أدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددًا تفجيرات العام الماضي التي استهدفت خطوط أنابيب "نورد ستريم" الممتدة من روسيا إلى ألمانيا، ووصفها بأنها "أعمال إرهابية"، متهمًا الولايات المتحدة مرة أخرى بالوقوف وراء الهجمات، قائلًا إن واشنطن تتطلع لبيع الغاز الخاص بها في أوروبا.

وجدد الرئيس الروسي عرضه باستئناف تزويد ألمانيا بالغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 2" في ضوء ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا، والتي نتجت جزئيًا عن قرار روسيا بوقف الإمدادات إلى القارة.

أخبار متعلقة تقرير: بوتين يعتزم إعلان ترشحه لانتخابات 2024 الشهر المقبلموسكو: واشنطن لا تنوي دعوة بوتين لقمة "أبيك"واشنطن تدعو بكين لتشجيع بيونج يانج على العودة إلى الدبلوماسية

وأشار بوتين إلى أن روسيا مستعدة لضخ 27 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا عبر خط الأنابيب، لكن القرار يقع على عاتق ألمانيا، وفقا لما صرح به أمام خبراء من نحو 40 دولة، بما في ذلك ألمانيا، في منتدى فالدي الدولي للحوار في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود يوم الخميس.

وبحسب شركة نورد ستريم، فقد جرى تسليم 59 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" في عام 2021.

خط مزدوج تحت الماء

يمتد خطا "نورد ستريم 1 و2" كخط مزدوج تحت الماء لمسافة تبلغ نحو 1200 كيلومتر من روسيا إلى ألمانيا، ووفر "نورد ستريم 1" مقدارًا كبيرًا من الغاز المستورد إلى أوروبا منذ عام 2011.

ولكن سُجلت انفجارات بالقرب من جزيرة بورنهولم الدنماركية في 26 سبتمبر 2022، وبعد ذلك بوقت قصير اكتُشفت 4 تسربات في 3 من خطوط الأنابيب الأربعة.

#ألمانيا ترد على #روسيا بوقف اعتماد خط أنابيب نورد ستريم 2 #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/v6D4eIIMTT pic.twitter.com/WBr4Io0Xq8— صحيفة اليوم (@alyaum) February 22, 2022

ولم يكن أي من الخطين ينقل الغاز فعليًا وقت الهجوم وسط أزمة الطاقة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا نتيجة للحرب الأوكرانية.

وبعد مرور أكثر من عام على التفجيرات، لا يزال من غير الواضح من يقف وراء الهجمات.

الغاز الروسي مستمر عبر أوكرانيا

وفي الوقت نفسه، قال بوتين، إن الغاز الروسي مستمر في الضخ عبر أوكرانيا إلى أوروبا بشكل يومي، وإن أوكرانيا تواصل تلقي أموال من روسيا مقابل هذا النقل.

وأضاف أن روسيا وأوكرانيا، الخصمين في الحرب التي شنتها موسكو قبل أكثر من 19 شهرًا، استفادتا من المبيعات.

وتنتهي عقود العبور بين موسكو وكييف بحلول نهاية العام المقبل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: موسكو الحرب الروسية في أوكرانيا فلاديمير بوتين خطوط أنابيب السيل الشمالي خطوط أنابيب نورد ستريم نورد ستریم

إقرأ أيضاً:

اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا الاتحادية بتزويد جماعة الحوثي في اليمن بصواريخ كروز لشن هجمات على السفن في البحرين الأحمر والعربي.

 

ونقلت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطاني، عن مسؤول أمريكي كبير، قوله إن بوتين طلب من السعودية الإذن بتسليح الحوثيين في اليمن بصواريخ كروز، لكن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، تدخل لمنعه من ذلك.

 

وطبقا للصحيفة فإن مسؤولي الدفاع والمخابرات الأمريكيون يشعرون بالقلق من أن الغزو الإسرائيلي للبنان يمكن أن يزيد من إشعال حلفاء إيران في المنطقة وتعزيز التعاون العسكري بين طهران وروسيا.

 

وذكرت أن المخاوف مما وصفه مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون لموقع ميدل إيست آي بأنها آثار "ثانوية" و"ثالثية" لهجوم بري إسرائيلي على حزب الله، تحركها المخابرات الأمريكية التي تزعم أن روسيا تدرس تكثيف دعمها لما يسمى بحزب الله الإيراني. محور المقاومة.

 

وفي اليمن، فكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تزويد المقاتلين الحوثيين المتمردين بصواريخ كروز باليستية مضادة للسفن، حسبما قال مسؤول أمريكي كبير لموقع Middle East Eye نقلاً عن معلومات استخباراتية، وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التقرير الحساس.

 

هذه الفكرة ليست غير مسبوقة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مجموعة فاغنر، وهي قوة شبه عسكرية روسية، خططت لتزويد حزب الله اللبناني بنظام دفاع جوي روسي.

 

وقال ويليام آشر، وهو محلل كبير سابق لشؤون الشرق الأوسط في وكالة المخابرات المركزية، لموقع ميدل إيست آي: "إذا هاجمت إسرائيل داخل لبنان، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تعميق العلاقة العسكرية بين إيران وروسيا من أجل مساعدة حزب الله في الدفاع عن نفسه".

 

وأضاف "ربما تفكر روسيا بالفعل في كيفية مساعدة الحوثيين".

 

وفقا للتقرير فإن روسيا متحالفة مع القوات الإيرانية والجماعات المتحالفة معها التي تدعم الرئيس بشار الأسد في سوريا. وفي يناير/كانون الثاني، استقبل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، وفداً من الحوثيين في موسكو.

 

وبحسب الصحيفة فإن توفير الأسلحة للحوثيين قد يكون أكثر حساسية من مساعدة حزب الله بسبب جهود روسيا لمغازلة دول الخليج الغنية بالنفط.

 

ووفقا للاستخبارات الأمريكية، تدخل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمنع بوتين من تزويد الحوثيين بالصواريخ.

 

وأشارت إلى أن "هناك علاقة بين حرب روسيا على أوكرانيا والبحر الأحمر"

 

وقال المسؤول الأمريكي الكبير لموقع Middle East Eye: "لقد تواصل بوتين مع محمد بن سلمان الذي طلب منهم (روسيا) عدم متابعة هذا الترتيب".

 

وجرت المناقشات بعد زيارة بوتين في ديسمبر/كانون الأول إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمخابرات الأمريكية. وخلال اجتماع ديسمبر/كانون الأول، ذكرت رويترز أن بوتين ومحمد بن سلمان اتفقا على "إزالة التوترات" في المنطقة.

 

وترى أن أي جهد روسي لتوفير الأسلحة لعضو في ما يسمى بمحور المقاومة الإيراني الذي يقاتل ضد الولايات المتحدة وحلفائها سيكون بمثابة تحول كبير.

 

كما نقلت عن فابيان هينز، خبير الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، قوله إن العرض والطلب يتطابق بين الحوثيين وروسيا.

 

واعتمد الحوثيون بشكل عام على الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية لمهاجمة السفن. وتحتوي ترسانتهم من صواريخ كروز على نماذج مبنية على الإنتاج الإيراني. وقال هينز إن أبرز ما عرضه الحوثيون هو صواريخ قدس وصواريخ المندب 2.

 


مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • "كجزء من استراتيجية الناتو ضد روسيا".. إسبانيا تنشر قوات في سلوفاكيا
  • سوناك: بوتين يريد فوز حزب العمال في الانتخابات
  • الاتحاد الإيطالي يجدد ثقته في سباليتي رغم الإقصاء من دور الثمن
  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه