نقلت وكالة رويترز عن مسؤول بإدارة الآثار المحلية عادل أبوفجرة أن الفيضانات تسببت في تدمير آثار مدينة قورينا اليونانية القديمة في الجبال القريبة من شحات، لكنها كشفت أيضا عن بقايا أثرية جديدة هناك حيث جرفت التربة والحجارة.

وأضاف أبوفجرة أن الفيضانات التي اجتاحت المنطقة الشرقية قد تزيد من حالة الهبوط في مواقع الآثار ويمكن أن تسبب في الإطاحة بأحد المعالم الأثرية.

وذكر أبوفجرة أن الفيضانات تسببت في تراكم الطين والركام في حمامات قورينا بالمدينة التي تعود إلى العصر اليوناني، الأمر الذي سيتطلب إزالة متخصصة.

وتوقع أبوفجرة انهيار أحد المعالم الأثرية المعروفة بسبب المياه الجوفية الزائدة خلال فصل الشتاء على الرغم من قلة الأضرار التي لحقت المعالم الأثرية على حد قوله.

وتابع أبوفجرة القول إنه على الرغم من أن ذلك يهدد بإلحاق أضرار جسيمة بالآثار في قورينا، المعروفة محليا باسم “شحات” والتي كانت نقطة جذب للمسافرين منذ القرن الـ18، إلا أن المياه جرفت أيضا نظام صرف روماني لم يكن معروفا من قبل.

وأشار أبوفجرة إلى أن الفيضانات كشفت عن موقع جديد لقناة مائية، اعتقد أنها تعود إلى العصر الروماني، عادا إياها اكتشافا مميزا للمدينة.

ووفقا للعلماء في مجموعة “وورلد ويذر اتريبوشن” فإن تغير المناخ تسبب في هطول أمطار أكثر بنسبة تصل إلى 50% خلال العاصفة عما كان عليه الحال في السابق، مما يسلط الضوء على المخاطر المستقبلية التي تهدد التراث.

وتعتبر قورينا التي تعرف اليوم باسم مدينة “شحات” إحدى أبرز مواقع التراث العالمي الخمسة لليونسكو في ليبيا، إلى جانب الآثار الرومانية الواسعة المطلة على البحر الأبيض المتوسط في صبراتة ولبدة الكبرى، والتي كانت مستعمرة يونانية وإحدى المدن الرئيسية في العالم الهيليني القديم قبل أن تصبح مركزًا رئيسيًا تحت حكم الرومان عام 365.

المصدر: رويترز

اثارفيضان Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونسيف اثار فيضان

إقرأ أيضاً:

الآثار الاجتماعية لما بعد الحرب

mugheira88@gmail.com

• لم يكن الوضع القائم في السودان قبل الحرب وضعاً مستقراً و آمناً و ذلك للانقسامات المجتمعية و الحروب التي انتشرت في ظل نظام الثلاثين من يونيو و شملت نطاقا واسعا من الأراضي السودانية . و لم يطل إستبشار الناس كثيراً بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة في إعادة و ترتيب الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية و السياسية حتي وقعت الحرب بين القوات المسلحة و قوات مليشيا الدعم السريع المتربصة قياداتها بالثورة و الطامعة في خلافة نظام الإنقاذ البائد.
و للحروب آثارُ عميقة و مدمرة خاصة علي الجوانب الاجتماعية لأنها تظل قائمةً و تؤدي الي تدمير المجتمعات و تفكيك الروابط الاجتماعية و ازدياد رقعة الفتق و تهتك النسيج الاجتماعي و اتساع النزاعات الجهوية و الطائفية و العرقية و بذر بذور الكراهية و تعميق الانقسامات مما يؤدي الي العنف وانتشار الجريمة خاصة بعد انتشار السلاح في أيدي المواطنين بسبل مختلفة في ظل الأوضاع المأساوية القائمة و الهشاشة الأمنية السائدة التي تعاني منها الدولة . و لا شك أن هذا الوضع سيشكل عبئا إضافياً و عائقاً أمام تحقيق السلم الاجتماعي، و قديما قيل إن امتلاك السلاح يغري باستخدامه , وتجارب جمع السلاح من أيادي ممتلكيه في حقب مختلفة في البلاد تجربه مكرورة و فاشلة . فامتلاك السلاح يساعد في نشر الحروب القائمة أصلا بين مكونات المجتمع السوداني في مناطق عديدة و منتشر بصور مختلفة في غير مكان واحد و هناك الكثير من الأمثلة التي تثبت هذه الحقيقة . هذا فضلاً عن ظواهر خرق القانون وأخذ الحقوق عنوةً وبالعنف بل بالتعدي علي الآخر و تكريس المظالم والانتهاكات خاصة من الذين تعرضوا للظلم في فترات سابقة أو من المجرمين الهاربين من سجون الدولة في ولايات كثيرة بعد نشوء هذه الحرب اللعينة مما يفتح الباب أمام الفوضى والإنفلاتات الأمنية و استمرار دوامة العنف .
• كما للحروب آثارٌ نفسية بالغة الخطورة علي المجتمعات بما تحدثه من إضطرابات نفسية يعاني منها المشاركون فيها و المتأثرون بنتائجها والناجون من الموت , وهي هزات وجروح لا تندمل بسهولة و غالبا ما تستمر آثارها لسنوات طويلة بعد نهاية الحرب و تعرف باضطرابات ما بعد الصدمة
(Post-Traumatic Stress Disorder)
و ذلك مثل حالات القلق و الشرود الذهني و كثير من الاضطرابات و الهزات النفسية مثل الاكتئاب و الصدمات العاطفية وصعوبة التركيز و الكوابيس و قلة النوم أو عدمه , و حالات الهيجان و التوتر والانفعال الزائد و اللجوء الي العنف و التعدي و الحزن و فقدان الأمل و اللجوء الي العزلة مما يؤثر علي حياة الأفراد اليومية و علاقاتهم الاجتماعية فتكثر حالات الاضطرابات في الشخصية و يكثر الهروب من الدراسة و إهمال العمل بل تركهما في أكثر الأحايين كما تنمو العلاقات غير السوية خاصة لدي الفتيات والمراهقين و الأطفال في سن الدراسة و يعمدون الي تجنب الكبار و عدم القدرة علي بناء علاقات سليمه مع الآخرين كما يعانون من مشاكل في الثقة و التفاعل مع مجتمعاتهم .
فالحروب علاوة علي أنها أفعال عنيفة تزهق الأرواح و تدمر المنشئات و البني التحتية، فهي أيضا كارثة نفسية لها آثار عميقة قد تدوم لسنوات طويلة بعد انتهاء الحرب و صمت السلاح .

   

مقالات مشابهة

  • معالم الفشل.. تشنج الخطاب (1-2)
  • جبل موية عبارة عن منطقة توجد بها ثلاث معالم يطلق عليها جبل موية
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان
  • حماس: إغلاق الحرم الإبراهيمي جريمة لن تفلح في تهويد المعالم الإسلامية
  • في الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ
  • المعارض الأثرية المؤقتة بالخارج تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً
  • "معالم الفيوم الأثرية والسياحية" ندوة لإدارة الوعي الأثري.. صور
  • الآثار الاجتماعية لما بعد الحرب
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي