أدى هجوم جوي بطائرات مسيرة استهدف الخميس الكلية الحربية في حمص السورية إلى مقتل 110 أشخاص على الأقل وإصابة آخرين بجروح، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن "قلق بالغ" إزاء الهجوم والقصف الانتقامي من قبل القوات الموالية للحكومة.

وأفاد المرصد بارتفاع عدد القتلى جراء الهجوم أثناء حفل تخريج ضباط في مدينة حمص إلى "أكثر من 110 قتلى، أكثر من نصفهم من الضباط الخريجين إضافة إلى 14 مدنيا على الأقل".

وأصيب في الهجوم 125 آخرون على الأقل بجروح، وفق المرصد.

اقرأ أيضاً إحداها اليمن.. 4 دول عربية تؤجل استعادة العلاقات الكاملة بين مصر وإيران سفير المليشيا السابق في سوريا: لا نريد أن تتحول مفاوضات الرياض إلى معركة مليشيات ويجب الاحتكام لصناديق الاقتراع انعقاد أول لقاء دبلوماسي بين اليمن وسوريا بعد إنقطاع لنحو 12 عامًا بين لبنان واليمن الرئيس السوري يصدر مرسوما يلغي محاكم الميدان العسكرية مواطن تركي يطلق النار على لاجئ عربي إلى شرفة منزله ويرديه قتيلًا على الفور.. والكشف عن جنسية الضحية من دمشق.. وزير الخارجية الإيراني يعلن عن ”تطورات إيجابية” بموقف السعودية بشأن سوريا شيعي عراقي يتفاخر بقتله أطفال سوريين: آخر واحد قتلته كان عمره شهر وانتزعته من حضن أمه ”فيديو” إسرائيل ترسل هدايا غير متوقعة إلى مصر وسوريا في ذكرى هزيمتها الساحقة! ”داعش” يعلن مقتل زعيمها واختيار خليفة من ”سلالة بني هاشم” رغم الأزمات التي تفتك بها.. 3 دول عربية ضمن أرخص 10 بلدان للعيش بالصور.. نقل المخدرات عبر الطيران المسير بين دولتين عربيتين.. وإعلان عسكري حاسم

وأعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في إيجاز صحافي عن أن "الأمين العام يشعر بقلق بالغ" إزاء الهجوم على الكلية العسكرية، مبديا في الوقت ذاته قلقه "من القصف الانتقامي من جانب القوات الموالية للحكومة على مواقع عدة في شمال غرب سوريا".

وأكد إدانته بشدة "لجميع أعمال العنف" وحثه "الأطراف كافة على احترام التزاماتها" و"ضرورة حماية المدنيين والبنى التحتية المدنية".

كانت حصيلة سابقة للمرصد قد أفادت عن مقتل أكثر من ستين شخصا بينهم تسعة مدنيين من عائلات الضباط الذين حضروا حفل التخرج.

وفي وقت لاحق الخميس، أفاد المرصد وشهود عيان وكالة الأنباء الفرنسية عن قصف مدفعي نفذته القوات الحكومية على مدن عدة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقا) وفصائل متحالفة معها في محافظة إدلب (شمال غرب). وتسبب القصف وفق المرصد بمقتل أربعة مدنيين.

وأوقع قصف مماثل فجر الخميس على بلدة في ريف حلب الغربي، المجاور لإدلب، خمسة قتلى من عائلة واحدة هم سيدة مسنة وأولادها، وفق المرصد وفرق الدفاع المدني الناشطة في المنطقة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: وفق المرصد

إقرأ أيضاً:

بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، إن وضع المنطقة ملتهب حاليا وهناك ترقب لمحاولة اجتياح بري للاراضي اللبنانية من قبل القوات الاسرائيلية. 

وأشار عبد الرحمن في تصريح لـ"بغداد اليوم"، الى أن "طيرانا اسرائيليا قصف مناطق حدودية بين العراق وسوريا دون أي استنكار او رد واضح لا سيما من قبل النظام السوري"، مؤكدا أن "اسرائيل تضرب منذ أيام تقصف حدود سوريا ولبنان داخل التراب السوري دون رد". 

وأضاف، أن "اسرائيل ازالت الالغام في الجولان السوري فهي تريد التحرك بسلاسة بتلك المنطقة".

وبِشأن القصف الاسرائيلي الذي طال منزل شقيق الرئيس السوري بشار الاسد، أكد عبد الرحمن أن "فيلا تابعة لماهر الاسد في دمشق تم قصفها من قبل الطيران الاسرائيلي دون خسائر بشرية، فهو خارج العاصمة منذ أسبوع". 

وختم مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، أن "النظام السوري ليس له علاقة بالحرب بين حزب الله والكيان الصهيوني ولن يتدخل بأي شكل من الاشكال، كون النظام منهار". 

مقالات مشابهة

  • هجوم مباغت سيستهدف إسرائيل بالصواريخ والمُسيرات.. وواشنطن تبلغ تل أبيب بتفاصيل هجوم إيراني وشك
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل
  • رقم كبير.. الأمم المتحدة تكشف عدد الفارين من لبنان إلى سوريا
  • إصابة 7 مسلحين موالين لطهران بغارة إسرائيلية في سوريا
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا
  • مقتل 12 موالياً لإيران في سوريا
  • طلبة الكلية الحربية يشاركون في حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة
  • هيلين يقتل أكثر من 60 شخصاً في أمريكا