يمانيون../
ناقش اجتماع برئاسة وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال نائب رئيس اللجنة الإشرافية العليا رئيس المؤتمر والمعرض الوطني الثالث للطاقة المتجددة الدكتور محمد البخيتي التحضيرات الجارية لإقامة المؤتمر والمعرض نهاية أكتوبر الجاري.

وفي الاجتماع الذي حضره وكيل الوزارة للشؤون الفنية المهندس عبد الجبار الشامي والوكيل المساعد لقطاع المشروعات المهندس أحمد المتوكل، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور ماجد أبو لحوم ونائبه أحمد زبارة أشاد وزير الكهرباء بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجان الرئيسية للتحضير للمعرض الذي سيكون تظاهرة علمية تهدف إلى تعزيز الوعي بضرورة الانتقال نحو الطاقة المتجددة.

وأكد أن المؤتمر سيشكل قفزة نوعية كبيرة لليمن في مجال الطاقة المتجددة، وتطوير بنيتها التحتية، من خلال الاستفادة من تجارب وخبرات الأكاديميين والشركات المحلية والدولية العالمية المشاركة بالأوراق العلمية.

وحث الدكتور البخيتي اللجان المنظمة على توسيع العمل وإشراك التجار الراغبين في المشاركة بالمعرض والمؤتمر، وسرعة البدء في التسويق والعمل بروح الفريق الواحد، لإنجاح هذا الحدث العلمي والنوعي.

وأقر الاجتماع موعد المؤتمر والمعرض في الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر الجاري، والبدء بتنفيذ الحملة الإعلامية وتجهيز ساحة ومكان المعرض والمؤتمر، والمحددة بكلية الزراعة جامعة صنعاء ورفدها بمنظومة طاقة شمسية، تستخدم لإنارة المعرض والمؤتمر وخدمة الكلية بعد انتهائهما.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030

مقالات مشابهة هُنا.. موعد امتحانات الدور الثالث 2024 الثالث متوسط والسادس الاعدادي في العراق

‏ساعة واحدة مضت

التقويم الدراسي 1446.. “وزارة التعليم” توضح اجازات المدارس المتبقية في الفصل الاول

‏ساعة واحدة مضت

اللوتري الأمريكي 2025.. رابط التقديم في قرعة الهجرة العشوائية عبر Dvlottery State gov ESC وأهم الشروط المطلوبة

‏ساعة واحدة مضت

احسب قيمة دعمك.. الاستعلام عن مبلغ حساب المواطن هذا الشهر أكتوبر 2024 عبر الحاسبة التقديرية

‏ساعتين مضت

اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة

‏ساعتين مضت

قبل إيداع دعم اكتوبر 2024.. كم يبلغ استحقاق حساب المواطن للفرد هذا الشهر؟

‏ساعتين مضت

شهدت مُستهدفات الطاقة المتجددة في المكسيك تحديثًا بعد تنصيب الرئيسة الجديدة كلوديا شينباوم، التي تعهّدت بتقديم خطة جديدة في هذا الشأن، خلال مراسم تنصيبها التي جرت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، سترفع المكسيك مستهدفات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى 45% بحلول عام 2030، بدلًا من 43% المُقررة، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء ودعم جهود التحول في الطاقة.

بالإضافة إلى رفع نسبة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء، ستقصر الرئيسة المكسيكية هذه المصادر على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، على خلاف الخطة الحكومية التي تتضمن الطاقة النووية وتوليد الكهرباء باستعمال الغاز الطبيعي، ما يُعزّز جهود الاعتماد على الطاقة المتجددة في المكسيك.

وخلافًا للمعايير الدولية التي لا تُصنّف توليد الكهرباء باستعمال الغاز على أنه نظيف ما لم تستعمل المحطات أنظمة احتجاز الكربون، أقرّت هيئة تنظيم الطاقة المكسيكية، في العام الماضي 2023، تغييرات تنظيمية تسمح للحكومة بتصنيف الكهرباء المُنتجة من المحطات العاملة بالغاز الطبيعي على أنها نظيفة.

