يعود الفضل إلى فيثاغورس، الفيلسوف اليوناني القديم المولود عام 570 قبل الميلاد، في ابتكار الرياضيات التي تساعد في العثور على الجانب المفقود من المثلث القائم الزاوية. ولكن العالم الشهير يواجه اليوم تهمة ارتكاب أقدم حالة «سرقة أدبية» معروفة في العالم، وفق «سكاي نيوز عربية». وتقول نظرية فيثاغورس إنه «في المثلثات القائمة الزاوية، مربع طول الضلع المقابل للزاوية القائمة يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين الآخرين».

لكن عالم رياضيات معاصر اكتشف لوحاً بابلياً قديماً يحمل مفهوماً يسبق ميلاد فيثاغورس بأكثر من 1000 عام، بحسب ما أفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وعالم الرياضيات الذي أجرى البحث هو بروس راتنر، حاصل على درجة الدكتوراه في الإحصاء الرياضي والاحتمالات من جامعة روتغرز.
وتمت ترجمة الأدلة من لوح طيني يحمل اسم «واي بي سي 7289»، تم تشكيله بين عامي 1800 و1600 قبل الميلاد، والذي يستخدم مبادئ نظرية فيثاغورس لحساب طول القطر داخل المستطيل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

تابيا دون منافس في انتخابات الاتحاد الأرجنتيني

 


سيستمر رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كلاوديو تابيا، في قيادة نشاط كرة القدم في بلاده، نظرا لكونه المرشح الوحيد الذي تقدم بأوراقه حتى انتهاء مهلة استقبال ملفات الترشيحات، برفقة نائبه خوان رومان ريكيلمي، رئيس نادي بوكا جونيورز.

تابيا دون منافس في انتخابات الاتحاد الأرجنتيني

ورغم أن الإعلان الرسمي لن يحدث قبل 17 أكتوبر/تشرين أول المقبل، موعد الانتخابات، ذكر موقع الاتحاد أمس الإثنين أن تابيا يترأس القائمة الوحيدة التي ترشحت لشغل رئاسة اتحاد كرة القدم في الأرجنتين خلال الفترة بين 2024-2028، في ظل عدم وجود منافسين.

اليوم.. بطولة المُلاكمة بين أنتوني جوشوا ودانييل دوبوا سيراميكا كليوباترا يطلب التعاقد مع ثنائي الأهلي

وقال تابيا "تضم هذه القائمة أفضل قيادات كرة القدم الأرجنتينية. لدى الأعضاء الجدد التزام كبير تجاه العمل كي يصبح لدينا كرة قدم أفضل. كل الشكر"، أثناء جلسة في مقر الاتحاد بالعاصمة بوينوس أيرس.

وسوف يرافق تابيا في ولايته الثلاثة، لاعب بوكا جونيورز السابق ورئيسه الحالي خوان رومان ريكيلمي في منصب نائب رئيس الاتحاد.

وتضم قائمة تابيا أيضا نائبين آخرين هم إجناسيو فيارويل النائب الثاني لرئيس ريفر بليت، ودابيد جارثون رئيس نادي أوراكان، وكارلوس مونتانيا النائب الأول لرئيس نادي إندبندينتي، وجابرييل جريكو رئيس نادي أتلانتا، وخابيير تريكي رئيس رابطة (بايي تشوبوت) لكرة القدم.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس «الرقابة على الصادرات»: الهيئة حجر الزاوية في دعم الاقتصاد الوطني
  • 5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"
  • تابيا دون منافس في انتخابات الاتحاد الأرجنتيني
  • فيلم رحلة 404 يمثل مصر في أوسكار 2024
  • Shogun يحطم الأرقام.. القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الإيمي 2024
  • البام يفصل أحمد الوهابي بسبب صراع مع الزاوية المشيشية
  • نظرية غريبة عن الهرم الأكبر.. يتغير شكله في 4 أوقات بالسنة
  • فريق بحثي يكشف نظرية جديدة مخالفة لـنسبية آينشتاين
  • فريق بحثي يكشف نظرية جديدة مخالفة لـنسبية أينشتاين
  • قائمة أفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024