يستقبل سفير تركيا وممثلي فروع المصارف التركية في العراق
  • توقعات بارتفاع الدولار إلى 41 ليرة تركية
  • بالفيديو.. باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • باحث سياسي: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان