أعلن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح خلال جولته الميدانية لمتابعة موقف الأمطار، السيطرة على بؤر تجمع المياه في مناطق الكيلو 4 حي الزهور، والخروبة ووادي الرمل وقرية القصر والطريق الدولي الساحلي، وسوق ليبيا، واستمرار جهود سحب وإزالة تراكمات مياه السيول في عدة مناطق أخرى، وجرى بناء سدود في المناطق الصحراوية لمنع سقوط الأمطار على المناطق السكنية.

متابعة الأمطار في مرسى مطروح 

وتابع محافظ مطروح، يرافقه اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام والعميد عمرو عبدالمجيد رئيس مدينة مرسى مطروح والمهندس ابراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ورجال الحماية المدنية تداعيات موجة الطقس السييء والآثار الناجمة عنه وجهود إزالة وسحب تراكمات مياه الأمطار بعدد من المناطق.

سحب المياه من بؤر التجمعات

كما تابع محافظ مطروح استمرار أعمال سحب وشفط تراكمات مياه أمطار مطروح، من منطقة الكيلو 4، والاطمئنان على الانتهاء من إزالة وسحب تراكمات مياه الأمطار بمنطقة سوق ليبيا. 

الدفع بـ115 سيارة ومعدة شفط 

وتعليقا على عدم استقرار حالة الطقس اليوم أكد المحافظ أنه يعمل على مستوى المدينة بـ115 سيارة ومعدة لشفط وسحب تراكمات المياه، منها 59 سيارة ومعدة لشركة المياه بمطروح، وعدد 25 للشركات الشقيقة بالمحافظات المجاورة «الإسكندرية والبحيرة والجيزة»، بينما يقوم مجلس المدينة بأعمال شفط وسحب المياه من خلال عدد 20 سيارة ومعدة، وتكثف إدارة الحماية المدنية بمطروح جهودها من خلال عدد 36 سيارة ومعدة.

مساعدات ودعم بمواد غذائية

وشهد محافظ مطروح تقديم مساعدات ودعمًا بمواد غذائية لمتضرري السيول، حيث قامت الدكتورة دار السلام حسين، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمطروح، بتوزيع كميات تبلغ 400 كجم وكراتين من المواد الغذائية على متضرري السيول في منطقة الكيلو 4، دعمًا للأسر المتضررة.

يأتي ذلك مع انعقاد غرفة العمليات الرئيسية وربطها بغرف العمليات الفرعية بمدن ومراكز المحافظة وجميع الجهات المعنية للسيطرة على أي حادث طارئ والتعامل الفوري مع شكاوى المواطنين وتطمينهم، مع التواجد الميداني بالمناطق المتضررة من جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة للتعامل الفوري مع تداعيات والآثار الناجمة عن الأمطار والسيول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مطروح امطار مطروح مرسى مطروح محافظة مطروح الأمطار حالة الطقس اليوم حالة الطقس غدا تراکمات میاه محافظ مطروح

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح

نظم مركز التنمية المستدامة بمطروح التابع لمركز بحوث الصحراء ورشة عمل المختبر الحي الخاصة بمشروع النهج المستدام لإدارة المياه والتربة للأراضي الجافة بحوض البحر الأبيض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي لحلول البحث والابتكار في منطقة البحر المتوسط، تحت عنوان: المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة قائمة على الطبيعة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه.

المشروعات البحثية تسهم في تعزيز قدرة المجتمع على مواجهة التغيرات المناخية

وأكد عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء السابق ورئيس الفريق البحثي المصري بالمشروع على أهمية المشروعات البحثية في تعزيز قدرة المجتمع على مواجهة التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية على مختلف جوانب الحياة.

تدريب الكوادر المحلية لضمان نجاح تطبيق التقنيات التي تتعلق بالزراعة الحديثة

وأوضح أنَّ تبني التقنيات المطورة خلال المشروع سيكون له دور كبير في تحسين استدامة الموارد الطبيعية، مع ضرورة نشر مخرجات المشروع ليس فقط في الأوساط العلمية، ولكن أيضًا بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين مشددا على أهمية تدريب الكوادر المحلية لضمان نجاح تطبيق هذه التقنيات التي تتعلق بالزراعة الحديثة.

وأشار أحمد الشناوي المدير التنفيذي للمشروع والباحث بمركز بحوث الصحراء، إلى أن الهدف الأساسي من مشروع SALAM-MED هو تحديد واختبار وتطبيق حلول عملية قائمة على الطبيعة، تهدف إلى تعزيز مرونة النظم الاجتماعية والبيئية في الأراضي الجافة المتدهورة بحوض البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أنَّ المشروع يشمل تطوير تقنيات وأدوات متكاملة لتحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مناطق مختارة تشمل مصر، إيطاليا، تونس، اليونان، المغرب، وإسبانيا، مع إمكانية تطبيق هذه الحلول في مناطق مشابهة عبر حوض البحر المتوسط.

في سياق متصل، أوضح محمود الـمير مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح  التابع لوزارة الزراعة، أنَّ أحد الأهداف الرئيسية لورشة العمل هو تعريف أصحاب المصلحة، بما في ذلك البدو والمزارعين والباحثين والمستثمرين، بالتقنيات التي تم تطويرها ضمن المشروع ومدى تأثيرها على تحسين النظام البيئي والاجتماعي بمحافظة مطروح.

وأضافت أنَّ الورشة تضمنت الاستماع لمقترحات أصحاب المصلحة المحليين واستيعاب آرائهم حول مدى توافق النماذج المعروضة مع احتياجات المحافظة مشيرًا إلى دورها الإيجابي في تعزيز قدرة البدو والمزارعين على مواجهة التغيرات المناخية وتحسين استدامة الموارد الطبيعية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • محافظ أسيوط يشهد اصطفاف 32 مركبة ومعدة بعد صيانتها ورفع كفاءتها
  • ضبط 10 طن مواد غذائية مجهولة المصدر بالشرقية
  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • محافظ المنوفية: تحرير 31 محضرا تموينىا وإنذارات وإعدام مواد غذائية فاسدة
  • الحديدة.. توزيع عشرة آلاف سلة غذائية على المتضررين من السيول
  • توزيع عشرة آلاف سلة غذائية على المتضررين من السيول بالحديدة
  • إعادة وضع أنظمة توزيع مياه الشرب بالولايات المتضررة من الفيضانات
  • ضبط 4310 عبوة مواد غذائية مجهولة المصدر بالشرقية
  • توزيع 1000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