أكد دولة السيد ديكون ميتشل، رئيس الوزراء وزير البنية التحتية والطيران المدني والنقل في جمهورية غرينادا، أن بلاده تسعى إلى تطوير علاقاتها مع دولة قطر في مختلف المجالات، معربا عن أمله في تنامي هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين.
وقال في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية «قنا»: «إن زيارتي للدوحة جاءت لتوقيع اتفاقية الخدمات الجوية بين دولة قطر وجمهورية غرينادا، لضمان وجود سياسة الأجواء المفتوحة بين البلدين، خاصة أن مساحة كلا البلدين صغيرة نسبيا ومن المهم لهذه الدول أن تكون قادرة على التعاون والعمل معا لمساعدة بعضها في المجتمع الدولي».


وثمن رئيس الوزراء وزير البنية التحتية والطيران المدني والنقل في جمهورية غرينادا، مبادرة دولة قطر في تقديم المساعدة لبلاده من خلال تدريب الموظفين بمجال الطيران المدني، وخاصة مراقبي الحركة الجوية، وهندسة المطارات وإدارتها، والأرصاد الجوية.
وأشار إلى دعم بلاده لرغبة دولة قطر في أن تصبح عضوا بمجلس منظمة الطيران المدني الدولي، والذي من المقرر أن يكون في عام 2025، مبينا أن قطر لعبت دورا محوريا بالفعل في نمو وتطوير الطيران المدني، وليس فقط في هذه المنطقة، وإنما في العالم أجمع.
ونوه دولة السيد ديكون ميتشل، بالاستثمار الكبير الذي قامت به دولة قطر في مجال الطيران والطيران المدني والنقل، موضحا أن التعاون الوظيفي بين البلدين سيمهد الطريق نحو التعاون في مجالات أخرى يمكننا العمل معا فيها.
وبين أن دولة قطر أظهرت أن المساحة ليست مسألة حتمية، حيث تمكنت قطر من استضافة أبرز الأحداث العالمية المهمة بطريقة ناجحة وفعالة للغاية، موضحا أن هذا الأمر لم يثر إعجاب أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي فحسب، بل العالم أجمع، فضلا عن نهجها القائم على الاحترام والتعاون مع مختلف دول العالم، حيث تسعى العديد من الدول لإقامة علاقات دبلوماسية فعّالة مع قطر.
وأشاد رئيس وزراء جمهورية غرينادا، باستضافة دولة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، لافتا إلى أنه خلال زيارته للمعرض اطلع على العديد من المشاركات المتنوعة، إلى جانب القضايا المهمة التي يطرحها المعرض.
وأعرب عن إعجابه بجناح دولة قطر بالمعرض، حيث يتناول قضية تغير المناخ، القضية المهمة بالنسبة لنا في منطقة البحر الكاريبي وخاصة غرينادا، لأننا نعاني من آثار تغير المناخ، مبينا أن المعرض قد أبرز بوضوح كمية انبعاثات الكربون خلال الخمسين عاما الماضية، حيث هناك دول صغيرة مثل غرينادا، لا تساهم كثيرا في انبعاثات الكربون، وعليها أن تدفع ثمن ذلك.
وأكد دولة السيد ديكون ميتشل، أن دولة قطر تقود الحلول البيئية اليوم عبر إظهار كيف يمكن الاتجاه نحو الاستدامة، ومعالجة قضايا الحفاظ على المياه، وتجميع مياه الأمطار، واستخدام التكنولوجيا لمعالجة تغير المناخ، مبينا أن استضافة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة يمثل نجاحا هائلا، ويثبت للمجتمع الدولي أنه على الرغم من صغر مساحة بلاده، إلا أنه يمكنها أن تقود العديد من القضايا المهمة التي تتعلق بالنمو المستقبلي والتنمية.
وأضاف أن استضافة دولة قطر لهذا المعرض، تؤكد قدرتها على تنظيم أحداث عالمية مهمة على مستوى عال، الأمر الذي يحفز الدول الأخرى لاستضافة أحداث مماثلة، والاستفادة من تجربة دولة قطر وخبرتها بهذا الإطار، موضحا أن المعرض الذي أقيم بالمنطقة التي كانت مخصصة للمشجعين في بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، يظهر بوضوح معنى إرث كأس العالم الذي أشارت إليه دولة قطر، الأمر الذي يعد دليلا رائعا على ريادة قطر وإبداعها.
وفي سياق منفصل، أشار رئيس وزراء جمهورية غرينادا، إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ليس قويا بالشكل الكافي خلال هذه الفترة، لذلك يعد هذا الأمر أحد المجالات التي ينبغي تطويرها، مبينا أن قطر تصدر الطاقة وغرينادا تسعى لإنتاج الهيدروكربونات واستغلالها، ما يؤكد حاجة بلاده للشراكة مع دولة قطر والاستفادة من خبرتها في مجال الغاز الطبيعي، ودراسة فرص الاستثمار بين البلدين. 
ولفت إلى أن هناك مجالات أخرى للتعاون الاقتصادي بين قطر وغرينادا، مثل السياحة والنقل والخدمات الجوية، فضلا عن متابعة مختلف الفرص المتاحة لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وأكد دولة السيد ديكون ميتشل، أن دولة قطر تقدم الكثير من المساعدات التنموية الصادقة للعديد من الدول النامية، معربا عن تقديره للمساعدات القطرية، خاصة أنها غير مشروطة أو مقيدة كما قد تفعل بعض الدول الأخرى، حيث إن المساعدات في نهاية المطاف لا تتعلق بالحكومة، وإنما بالأشخاص الذين يعيشون في تلك البلدان. ولفت إلى أنه قد اجتمع، خلال زيارته لدولة قطر، مع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، وجرى توقيع مذكرة تفاهم مبدئية بين دولة قطر وجمهورية غرينادا، وكذلك اتفاقية خدمات جوية بين الجانبين.
وأكد دولة السيد ديكون ميتشل، أن دولة قطر تقدم الكثير من المساعدات التنموية الصادقة للعديد من الدول النامية، معربا عن تقديره للمساعدات القطرية، خاصة أنها غير مشروطة أو مقيدة كما قد تفعل بعض الدول الأخرى، حيث إن المساعدات في نهاية المطاف لا تتعلق بالحكومة، وإنما بالأشخاص الذين يعيشون في تلك البلدان.
ولفت إلى أنه قد اجتمع، خلال زيارته لدولة قطر، مع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، وجرى توقيع مذكرة تفاهم مبدئية بين دولة قطر وجمهورية غرينادا، وكذلك اتفاقية خدمات جوية بين الجانبين، فضلا عن مناقشة فرص السياحة وتشجيع السفر بين دول الخليج ومنطقة البحر الكاريبي، ومشاركة بعض الاقتراحات والأفكار بهذا الإطار وآلية تنفيذها، معربا عن أمله في مواصلة الاستثمار والتجارة بين البلدين.
إلى ذلك، أشاد رئيس وزراء جمهورية غرينادا، بالتطور الهائل الذي تشهده دولة قطر في شتى المجالات، مثل: البنية التحتية الشاملة، والمطار، وميناء حمد، وغيرها الكثير من المرافق التي تم تخطيطها وبناؤها وإدارتها بكل كفاءة واقتدار، معربا عن بالغ شكره وتقديره للمجتمع القطري على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال.
واختتم دولة السيد ديكون ميتشل حواره مع «قنا» بالتأكيد على أن وجود القيادة الحكيمة هو سر تحويل أي بلد للأفضل، وهذاما حدث بالفعل في دولة قطر، مشيرا إلى تطلع بلاده إلى تعزيز علاقات التعاون مع دولة قطر بشكل أعمق وأوثق.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اتفاقية الخدمات الجوية إكسبو 2023 الدوحة الطیران المدنی بین البلدین أن دولة قطر دولة قطر فی رئیس وزراء إلى أن

إقرأ أيضاً:

«تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم

دبي: «الخليج»
تُشارك وزارة تنمية المجتمع في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، خلال الفترة 7 - 9 أكتوبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.
وتأتي مشاركة الوزارة ضمن فعاليات المعرض العالمي، انطلاقاً من حرصها على متابعة أحدث المستجدات والابتكارات المرتبطة بالأجهزة المساندة والخدمات التكنولوجية الجديدة، التي تسهم في دعم وتمكين أصحاب الهمم، كما أنها فرصة مهمة للالتقاء مع مسؤولي المؤسسات والشركات المتخصصة والخبراء العالميين، والتعرف على آخر الأبحاث العلمية في هذا المجال وتبادل الخبرات.
وتستعرض الوزارة ضمن منصتها خلال فعاليات المعرض، جهودها في تأهيل وتمكين أصحاب الهمم، وتتضمن عدداً من المبادرات والخدمات بهدف تعريف زوّار المعرض بها، حيث ستنظم عدداً من الورش التوعوية، تشمل ورشة «مهارات التعامل مع أصحاب الهمم»، و«ورشة حماية أصحاب الهمم من الإساءة»، إضافة لمقابلات وظيفية بالتعاون مع مؤسسة انكلوسيف لتوظيف أصحاب الهمم.
كما سيتعرف الزوار على منصة «مشاغل» الإلكترونية المتوفرة على الموقع الإلكتروني لوزارة تنمية المجتمع، بالإضافة إلى استعراض تصاميم مجوهرات «قلادة»، والأساور اليدوية، ومنتجات متنوعة أخرى صمموها باستخدام الخشب والفخار.
كما حرصت الوزارة على إشراك عدد من المتطوعين من أصحاب الهمم، في إدارة منصة الوزارة خلال المعرض، فيما يأتي ذلك تعزيزاً لدورهم والاستفادة من قدراتهم.

مقالات مشابهة

  • برنامج «أهل مصر» بأبوقير يناقش تأثير تداعيات الأحداث العالمية على مصر
  • بـ نسبة 72%.. الصحة: مصر من أعلى الدول بالعالم في الولادة القيصرية
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • السيسي لـ رئيس وزراء العراق: وقوف مصر مع ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • «الباعور» يُشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري