صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@23:23:56 GMT

مريم الغافري.. مبرمِجة ومبتكِرة

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

خولة علي (دبي)
أعطت من تفكيرها وجهدها ووقتها الكثير، لتقدم ابتكارات ذات جدوى في خدمة المجتمع والبيئة، إنها الطالبة مريم حسن الغافري التي اختيرت سفيرة اليونيسيف لليافعين في «كوب 28» للتغير المناخي، والتي أثبتت تحديها في تقديم مشاريع ابتكارية لتحصد العديد من الجوائز على المستويين المحلي والعالمي. وهي تواصل جهودها للنهوض بمجتمعها، وهي تؤمن بأن تنمية الفرد لذاته ومهاراته لا تتوقف عند مرحلة عمرية بعينها، وإنما على الجميع أن يهبوا للحاق بركب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي الذي تشهده قطاعات الدولة.

 

مسيرة 
رحلتها مع الابتكار بدأت في عمر الـ 9 سنوات، لتكون نموذجاً للطالبة المجتهدة التي تخطت أنشطتها ومشاريعها ومبادراتها حدود مدرستها، لتترك بصمتها على الساحة المحلية والعالمية. فشغفها في كيفية النهوض بمجتمعها من خلال قراءتها للمشهد الحالي الذي تتجه إليه الدولة في حث كوادرها الوطنية على الانضمام للمجالات التقنية والصناعية، كان بمثابة تحفيز لها لتبث مدى قدرتها على السير في خطى واثقة لتحقيق إنجازات مشرفة لوطنها. 

ابتكارات 
وللغافري 18 ابتكاراً، منها «العين الثالثة»، وهو جهاز يوفر الحماية والسلامة للمركبات في حالات النسيان، ولاسيما للأطفال، حيث يعمل من خلال حساسات تقيس الوزن وحساس CO2. كما عملت على تطوير تطبيقات منها التطبيق الرقمي Digital Nurse، والذي يهدف إلى سهولة التواصل بين الممرضة والمريض، إضافة إلى ابتكار مدرعة عين الصحراء لكشف وتحديد مواقع الخطر عن بُعد، من خلال كاميرا ذات رؤية ليلية، فضلاً عن ابتكار يخدم المكفوفين من أصحاب الهمم تحت مسمى Braille OCR Translator، وهذا الابتكار ستشارك به في مسابقة عالمية. 

تنمية المهارات
وعن منهجها لتطوير مهاراتها في مجال البرمجة والابتكار، تشير الغافري إلى أن مجالات التعلم واسعة ومتنوعة، والأمر يتوقف عند رغبة الفرد أو جديته في تطوير مهاراته وذاته، لافتة إلى أن حرصها على المشاركة في برامج ودورات عدة، منها برنامج «مبرمج القرن»، أسهم بشكل كبيرفي تطوير مهاراتها. والتحاقها بمخيم “تدرا” الافتراضي، وبرنامج “المبرمج الإماراتي” مع صندوق الوطن، والتسجيل في برنامج “البايثون” في النشاط اللاصفي بالمدرسة، أسهم في جعلها تسير بثبات على طريق الابتكار، وهي ملتحقة ببرنامج iOS Design challenge، وتسعى لأن تواصل تحديها في هذا المجال. 

أخبار ذات صلة «سباقات التنين» للمرة الأولى في «الحديريات» مركز الفنون يستضيف فرونتيرا على المسرح الأحمر

إنجازات 
حققت الغافري الكثير من الإنجازات من خلال مشاركتها في عدة مسابقات محلية ودولية، حيث نالت جائزة حمدان فئة الطالب المتميز، جائزة حمدان فئة أفضل ابتكار علمي، جائزة الإمارات فئة الطالب المبتكر، وجائزة الشارقة للتميز التربوي فئة الطالب المتميز. كما حققت مراكز متقدمة في الكثير من المسابقات، حيث نالت المركز الثاني في مسابقة 50 فكرة مبتكرة على مستوى الدولة، والمركز الأول في جائزة الابتكار من أجل البيئة على مستوى الوطن العربي، والمركز الأول في بطولة رماية البندقية السكتون 2023 فئة الفتيات، كما حازت ميدالية ذهبية ضمن جائزة MEWIIN على مستوى الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات، وفازت بأفضل ابتكار إبداعي في الكويت على مستوى الشرق الأوسط، وحققت المركز الثالث في مسابقة أولمبياد الروبوت الوطني WRO على مستوى الدولة، وفازت في مسابقة مبرمج القرن عن الفئة (13- 18عاماً) على مستوى الدولة، وحازت المركز الأول في جائزة الإبداع الرقمي على مستوى الوطن العربي.

بيئة صحية مستدامة
تعمل مريم الغافري على ابتكار مشروع سيتم عرضه في «كوب 28»، الحدث العالمي المرتقب الذي تستضيفه دولة الإمارات في شهر نوفمبر المقبل، كما تعمل جاهدة على نشر مبادرتها HSE تحت شعار «لنا الحق أن نعيش في بيئة صحية وآمنة ومستدامة»، مستهدفة مختلف الفئات العمرية في المجتمع بهدف التوعية بضرورة العمل والسعي على توفير بيئة صحية مستدامة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات البرمجة الابتكار كوب 28 فی مسابقة على مستوى من خلال

إقرأ أيضاً:

أكاديمية السيب تتوج ببطولة عمانتل للأكاديميات

أسدل الستار على منافسات بطولة عمانتل للأكاديميات والمدارس الكروية في نسختها الثانية والتي تنظمها أكاديمية مجد الرياضية بولاية صحم، وذلك برعاية حمزة بن أحمد الروشدي، حيث استطاعت أكاديمية نادي السيب الفوز بلقب البطولة بعد فوزها على أكاديمية العلوي لكرة القدم من ولاية السويق بضربات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

بعدها قام راعي المناسبة بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى حيث حصل سالم صالح بن سالم البلوشي من أكاديمية التميز على جائزة هداف البطولة، وحصل نوح بدر بن علي الهنائي من أكاديمية السيب على جائزة أفضل لاعب، بينما حصل سليمان بن خليفة بن سعيد المفرجي من أكاديمية مجد على جائزة أفضل حارس، وحصلت أكاديمية الشعب على جائزة الفريق المثالي في البطولة وتتويج أكاديمية السيب بالمركز الأول وكأس البطولة والميداليات الذهبية فيما حصلت أكاديمية العلوي على المركز الثاني والميداليات الفضية.

وشارك في النسخة الثانية من البطولة 16 أكاديمية وهي: أكاديمية مجد الرياضية من ولاية صحم مستضيف البطولة وأكاديمية التميز، ومن ولاية السويق أكاديمية العلوي، وأكاديمية نبض المستقبل، وأكاديمية حمدان سعيد، ومدرسة الساحل الكروية، وأكاديمية النجوم، ومن الخابورة أكاديمية أبو تركي الكروية، ومن ولاية صحار أكاديمية صحار للمواهب، وأكاديمية سمارت، ومن ولاية البريمي أكاديمية الشعب وأكاديمية يونايتد، ومن ولاية السيب أكاديمية نادي السيب وأكاديمية سين سبورت، ومن ولاية ينقل أكاديمية فريق الشباب، ومن ولاية المصنعة أكاديمية نجوم الغد.

وقال خليل بن سالم الفزاري المدير التنفيذي لأكاديمية مجد الرياضية، بأن البطولة حققت أهدافها المرجوة وأقيمت بهدف إيجاد مساحات تنافسية تسهم في شغل أوقات الفراغ لدى النشء وتعزيز الروح المعنوية لديهم وجعل الرياضة أسلوب حياة، كما أنه لا توجد لفئة مواليد (2011/2010) منافسات على مستوى الأندية وهو سن التأسيس واكتشاف المواهب؛ لذا أوجدنا هذه المساحة لهم وهي فرصة للجميع للتطوير سواءً للاعبين أو الإداريين أو المدربين، ونقدم الشكر للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) على دعمها لإقامة هذه البطولة في العام الثاني على التوالي، والشكر موصول للجنة المنظمة والرعاة والإعلامين وكل من أسهم في إنجاح هذه المسابقة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى حجاج يكشف سبب إلغاء حفله في هولندا
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»
  • ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • نھیان بن مبارك یشھد حفل تخریج طالبات مدرسة الاتحاد الخاصة- جمیرا بدبي
  • من الخراب إلى الإصلاح.. إنجازات عديدة في ملفات التعليم والصحة والقضاء على العشوائيات في الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو.. وقائد عظيم يواصل المسيرة
  • شركة BLEND.. ابتكار وجودة في عالم الدعاية والإعلان منذ 2019  
  • أكاديمية السيب تتوج ببطولة عمانتل للأكاديميات