نظم مركز أصدقاء البيئة التابع لوزارة الرياضة والشباب، رحلة تثقيفية لطلاب مدرسة الشحانية الإعدادية الثانوية إلى محمية الدوسري الطبيعية بمنطقة «لخريب»، بمناسبة اليوم العالمي للموئل، وفي إطار برنامج «رحلة المعرفة» الذي ينظمه المركز.
واستهدفت الرحلة تعريف الطلاب بعدد كبير من الحيوانات التي تضمها المحمية سواء البرية أوالبحرية، كذلك توعيتهم بدور هذه الحيوانات في السلسة الغذائية، وأهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي.


كما تعرف الطلاب على الأشجار النادرة والنباتات المحلية، وأهميتها واستخدامها سواء كانت نباتات عطرية أو طبية، ودورها في تثبيت التربة والمحافظة على خصوبتها، كذلك الكائنات الحية التي تقوم على هذه النباتات.
وأكد الطلاب المشاركون بالرحلة، على الدور الهام الذي يلعبه مركز أصدقاء البيئة في تشكيل الوعي المعرفي للأجيال الجديدة، والمساهمة من خلال برامجه في توسعة مدارك طلاب وطالبات المدارس، وزيادة حصيلتهم الثقافية، لافتين إلى أن مركز أصدقاء البيئة يعتبر من المؤسسات الوطنية التي تساهم في تعميق حب الوطن من خلال التعرف على تنوعه وثرائه الطبيعي.
وقد عبر الطلاب عن سعادتهم بهذه الرحلة، مؤكدين أن هذه الرحلة تعتبر رحلة علمية تساهم في العمق المعرفي لدى الطلاب، وتعتبر تطبيقاً عملياً للدروس والمواد الأكاديمية التي يدرسها الطلاب في المدرسة، لافتين إلى أن الرحلة ساهمت في فهم أكثر لمادة الأحياء التي يدرسها الطلاب ضمن المنهج الدراسي. 
وقال الطلاب إنهم تعرفوا على البيئة القطرية خلال رحلات التخييم أو زيارة المتنزهات العامة، ولكن لم يكن لديهم أي معلومات عنها، حيث ساهمت الرحلة في التعرف على استخدامات تلك النباتات سواء التي يتم استخدامها كنباتات لرعي الحيوانات المحلية مثل الأغنام أو الإبل، أو الطبية التي يتم استخدامها في علاج بعض الأمراض.
كما قام القائمون على المحمية بشرح مفصل للطلاب عن المحمية والحيوانات التي تضمها، مشيرين إلى أن فكرة إنشاء المحلية بدأت في العام 1980 بجمع بعض من الطيور والقرود والنعام والغزلان وحيوانات من البيئة القطرية، كذلك الرحلات الخارجية التي ساهمت في إثراء المحمية بعدد كبير من الحيوانات من الدول الأفريقية والآسيوية والاوروبية، لافتين إلى أن المحمية تتوسع بشكل منتظم، حيث تضم الآن معرض المحنطات ويشتمل على 50 حيواناً وطائراً وبعض حيوانات البيئة القطرية.
وبينوا أنه جرت توعية الطلاب والحضور ببعض الممارسات والسلوكات الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء الخروج إلى البر، والتي تساهم في تدمير البيئة وتعمل على تلوثها والقضاء عليها، مشيرين إلى أن الرحلة تهدف الى إنشاء جيل جديد لديه خلفية ثقافية بالتنوع الحيوي الموجود بدولة قطر، مما يساهم في إثراء تلك النباتات ويعمل على حفظها ورعايتها وتكاثرها مرة أخرى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مركز أصدقاء الحياة الفطرية أصدقاء البیئة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة قطعت خطوات جادة وفعالة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوطين الصناعات البحرية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص ضمن الاستراتيجية القومية التي تستهدف عودة الريادة للترسانات الوطنية.

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد مصنع مصر للقاطرات

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال تفقده مصنع مصر للقاطرات بترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، أن الهيئة تسعى للدخول بقوة في مجال الصناعات الثقيلة كثيفة العمالة بما يساهم نحو تحقيق العديد من الأهداف التنموية بتلبية الاحتياجات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بفتح أسواق جديدة للتصدير الخارجي. 

ربيع: تحديث أسطول قناة السويس بقاطرات متعددة المهام 

وأشار إلى أن القاطرات البحرية الجديدة تساهم في دعم جهود تطوير وتحديث أسطول الهيئة من القاطرات البحرية المعاونة متعددة المهام، التي تستخدم في أعمال مصاحبة السفن العابرة للقناة وأعمال التأمين الملاحي والتعامل مع المواقف الطارئة. 

ووجه بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ أعمال بناء القاطرات مع مراعاة تطبيق شروط الجودة والمعايير العالمية خلال مراحل البناء ومراحل تركيب المعدات والتجهيزات البحرية و الملاحية، التي تحظى بمتابعة دورية لكل مراحل البناء من قبل لجان فنية متخصصة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتابع ربيع سير العمل والتعرف على مستجدات عملية بناء خط إنتاج القاطرات البحرية من طراز Rastar 3200-W بقوة شد 90 طنا، وشملت الجولة التفقدية، الأعمال الجارية بالقطاعات الثلاثة الرئيسية بمصنع مصر لبناء القاطرات وهي قطاع التقطيع، وقطاع التشكيل، وقطاع البناء، والمجهزة بالتكنولوجيا الأحدث عالميا.

مقالات مشابهة

  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • طلاب حيس يتحدون حرارة الصيف ويؤدون امتحانات الثانوية العامة
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025
  • السعودية تلغي إجازتي الخريف والشتاء في المدارس منخفضة الأداء
  • شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة
  • التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية
  • وزارة التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية بنسبة نجاح 88.10 بالمئة
  • 88.10 % نسبة النجاح بالشهادة الأساسية
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • جامعة أكسفورد العريقة تهدد المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين بإجراءات قانونية