بوابة الفجر:
2024-07-05@23:55:23 GMT

عاجل.. ظاهرة جوية خطرة تضرب عدة مناطق بعد قليل

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

تبدأ في الرابعة فجرا من صباح اليوم،  ظاهرة جوية تؤثر على العديد من المناطق، وتنتهي في السابعة صباحًا. الظاهرة هي الشبورة المائية وفقًا لبيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية.

 تأتي هذه الشبورة المائية نتيجة لسحب منخفضة تكون قريبة من سطح الأرض، وتكون غالبًا محملة بكميات كبيرة من بخار الماء الذي يتكثف ويشكل الضباب.

تحدث الشبورة المائية عندما تلتقي الرياح الباردة بالهواء الدافئ، وغالبًا ما تحدث هذه الظاهرة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والأراضي الزراعية. 

تقلل هذه الشبورة من مستوى الرؤية الأفقية بشكل كبير، وتحدث غالبًا عندما تزيد نسبة الرطوبة وتنخفض درجات الحرارة على سطح الأرض، وعندما تكون الرياح هادئة.

تشير هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الشبورة المائية ستؤثر بشكل خاص على الطرق المؤدية إلى ومن محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة - القليوبية)، بالإضافة إلى بعض محافظات الوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء.

للتعامل مع هذه الظاهرة الجوية، يُنصح باتخاذ الاحتياطات التالية:القيادة بحذر وبسرعات منخفضة.تشغيل مصابيح السيارة ومساحات الزجاج الأمامية أثناء القيادة.فتح زجاج السيارة قليلًا لمنع تكثف البخار داخل السيارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مستوى وسط سيناء الزجاج هيئة الأرصاد الجوية الأراضي الزراعية هيئة الأرصاد درجات الحرارة الشبورة المائیة

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة الخميس.. نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الخميس أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، والطريق الواصل بين الليث وجازان، كذلك على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية والرياض، كما يتوقع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة مصحوبة برياح نشطة، في حين يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من المنطقة الشرقية.

 وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

ولفت إلى أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون غربية إلى شمالية غربية تتحول تدريجياً إلى شمالية بسرعة 25-50 كم/ساعة, وارتفاع الموج متر ونصف يصل إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

مقالات مشابهة

  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • ظاهرة جوية تحدث لأول مرة وتؤثر على حالة الطقس.. حذرت منها «الأرصاد»
  • الأرصاد عن طقس الجمعة.. أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • طقس المملكة الخميس.. نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • طقس اليوم.. استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق