دبي:«الخليج»

هنأت جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة كلاً من البروفيسورة كاتالين كاريكو والدكتور درو وايزمان، الفائزَيْن بجائزة نوبل في الطب 2023 تقديراً لاكتشافاتهما في مجال تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، التي ساعدت على تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا.

وحقَّق العالمان هذا الإنجاز التاريخي بفضل جهودهما العلمية والبحثية الرائدة، التي أحدثت نقلةً نوعية في آليات تطوير اللقاحات، وأسهمت بشكلٍ مؤثر في تسريع وتيرة تطوير لقاحات فعالة للوقاية من الجائحة وحماية الصحة العامة على نطاقٍ عالمي.

وتعدُّ جائزة نوبل واحدة من أرفع وأعرق الجوائز العالمية، وتتولى تحديد الفائزين بها جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد.

وتوِّجت البروفيسورة كاتالين كاريكو، وهي عالِمة أحياء حيوية وباحثة، بجائزة نوبل في الطب لعام 2023 وبجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة 2022 إثرَ ابتكارها تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المعدلة، التي يعتمد عليها لقاحا «فايزر» و«موديرنا».

وتوجَّه جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتهنئة للبروفيسورة كاتالين كاريكو والدكتور درو وايزمان على تتويجهما بجائزة نوبل في الطب لعام 2023، وأشاد بعطاءاتهما البحثية والطبية وإسهاماتهما العلمية المعرفية وأثرها المشهود في العالم، ودورهما الكبير في تطوير اللقاحات بمعدلات قياسية خلال فترةٍ شهدت واحدة من أخطر الأزمات الصحية المعاصرة.

وأكد أهمية الاحتفاء بجهود وإسهامات رواد المعرفة وتحفيزهم على المضي في مسيرة التميُّز العلمي، لا سيما في مجالات الطب والتكنولوجيا الحيوية، بما يسهم في تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي تلقي بظلالها على العالم، وبناء مستقبلٍ أفضل للبشرية جمعاء.

وأضاف جمال بن حويرب: «نحرص من خلال جائزة محمد بن راشد على دعم الأبحاث العلمية والتكنولوجيا الحيوية، والاحتفاء بعطاءات المبدعين معرفياً، وتحفيز جيل جديد من العلماء والمبتكرين. ويسرنا أن نشهد تتويج العالمين كاريكو ووايزمان بجائزة عالمية جديدة، بعد نَيلِهما جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في عام 2022».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جائزة محمد بن راشد بجائزة نوبل جائزة نوبل نوبل فی

إقرأ أيضاً:

مشروع المستودع البحثي العُماني "شعاع" يفوز بجائزة الشارقة للأدب المكتبي

 

مسقط- الرؤية

فاز مشروع المستودع البحثي العماني "شعاع" بجائزة الشارقة للأدب المكتبي ضمن فئة "أفضل مشروع"؛ وذلك في الدورة الرابعة والعشرين (2023- 2024) لهذه الجائزة التي تسعى إلى تعزيز المعرفة والبحث العلمي، كما تنظم ملتقى سنويا بإمارة الشارقة للإعلان عن الفائزين بالجائزة.

ومشروع المستودع البحثي العماني "شعاع" هو مشروع مشترك بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يسعى إلى جمع واتاحة الانتاج الفكري العماني في قاعدة بيانات وطنية، كما ساهم المشروع في إثراء المعرفة والثقافة، وعزز دور سلطنة عمان في تعزيز الوصول إلى المعرفة.

ويترأس اللجنة التنفيذية للمشروع الدكتور نبهان بن الحارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، ونائبة رئيس اللجنة الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعضوية كل من المكرم الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر الصقري عميد الدراسات العليا، والدكتور حمد بن محمد العزري مدير المكتبة الرئيسية، وعبدالله بن سالم الهنائي مدير المكتبة الطبية في جامعة السلطان قابوس، إضافة إلى الدكتور جمال بن مطر السالمي أستاذ مساعد بجامعة نزوى.

يُشار إلى أن جائزة الشارقة للأدب المكتبي واحدة من أبرز الجوائز المتخصصة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات على مستوى الوطن العربي، وتترافق الجائزة مع اليوم العالمي للكتاب لتؤكد على أن المعرفة إنتاجاً واختزاناً واسترجاعاً هي الطريق الأمثل لتحقيق خطط التنمية المستدامة ورفاهية الأفراد والمجتمعات.

وخلال عقدين من الزمان بلورت الجائزة معالم طريقها وحددت آفاق رسالتها، فكان حرص هيئة الشارقة للكتاب على دعمها، حرصا منها على رعاية ونشر الوعي المكتبي والمعلوماتي والمعرفي على مستوى المتخصصين والجمهور العام، تلبيةً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة في النهوض بالثقافة والحركة العلمية والبحثية، والارتقاء بهذا المجال العلمي الحيوي، والعمل على دفع المؤسسات والجهات في العالم العربي على العناية به.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: «نوابغ العرب» بذرة نغرسها اليوم للمستقبل
  • بتوجيهات محمد بن راشد.. انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب
  • محمد بن راشد: جائزة نوابغ العرب بذرة نغرسها اليوم للمستقبل
  • محمد بن راشد: نبدأ اليوم استقبال الترشيحات للدورة الثانية من جائزة نوابغ العرب
  • إعلان الفائزين 29 أكتوبر بحفله السنوي.. “الآسيوي” يكشف عن المرشحين لجوائز 2023 في كرة القدم
  • مشروع المستودع البحثي العُماني "شعاع" يفوز بجائزة الشارقة للأدب المكتبي
  • الكتّاب والأدباء تحتفي بأبناء مسندم الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي
  • فيلم “واسجد واقترب” الفائز بجائزة مهرجان كان حصرياً على “شاهد”
  • جزائرية ضمن المتنافسين على لقب قارئ العالم العربي بالسعودية
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”