أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة، الهجوم على مقهى ومتجر في خاركيف الأوكرانية، ما أسفر عن مقتل 51 مدنيًا على الأقل.

وقال جوتيريش من خلال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك: "الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية محظورة بموجب القانون الدولي، ولا بدّ أن تتوقف فورًا"، مقدمًا أحر التعازي إلى أسر الضحايا.

أخبار متعلقة صحيفة: البيت الأبيض يخطط لعقد اجتماع مباشر بين بايدن وشيبوتين يلمح إلى انفجار طائرة بريجوجن من الداخل

وأوضح المتحدث باسم جوتيريش، أن روسيا تتحمل المسؤولية عن الهجوم.

إرهاب روسي مروع

ووصف الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الهجوم بأنه "هجوم شنيع آخر ضد مدنيين أبرياء".

وكتب في بيان: "الإرهاب الروسي المروع ضد السكان المدنيين في أوكرانيا لا يظهر أي علامة على التراجع، وقد وصل اليوم إلى مستوى آخر مروع".

وأضاف أن "الهجمات المتعمدة ضد المدنيين هي جرائم حرب، وستتم محاسبة القيادة الروسية وجميع القادة ومرتكبي هذه الفظائع والمتواطئين معها، ولن تكون هناك حصانة من العقاب على جرائم الحرب".

جوتيريش حمّل روسيا مسؤولية الهجوم على خاركيف - حساب زيلينسكي على إكسهجوم وحشي

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية عبر منصة "إكس"، إن إراقة الدماء التي وقعت يوم الخميس أظهرت أن روسيا هاجمت أهدافًا مدنية عمدًا وبوحشية، وهي مقهى ومتجر في قرية هروزا في حي كوبيانسك.

ووصف الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي في خطابه المسائي اليومي، الهجوم بأنه شر مطلق، وقال: "اليوم، شن الإرهابيون الروس هجومًا لا يمكن حتى وصفه بالوحشي، لأن ذلك سيكون إهانة للوحوش".

وتابع: "لا يمكن أن يكون أفراد الجيش الروسي ليسوا على علم بمكان الضربة، لم يكن هجومًا أعمى، بل كان عدوانًا وحشيًا روسيًا للإبادة الجماعية، والعالم لديه الوسائل لوقفه".

وقال زيلينسكي، إن "المفتاح هو الوحدة والإيمان بالحرية وحماية الأرواح، واليوم، رسالتنا الرئيسية إلى العالم هي أنه لا يمكن للشر أن ينتصر".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: كييف الحرب الروسية في أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن روسيا أطلقت 600 قنبلة جوية موجهة وأكثر من 60 طائرة بدون طيار من طراز شاهد 131/136 وما يقرب من 40 صاروخا من مختلف الأنواع ضد أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي.

وأكد زيلينسكي، في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، أن أوكرانيا عززت بشكل كبير درع الدفاع الجوي هذا الأسبوع بفضل دعم ألمانيا والولايات المتحدة.

وأضاف "لحماية جميع مدننا، والتغلب حقًا على روسيا، نحتاج إلى المزيد من القرارات الملموسة، ففي الأسبوع المقبل سنعمل مع شركائنا على اتخاذ مثل هذه القرارات والاستعدادات جارية بالفعل".

وتابع أن أوكرانيا أجرت 53 عملية تبادل للأسرى، واستطاعت إعادة 3310 أشخاص من الأسر الروسية، مشيرا إلى أن أوكرانيا تواصل العمل والبحث عن طرق لإطلاق سراح الجميع بمن فيهم الجنود.

مقالات مشابهة

  • هجوم روسي بـ"أقوى سلاح" على كييف.. وزيلينسكي يعلق
  • جريمة مروعة.. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف 3 أسرى مكبلي الأيدي بصاروخ بعد دقائق فقط من الإفراج عنهم!
  • هجوم بطائرات أوكرانية يُحدث انفجارات كبيرة جنوب روسيا
  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد
  • هجوم فى غير محله
  • قتلتها والدتها.. الكشف عن تفاصيل جريمة مروعة في مصر
  • جريمة مروعة.. ذبح طفلين وجدتهما على يد زوجة العم