أكد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكتروني أن النظام الوطني للمقترحات والشكاوى «تواصل» تفاعل مع أكثر من 120 ألف معاملة تنوعت بين استفسار وملاحظة ومقترحًا واردًا عبر النظام، مؤكدًا أن نسبة رضا العملاء عن النظام بلغت 83.6%.
وأشار القائد خلال مؤتمر صحفي عقده صباح امس الخميس حول اداء النظام الوطني للمقترحات والشكاوى خلال الفترة من يناير والى سبتمبر 2023 أن عدد الجهات الحكومية المنضمة الى النظام منذ التدشين في العام 2014 وإلى سبتمبر الماضي ارتفع الى 55 جهة حكومية، فيما سيتم إضافة عدد من الجهات خلال الفترة القليلة المقبلة ومن بينها الدفاع المدني وبنك الإسكان مؤكدا أن جميع الجهات الخدماتية في الحكومة انضمت الى النظام، فيما أشار الى أن جهات حكومية طلبت الإنضمام لـ«تواصل» ولكن لم تتم الموافقة على انضمامها لعدم الحاجة الى ذلك.


هذا، وعرض القائد خلال المؤتمر قصص نجاح للنظام ومن بينها نظام «بنايات»، مشيرا القائد الى أن 96% من طلبات بطاقة الهوية أصحبت تقدم الكترونيًا، مؤكدًا ان منظمات اممية ووسائل اعلام كبيرة وجهات عدة محلية وعالمية اشادت بالنظام الذي أصبحت اليوم جزءًا من رحلة العميل مع الحكومة لتسهيل إجراءاته ومعاملاته الحكومية.
وفي سياق متصل اكد القائد ارتفاع عدد الشكاوى والاستفسارات التي وردت على النظام خلال العام الجاري بنسبة 1% مضيفا أن تشريعات وقوانين تبنتها الحكومة وتغيرت من خلال مقترحات واستفسارات وشكاوى قدمت من خلال النظام.
وأشار القائد الى أنه تم استحداث عدد من الخاصيات والميزات على النظام ومن بينها إضافة خاصية تقديم الشكر والثناء للموظف أو الجهة الحكومية اذ تلقى النظام 1600 حالة شكر وثناء لجهات حكومية منذ اطلاق هذه الخاصية.
وأوضح القائد أن نسبة التزام الجهات بالرد على الاستفسارات والملاحظات والمقترحات خلال الفترة الزمنية المحددة من العام الجاري بلغت 97%، وبمتوسط 3.5 أيام للرد على شكاوى واستفسارات الجمهور، مقارنة بـ14 خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم.
واشار القائد الى أهميّة التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات الحكومية، مشيرًا إلى أنّ المواطن هو أساس عملية تطوير الخدمات الحكومية، حيث تستهدف منهجية العمل الحكومي استمرار تحسين جودة الخدمات المقدمة بما يعزز من ثقته ويكسب رضاه.
وثمّن القائد الاهتمام والدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة أداء الجهات الحكومية من أجل تطوير نظام وتطبيق «تواصل»، بما يسهم في تحقيق مستويات أعلى من الكفاءة والإنتاجية وتعزيز جودة الخدمة الحكومية المقدمة للمواطنين.
ولفت القائد إلى أنه تعزيزًا لدور النظام الوطني للمقترحات والشكاوى المتاح على www.bahrain.bh/‏tawasul وتطبيق تواصل المتوفر عبر متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية bahrain.bh/‏apps، في التعامل مع مختلف الحالات المستلمة، فإنه يوفّر مجموعة من الخدمات والمميزات التي تُسهم في تحسين المعاملة الرقمية من خلال تمكين الأفراد من المشاركة في عملية التطوير، وترسيخ ثقافة المشاركة الإلكترونية، وهي: خدمة صوّر لنطور في تطبيق تواصل مع تفعيل خاصية GPS، وتحميل المستندات من خلال مميزات الهواتف المحمولة إلى جانب الاستفادة من معظم مميزات الأجهزة الذكية وتوظيفها في تطبيق تواصل، بالإضافة تطوير فئات صور لنطور في تطبيق تواصل وإضافة خاصية تقديم الشكر والثناء للموظف أو الجهة وإنشاء حساب مخصص لشكاوى التراخيص التجارية للمستثمرين، وتوفير ميزة إنشاء ملف يُمكّن المستخدم من إنشاء ملف الشخصي لمرة واحدة فقط والذي يغني عن ادخال المعلومات الشخصية في كل مرة عند تقديم الطلب وإضافة استطلاع الرأي حول ردود الجهات الحكومية وتطوير التنبيهات والإشعارات ومعايير تقييم أداء الجهات الحكومية وإمكانية تقييم رد الجهة الحكومية خلال 14 يومًا.
وحول أبرز الخدمات والتحسينات التي تمّ إجراؤها في نظام «تواصل»، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومية الإلكترونية إنه تمّ تقليل وتوحيد اتفاقية مستوى الخدمة لجميع الجهات، واستحداث لوحة بيانات مكتب الوزير المختص، فضلًا عن التعديل في تصنيف الشكاوى والاستفسارات بالجهات، مستعرضًا أبرز إحصاءات أداء الجهات الحكومية عبر نظام وتطبيق «تواصل».
كما أشار إلى أن من أبرز التحسينات التي سيشهدها نظام تواصل خلال المرحلة المقبلة، تطوير خاصية تقديم المقترحات، وتطوير آلية قياس جودة الردود في النظام، وإضافة الدليل الحكومي، والاستمرار في إضافة المزيد من الجهات الحكومية في النظام.
وبيّن بأنّ تلك الأرقام تؤكد تحقيق نظام «تواصل» الهدف الرئيسي من تدشينه باعتباره وسيلة اتصال حكومية تدعم تقديم أفضل الخدمات وتطويرها بناءً على ما يرد النظام من ملاحظات ومقترحات والتي تخضعها الجهات للدراسة والتطوير من أجل إيجاد أنجع الحلول لها وبما يرفع من مستوى رضا العملاء، مضيفًا بأنّ نظام «تواصل» ومن خلال تسخيره التقنيات الحديثة أثمر عن توفير قنوات إلكترونية تكفل للمستخدمين حرية التواصل مع المسؤولين والموظفين الحكوميين للتعبير عن آرائهم وتقديم مقترحاتهم واستفساراتهم.
وأكّد القائد الحرص على المضي قدمًا بكلّ عزم وعزيمة وبروح الفريق الواحد، فريق البحرين، نحو تعزيز فاعلية وكفاءة منظومة التحول الرقمي للخدمات الحكومية من خلال تعزيز البنية التحتية ودعم الاستراتيجيات التي من شأنها دفع عملية التحول الرقمي في جميع الجهات الحكومية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الجهات الحکومیة خلال الفترة من خلال

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد

أعلنت السعودية افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق في ظل تقدم العلاقات بين النظام السوري والرياض إثر إعلان الأخيرة قرارها استئناف العلاقات الدبلوماسية مع النظام بعد نحو 12 عاما من القطيعة.

ونشرت السفارة السعودية في دمشق صورا من حفل أقيم مساء الاثنين في العاصمة السورية دمشق بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها.

أقامت السفارة احتفالاً بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها في دمشق بحضور عددٍ من المسؤولين في الحكومة السورية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وجمع من الوجهاء والمثقفين pic.twitter.com/2Fs9dgwQOF — السفارة السعودية في دمشق (@ksaembsy) September 9, 2024
وأشارت السفارة السعودية، في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إلى أن حفل الافتتاح ضم عددا من المسؤولين في حكومة النظام السوري، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وجمع من الوجهاء والمثقفين.

من جهتها، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، بحضور سفير البحرين وحيد مبارك، وسفير السلطة الفلسطينية سمير الرفاعي، والقائم بأعمال السفارة العراقية ياسين الحجيمي.


وقال القائم بأعمال السفارة السعودية عبد الله الحريص، في كلمة له خلال الحفل، "أعلن هذا المساء وبشكل رسمي إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية في الجمهورية العربية السورية دعما وتعزيزا للعلاقات المتبادلة بين البلدين"، حسب صحيفة "الوطن" السورية.

وشدد الحريص على "حرص السفارة السعودية على المضي قدما وبذل كل الجهود لتطوير العلاقات الثنائية بين بلاده وسوريا"، معتبرا في تصريحات نقلتها وكالة "سانا"، أن "إعادة افتتاح أعمال السفارة لحظة مهمة في تاريخ العلاقة بين البلدين الشقيقين"، حسب تعبيره.

من جهته، شدد معاون وزير خارجية النظام السوري، أيمن رعد، على "عمق العلاقات الأخوية والروابط الاجتماعية التي تجمع بين سورية والسعودية"، حسب وكالة "سانا".


وأشار إلى أنه "من خلال إعادة افتتاح أعمال السفارة السعودية في دمشق وقبلها افتتاح السفارة السورية في الرياض سيتم تفعيل العلاقات بين البلدين من أجل تعزيز العمل المشترك العربي بما فيه مصلحه شعوب المنطقة".

وكانت السعودية ودمشق أعلنتا في التاسع من أيار /مايو عام 2023، استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وأغلقت السعودية سفارتها في دمشق في مارس/ آذار 2012، بعد نحو عام من الانتفاضة السورية.
وفي 18 أبريل/ نيسان 2024، أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى دمشق، وذلك بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد إلى جدة.

مقالات مشابهة

  • نظام الأسد: حاجة المحتل وذريعته
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد
  • التعليم: النقل والتكليف لذوي الظروف الخاصة يشمل 11 حالة من منسوبي الوزارة
  • حلقة عمل تناقش نظام تصنيف المباني الخضراء
  • عيد عبد الملك : جميع الأندية اتفقت على بقاء نظام الدوري الحالي وعدم تغييره
  • أستاذ مناعة تكشف عن نظام غذائي يسهم في علاج السرطان (فيديو)
  • بـ15 مليونا.. مالية كردستان: نظام "حسابي" سيوفر قروضاً للموظفين
  • محافظ الأقصر يُعلن تحقيق معدل إنجاز 98% بمنظومة الشكاوي الحكومية
  • محافظ الأقصر: حل 98% من المشكلات الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية
  • “كفاءة الطاقة” تُطلق حملة توعوية لترشيد استهلاك الطاقة في الجهات الحكـومية