قالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان كلمنتين نكويتا سلامي في مؤتمر صحافي في جنيف "نحن بحاجة للوصول إلى 18 مليون شخص ولن نتخلى عن هذا الهدف لكن نحن بحاجة إلى مزيد من الدعم الدولي وتحسين الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلينا وضمان سلامة عملياتنا".

اعلان

وذكرت المنسقة أن 19 شخصا من العاملين في المنظمات الإنسانية قتلوا منذ اندلاع النزاع في منتصف نيسان/ أبريل الماضي، وأصيب 29 آخرون.

واذ لم توضح ن كان تم استهداف هؤلاء العاملين على وجه التحديد، ذكرت أنه "في الكثير من الحالات، فإن جهودنا يتم إعاقتها".

ويشهد السودان منذ 15 نيسان/ابريل حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو وتتركز المعارك في الخرطوم وإقليم دارفور غرب البلاد.

وقالت نكويتا سلامي في بيان الخميس "أشعر بالغضب إزاء التقارير التي تفيد عن مقتل ستة نازحين وتشريد 2300 آخرين" خلال اشتباكات "في 26 أيلول/سبتمبر بين القوات المسلّحة السودانية وقوات الدعم السريع بالقرب من معسكر الحصاحيصا في وسط دارفور".

ومنذ بدء المعارك قُتل نحو 7500 شخص بينهم 435 طفلًا على الأقل بحسب منظمة أكليد غير الحكومية والأمم المتحدة، في حصيلة يرجّح أن تكون أقلّ بكثير من عدد الضحايا الفعلي للنزاع.

نزوح 5 ملايين سوداني داخل وخارج السودان

كما اضطر نحو خمسة ملايين شخص إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو اللجوء إلى دول الجوار.

وقالت نكويتا سلامي "لقد تمكنّا من تقديم المساعدة من خلال آلية عبر الحدود من تشاد إلى دارفور"، بينما كانت مخزونات المساعدات الإنسانية في كثير من الأحيان هدفاً للهجمات أو النهب.

وأضافت "حتى منتصف أيلول/سبتمبر، تمّ تسليم حوالى 3000 طن من الإمدادات الإنسانية بواسطة 66 شاحنة عبر ست ولايات. ولكن يجب أن نكون قادرين على تقديم المزيد - بأمان وبشكل متكرّر وبسرعة".

ويعدّ الوجود الإلزامي للعسكريين أثناء تحميل الشاحنات في بورتسودان، حيث عاودت الأمم المتحدة تشغيل مقرّها الرئيسي، والقتال في العاصمة الذي يجعل العمل مستحيلاً، والتأخير في الحصول على تأشيرات الدخول، عقبات إضافية.

مع احتدام الحرب.. ازدهار تجارة الأسلحة في شرق السودانمطالبة أممية.. مليار دولار لمساعدة 1,8 مليون شخص يتوقع أن يفروا من السودانشاهد: اكتظاظ في مستشفى ميداني للاجئين السودانيين بتشاد والوضع خارج السيطرة

من جهة أخرى، أعربت نكويتا سلامي عن قلقها بشأن الكوليرا. وقالت إنّ "مكافحة تفشّي وباء الكوليرا في منطقة حرب أمر صعب، حتى في أفضل الأوقات. ومع تصاعد القتال، قد يكون من المستحيل تقريباً السيطرة عليه".

وتحقّق الأمم المتحدة فيما إذا كانت هذه الآفة قد وصلت إلى الخرطوم وولاية جنوب كردفان.

وفي مواجهة هذه الأزمة الإنسانية المعقّدة ذات الأبعاد الهائلة، هناك أيضاً نقص في الأموال.

وأكدت نكويتا سلامي أن "النداء الإنساني بقيمة 2,6 مليار دولار تم تمويل ثلثه فقط".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر: الجوع يهدد حياة الآلاف من مواطني جنوب السودان العائدين هرباً من الحرب نقابة الأطباء في السودان: ارتفاع كارثي لحالات حمى الضنك في ولاية القضارف شاهد: مأساة النازحين على الحدود السودانية المصرية الشرق الأوسط منظمة الأمم المتحدة جمهورية السودان أزمة إنسانية حرب أهلية لاجئون اعلانالاكثر قراءة شاهد: إعصار "كوينو" يضرب تايوان برياح "قياسية" المرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من 112 قتيل كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ محادثات بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر لمحاولة تخفيف التوترات شاهد: الطاقة الشمسية تنقذ الزراعة في شمال سوريا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next محادثات بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر لمحاولة تخفيف التوترات يعرض الآن Next مباشر. البيت الأبيض يندد بالهجوم "المروع" على قرية أوكرانية يعرض الآن Next المرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من 112 قتيل يعرض الآن Next فرنسا تحدد موعد بدء انسحاب قواتها من النيجر يعرض الآن Next قمة أوروبية موسعة في غرناطة حول ناغورني قره باغ بغياب علييف وإردوغان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم تغير المناخ الشرق الأوسط قتل روسيا فرنسا ألمانيا إسرائيل جيش أذربيجان البيئة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار تغير المناخ الشرق الأوسط قتل روسيا فرنسا ألمانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط منظمة الأمم المتحدة جمهورية السودان أزمة إنسانية حرب أهلية لاجئون تغير المناخ الشرق الأوسط قتل روسيا فرنسا ألمانيا إسرائيل جيش أذربيجان البيئة تغير المناخ الشرق الأوسط قتل روسيا فرنسا ألمانيا الأمم المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم

السودان – كشف المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة عبد الله أحمد محمد علي عن مباحثات متقدمة تجري مع شركة روسية حول مشروع سيساهم في تقليص عجز الطاقة الكهربائية في السودان.

وعن مشاريع الطاقة التي يمكن للشركات الروسية المشاركة فيها في السودان، قال المسؤول في حديث لـRT على هامش مشاركته في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” الذي استضافته موسكو الأسبوع الفائت: “يوجد عجز في الطاقة الكهربائية في السودان، والمشاريع التي يمكن المشاركة فيها عبارة عن مرحلتين، الأولى هي إعادة إعمار وصيانة المحطات الكهربائية الموجودة والمرحلة الثانية عبارة عن مشروعات جديدة لتوليد طاقة إضافية”.

وأشار المسؤول السوداني إلى أنه أجرى مجموعة من الاجتماعات مع شركات طاقة روسية خلال المنتدى لتعزيز التعاون في مجال الطاقة.

كذلك لفت إلى وجود مباحثات متقدمة مع شركة “باور ماشينز” الروسية للمشاركة في مشروع لمحطات الطاقة الكهرومائية.

وقال المدير العام لشركة كهرباء السودان: “ضمن هذه الزيارة كان هناك اجتماع مع شركة “باور ماشينز” الروسية، وخلص الاجتماع للاتفاق على تمويل أو تنفيذ مشروع محطات توليد مائي للطاقة الكهربائية، وفي الفترة القادمة بعد تبادل الدراسات والجدوى ستتم الرؤية الشاملة للمشروع، وبالتالي ستقوم الشركة الروسية بتقديم عرض مالي وفني للحكومة السوداني ومن ثم اتخاذ قرار حول المشروع”.

وأضاف أن هذه المشروع في حال تنفيذه سيضيف 122 ميغاواط إضافية لمنظومة الطاقة السودانية وسيوفر كمية هائلة من الوقود تعادل قيمتها 100 مليون دولار سنويا.

واستضافت العاصمة الروسية موسكو الأسبوع الماضي فعاليات المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

وفي الجلسة العامة للمنتدى أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تظل أحد المشاركين الرئيسيين في سوق الطاقة العالمية على الرغم من الصعوبات الكبيرة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن وجهة 90% من صادرات روسيا من الطاقة تحولت إلى الدول الصديقة، مؤكدا أن الطاقة الحديثة هي الأساس الحقيقي للتنمية العالمية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • قطر وبربادوس والوقوف مع الحق السوداني والإنساني
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • مسؤول سوداني يعلن عن مباحثات مع شركة كهرباء روسية حول مشروع ضخم