أكد وزيرا خارجية إيران والسعودية على ضرورة تسريع التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه حسين أمير عبد اللهيان بنظيره السعودي فيصل بن فرحان، ناقشا خلاله تبادل بعض القضايا التي تهم البلدين في مختلف مجالات العلاقات الثنائية.



وفيما يتعلق بالاجتماع الأخير لوزير الخارجية الإيراني مع ولي العهد ورئيس الوزراء السعودي في جدة، فقد اتفق الطرفان على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الاتجاه وفقا للسير السليم للعلاقات السياسية بين البلدين.

واتفق الوزيران على تعزيز التعاون الثقافي والرياضي بين البلدين، وتقديم المشورة للمؤسسات الرياضية في البلدين لحل المشكلة الأخيرة التي نشأت خلال مباراة بين ناديين من البلدين (سباهان اصفهان والاتحاد) في إطار دوري أبطال آسيا، على طريق الاحترام المتبادل والحوار والتفاهم، وفي الوكالة الإيرانية.

ونظرا لأهمية استمرار مباريات كرة القدم للأندية بين البلدين في اتجاه تعزيز التعاون الشامل، دعا وزير الخارجية السعودي، نظيره الإيراني لحضور أول مباراة قادمة لكرة القدم بين البلدين في المملكة العربية السعودية.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني كشف، الاثنين، أن بلاده تدرس إلغاء التأشيرات مع بعض الدول، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن إلغاء التأشيرات "هو موضوع قيد التحقيق من قبل وزارة الخارجية"، لافتا إلى أن هناك "عدة خطط وأفكار يتم مناقشتها مع المؤسسات ذات الصلة، ومن الضروري والطبيعي إرسال الملف والملخص النهائي إلى مجلس الوزراء بعد دراسة كافة الجوانب السياسية والأمنية وفقا لقانون وزارة الخارجية"، بحسب ما أوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران العلاقات السعودية إيران رياضة السعودية علاقات سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين

شمسان بوست / عدن:

بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم، بالعاصمة عدن، مع السفير السويسري لدى اليمن توماس أورتلي، سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.



وتطرق اللقاء، الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع التعاون الدولي عمر عبدالعزيز والوكيل المساعد للوزارة منصور زيد، الى جملة من المواضيع ذات الصلة بالتحديات التي تواجه الحكومة في الجانب الانساني والاقتصادي واثار انخفاض التمويلات الدولية على خطة الاستجابة الإنسانية لليمن وجهود التنسيق المشترك مع المنظمات الدولية لمؤامة التوزان لتدخلات والمشاريع عند الانتقال التدريجي لمرحلة التنمية والاستدامة.



وفي اللقاء ثمن نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، اوجه الدعم المقدم من الحكومة السويسرية للحكومة والشعب اليمني للتخفيف من حدة الكارثة الانسانية الناتجة عن انقلاب المليشيات الحوثية.. لافتا إلى ضرورة استمرار دعم الحكومة ومختلف مؤسساتها للقيام بمهامها وتلبية احتياجات المواطنين خصوصاً بمجالات التعليم والصحة والمياه.

واستعرض باصهيب اولويات الحكومة لتحسين الاوضاع العامة للبلاد والخطط التي تعمل على تحقيقها بالشراكة والتنسيق مع المجتمع الدولي.



من جانبه اكد السفير السويسري حرص حكومة بلاده على مواصلة العمل المشترك وتوطيد العلاقة وتوسيع التعاون مع الحكومة اليمنية في المجالات المختلفة.   

مقالات مشابهة

  • العراق وأميركا تؤكدان ضرورة حل أزمات المنطقة بالطرق الدبلوماسية
  • التعاون الخليجي يعلن الحياد ويرفض استخدام أراضيه لضرب إيران
  • مباحثات بين مصر والسعودية للتعاون بين البلدين في المجال الأثري
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • مباحثات مصرية سعودية للتعاون بين البلدين في مجال السياحة
  • السويلم: نادي الهلال براند للمشروع الرياضي السعودي.. فيديو
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقى نظيره السعودي لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • العراق واسبانيا يؤكدان على تعزيز التعاون بينهما