تطورات الطاقة المتجددة في المكسيك

قالت الرئيسة المكسيكية الجديدة، إنها ستُقدم قريبًا خطة جديدة لزيادة قدرات الطاقة المتجددة في المكسيك، إذ ستتضمن الخطة تفصيلًا للمشروعات وفرص الاستثمار في قطاع الكهرباء.

وأضافت شينباوم، أن شركة الكهرباء الحكومية سي إف إي (CFE) ستُواصل دورها البارز، إذ تمتلك الشركة نحو 54% من قدرة توليد الكهرباء، مؤكدةً أنه لن يجري بيع أصول شركتي سي إف إي وبيمكس المملوكتين للدولة، كما حدث في ظل الحكومات السابقة، وفق ما أورد موقع “آرغوس ميديا“.

وأشارت الرئيسة المكسيكية إلى خطط لتركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل على نطاق واسع، في ظل ارتفاع الطلب على الكهرباء في الصيف، لافتةً إلى أنها ستواصل تنفيذ خطة سونورا، التي تستهدف زيادة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وإنتاج الليثيوم، وتصنيع أجزاء المركبات الكهربائية في سونورا، لدعم جهود التحول إلى الطاقة المتجددة في المكسيك.

الرئيسة المكسيكية كلوديا شينباوم – الصورة من رويترز

في عام 2023، بلغت نسبة إسهام مصادر الطاقة النظيفة في مزيج الكهرباء في المكسيك 24.3% فقط، رغم أن هذه المصادر تمثّل 32% من القدرة المركبة، نتيجة انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وأسهمت طاقة الرياح بنسبة 5.9% في مزيج الكهرباء لدى المكسيك، في حين أسهمت الطاقة الشمسية بنسبة 5.1% فقط، وفق بيانات وزارة الطاقة المكسيكية.

وفي سياق متصل، تعهّدت شينباوم بتعزيز تكنولوجيا استخراج الليثيوم محليًا، وبناء 10 مصانع جديدة لإعادة التدوير وتنفيذ برامج جودة الهواء في مدن مثل مكسيكو سيتي وغوادالاخارا ومونتيري.

وضمن خطط تحول الطاقة في المكسيك وكونها مركزًا لتصنيع السيارات، تستهدف الدولة الواقعة في أميركا الشمالية بيع 50% من السيارات الخالية من الانبعاثات بحلول عام 2030.

أول رئيسة للمكسيك

جرى تنصيب كلوديا شينباوم، الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، بصفتها أول رئيسة للمكسيك منذ استقلالها في عام 1821، لمدة تستمر 6 سنوات.

تبلغ شينباوم، 61 عامًا، وخلال المدة بين عامي 2000 و2006 تولّت مسؤولية السياسات العامة في العاصمة مكسيكو سيتي في شؤون البيئة، قبل أن تفوز بمنصب رئيسة البلدية عام 2018.

ونشطت شينباوم في مجال كفاءة استعمال الطاقة، ونشرت حوله عشرات المقالات العلمية، وكتبت عنه بصفته جزءًا من تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2007.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يوقّع إطار عمل لتمكين المرأة (صور)
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • وزير الكهرباء يبحث مع سيمنس الشراكة فى مجال توليد الطاقة
  • انطلاق المؤتمر والمعرض التاسع والعشرين “النفط والغاز في تركمانستان” (OGT 2024) 23 أكتوبر الجاري
  • وزير الكهرباء يبحث مع «سيمنس آنيرجي» سبل دعم التعاون والشراكة في المجالات المختلفة
  • وزير الكهرباء: نعتمد على القطاع الخاص بمشروعات الهيدروجين الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الكهرباء يبحث إمكانية تشغيل محطات التوليد الغازية بنظام H2COFIRING
  • وزير الكهرباء يبحث مع "سيمنس انيرجى "سبل دعم التعاون والشراكة
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات