العرب القطرية:
2024-09-19@17:41:13 GMT

«العنة» تعرف جمهور «إكسبو» بالتراث القطري

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

«العنة» تعرف جمهور «إكسبو» بالتراث القطري

حرصت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على تدشين منطقة العنة بالمنطقة الثقافية التى تحتوى على الخيام التراثية القطرية لتعريف زوار المعرض بأهم الحرف التراثية التقليدية، التى كان يقوم بها أهل قطر قديما.
وقال السيد خالد العامري مسؤول فعالية «عنة الإكسبو» إن العنة تعرف الزوار بالحرف القديمة للأجداد مثل السدو، التي تعد أبرز الحرف التراثية التقليدية التي تدخل في كثير من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية للمواطنين، وتكون المواد المستخدمة فيها من صوف ووبر.


وأضاف: كان من الضروري أن تلقى هذه الحرفة اهتماما لتعريف النشء والزوار بها لكونها كانت جزءا من الحياة اليومية داخل الأسرة وكانت النساء يعتنين بها ويحرصن على تعلمها وتعليمها لأبنائهن.
وأضاف خلال تصريحات أمس أن منطقة العنة تتكون من مجموعة من الخيام التراثية تحتوى كل خيمة على حرفة تراثية.
وعن أبرز الفعاليات التى سيتم تنظيمها فى عنة الإكسبو للزوار وخاصة للاطفال، قال العامرى انه سيتم تنظيم ورش ثقافية يتم من خلالها استكشاف العادات التراثية لأهل قطر من خلال الحرف التقليدية، كما سيتم تنظيم فعالية تلاقي الرمال، وهى عبارة عن أنشطة ممتعة للأطفال أقل من 7 سنوات سيلعبون خلالها في الرمل والطين، ويلتقون بأصدقاء جدد، مع الاستمتاع بجمال بيئتهم.
 وأضاف: سوف يجري تنظيم ألعاب شعبية لتجسيد الشعور بالمجتمع والتقاليد، مع تقديم وتعزيز العلاقات الأسرية والروابط الاجتماعية، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم فعالية رياضة فى الطبيعة لدمج الرياضة بالطبيعة لدى النشء مثل ألعاب الدحروج للأولاد ولعبة الصبة للبنات.
وأكد أن «عنة الإكسبو « تشهد تخصيص منطقة لعرض أفلام من الماضي وهى عبارة عن منطقة مشاهدة مريحة يمكن خلالها للأطفال المشاهدة والاستماع إلى برامج «مالول» من أفلام وموسيقى الزمن القديم. 
وتوقع العامري أن تستقطب الحرف اليدوية الموجودة ضمن المنطقة الثقافية، الزوار والمهتمين في اكتشاف هذه الهواية التراثية، مؤكدا أن جميع المهن التراثية كانت تتناسق مع الطبيعة وتحافظ على البيئة القطرية، لافتا إلي أن العنة سوف تشهد تقديم العرضة القطرية بشكل يومي للتعريف بطريقة أداء العرضة القطرية وأنواع الرزيف وكيفية حمل السيف بالطريقة الصحيحة، وأوضح أن الفعاليات تسعى لتعزيز الهُوية وإرساء قيمة المُشاركة، وتعزيز مفهوم العمل الجماعي، وبناء القدرات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الحرف التراثية سیتم تنظیم

إقرأ أيضاً:

بالفيديو .. أكرم عفيف يرد على جماهير العين

معتز الشامي (أبوظبي)


رد أكرم عفيف، قائد السد القطري، في تصريح خاص لـ «الاتحاد»، على اتهامه باستفزاز جماهير العين وتعمده «عدم تقدير» الجماهير خلال مباراه فريقه أمام العين في بداية مشوار الفريقين بدوري أبطال آسيا للنخبة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بين الفريقين. وقال عفيف في مقطع فيديو خاص لـ «الاتحاد»: «لم أقصد الإساءة لجماهير العين في لقطة احتفالي بالهدف الأول في المباراة».
وأوضح «في كرة القدم مستحيل أن أقلل من قدر أو احترام أحد، واحتفالي بالأهداف مشهور ويعرفه الجميع منذ سنوات وليس اليوم فقط، واحتفالي بالاشارة لاسمي يعود إلى أنني فخور بنفسي كوني قد سجلت أو صنعت هدفاً، لكن في النهاية لا أستطيع أن أوجه إشارة سلبية إلى أي جمهور».
وأكمل: «إذا أردت أن أقوم بالسيطرة على الكرة أو أن أهدر وقتاً بها، هذا يعود لموهبتي، لكن لا يمكن أن يصل بي الحال للغلط في حق جمهور أو الرد عليه أو أسدد الكرة تجاهه لأن هذا عدم احترام».
ووجَّه عفيف رسالة قال فيها: «كل التقدير لجمهور العين وجمهور الإمارات بشكل عام».
وأنهى تصريحاته قائلاً: «طبيعي أن تقوم جماهير العين باستفزازي من أجل خروجي من اللعب، وأنا أحاول الرد في الملعب، ولكن أبداً لا يمكن أن أسيء للجمهور».

 

 

أخبار ذات صلة العين.. والشرطة العراقي أمام النصر السعودي يدشنان سباق «تيفو النخبة» ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة

مقالات مشابهة

  • هل سيتم رفع سعر الخبز في مصر؟
  • دبي تحتضن حفل “هولو” الموسيقي العالمي في 18 أكتوبر المقبل في مدينة إكسبو دبي
  • الثقيل: جمهور الاتحاد جمهور عظيم ودائما خلف فريقه .. فيديو
  • تعرف على نتائج الاختبارات البدنية للحكام وأبرز العائدين في الموسم الجديد
  • هل سيتم إعلان الحداد غداً؟
  • مجلس الوزراء: الموافقة على تسمية عام  2025 م بعام الحرف اليدوية
  • "رأس بناس" منطقة جاذبة للاستثمار.. تعرف على التفاصيل
  • اجتماع بصنعاء يناقش مشروع دعم الحرف اليدوية
  • 16 مشاركاً يتأهلون للبطولة التراثية "فزاع لليولة"
  • بالفيديو .. أكرم عفيف يرد على جماهير العين