عربي21:
2024-09-19@13:06:29 GMT

خسائر النفط السريعة تمتد بفعل مخاوف الطلب

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

خسائر النفط السريعة تمتد بفعل مخاوف الطلب

انخفضت أسعار النفط الخميس نحو اثنين بالمئة ممددة خسائر الجلسة السابقة التي قاربت ستة بالمئة، إذ تغلبت مخاوف إزاء الطلب على الوقود على قرار "أوبك+" مواصلة خفض إنتاج النفط، مما يبقي على شح الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 10 دولارات للبرميل في أقل من 10 أيام بعد أن اقتربت من 100 دولار للبرميل في أواخر أيلول/ سبتمر.



ونسبة هبوط كلا الخامين مجتمعين على مدى اليومين الماضيين هي الأعلى منذ أيار/ مايو.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.74 أو 2.03 بالمئة إلى 84.07 دولار عند التسوية، فيما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.91 سنتا أو 2.3 بالمئة إلى 82.31 دولار.

وهوت أسعار النفط بأكثر من خمسة دولارات عند التسوية الأربعاء، وهو أكبر انخفاض يومي في أكثر من عام، حتى بعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في تحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا.

ولم تقر اللجنة أي تغييرات على سياسة إنتاج التحالف من النفط، وقالت السعودية إنها ستواصل خفضا طوعيا قدره مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2023، فيما ستبقي روسيا على خفض طوعي للصادرات بواقع 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية كانون الأول / ديسمبر.


وأظهرت بيانات الأربعاء تباطؤ قطاع الخدمات الأمريكي في حين أفاد مسح بأن اقتصاد منطقة اليورو من المحتمل أن ينكمش في الربع الأخير من العام.

وتراجع الدولار لكنه ظل قريبا من أعلى مستوياته في 11 شهرا، مما يجعل النفط الخام أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

وقال وزير الطاقة التركي، الخميس، إن خط أنابيب النفط الخام الذي يمتد من العراق عبر تركيا، المتوقف منذ حوالي ستة أشهر، جاهز لاستئناف العمل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط سعد البراك قوله الأربعاء إن أسواق النفط تسير في "الاتجاه الصحيح" من خلال تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي أسعار النفط أوبك نفط أسعار أوبك اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد تغطيات سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تعاود الارتفاع وبرنت يسجل 74.01 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الخميس 19-9-2024، بعد قرار البنك المركزي بالخفض الكبير لأسعار الفائدة الأمريكية إلا أن المخاوف بشأن الطلب العالمي حدت من المكاسب.

رويترز..هبوط أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية في أمريكا

 

وبلغ ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 36 سنتا ما يعادل 0.5% لتصل إلى 74.01 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 34 سنتا أي 0.3% لتبلغ 71.15 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وخفض البنك المركزي الأمريكي أمس أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية، وعادة ما يؤدي الخفض في أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على الطاقة لكن السوق استقبلت هذا الخفض على أنه علامة على شح في سوق العمل، مما قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

كما استمر ضعف الطلب في الصين الناتج عن التباطؤ الاقتصادي في التأثير سلبًا على الأسواق.

ويتوقع محللون في سيتي بنك عجزا في سوق النفط بنحو 0.4 مليون برميل يوميا لدعم أسعار خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولارًا للبرميل خلال الربع القادم، لكن ذلك سيكون مؤقتًا.

كما استمر ضعف الطلب في الصين الناتج عن التباطؤ الاقتصادي في التأثير سلبا على الأسواق.

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الصيني أن إنتاج مصافي النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطس آب. كما تباطأ نمو الناتج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر الشهر الماضي، وواصلت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة تراجعها.

وتترقب الأسواق الأحداث في الشرق الأوسط بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية أمس الأربعاء بعد يوم من انفجارات مماثلة لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر).

وقالت مصادر أمنية لوكالة رويترز، إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) هو المسؤول عنها لكن المسؤولين الإسرائيليين لم يعلقوا على الانفجارات.

ويقول محللون في سيتي بنك إنهم يتوقعون عجزا في سوق النفط بنحو 0.4 مليون برميل يوميا لدعم أسعار خام برنت في نطاق 70 إلى 75 دولارا للبرميل خلال الربع القادم، لكن ذلك سيكون مؤقتا.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تعاود الارتفاع وبرنت يسجل 74.01 دولار للبرميل
  • استقرار أسعار النفط في ظل تراجع الطلب الأمريكي
  • رويترز..هبوط أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية في أمريكا
  • النفط يهبط وسط مخاوف اقتصادية بعد خفض الفائدة الأميركية
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع بفعل صدمات المعروض واحتمال خفض الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • صعود أسعار النفط وسط مخاوف بشأن تداعيات «فرنسين»على الإنتاج
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي