أعلنت أكاديمية نوبل السويدية اليوم  فوز الكاتب المسرحي النرويجي يون فوسه بجائزة نوبل للآداب لعام 2023، عن "مسرحياته الإبداعية ونثره الذي يعبر عن المسكوت عنه.

 

من جانبه قال فوسه في بيان: "أشعر بالسعادة الغامرة والامتنان. أعتبر أنها جائزة للأدب الذي يهدف قبل كل شيء إلى أن يكون أدباً، من دون أي اعتبار آخر".

 

يون فوسه.. وأسلوبه البسيط

 

يون فوسه (Jon Fosse) هو كاتب مسرحي وشاعر وروائي نرويجي ولد في 29 سبتمبر 1959 في مدينة هاوجيسند. يعتبر واحداً من أهم الكُتّاب النرويجيين المعاصرين، وقد حصلت روايته هذه على جائزة "المجلس الاسكندنافي للآداب"، وهي أرفع جائزة للأدب الاسكندنافي، كما حصل على جائزة نوبل في الأدب اليون "لمسرحياته ونثره المبتكرة، التي تعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".

ويتميز أسلوب فوسه بالبساطة والتكرار، لكنه في الوقت نفسه عميق وشاعري. يتناول في كتاباته مواضيع مثل الوجود والموت والحب والحزن، وغالباً ما تدور أحداثها في أماكن صغيرة ومعزولة.

تعاون مع عمرو دياب ونانسي عجرم.. الشاعر بهاء الدين محمد يُعلن اعتزاله|تفاصيل تعرف على حيثيات فوز النرويجي يون فوسة بجائزة نوبل للآداب الجمعة.. رانيا يحيى تعزف في حب مصر على المسرح الصغير بالأوبرا خالد خليفة قبل رحيله: أريد من السوريين أن يعيدوا قراءة التاريخ صاحب رواية الموت عمل شاق.. وفاة الروائي السوري خالد خليفة عن عمر يناهز 59 عاما إعلان جوائز ملتقى أفلام المحاولة بقصر السينما في ختام دورته الخامسة وفاة عبد الحفيظ دياب مدير عام آثار جنوب سيناء الأسبق غدا.. افتتاح معرض 24 فنانا من فرسان ضي بالمهندسين رئيس الآثار الغارقة يكشف لـ صدى البلد أسرار اختفاء المدن القديمة.. وإمكانية العثور على قبر كليوباترا|حوار دار الكتب: الانتهاء من ترميم مصحف يعود إلى القرن الأول الهجري|تفاصيل  أشهر أعمال فوسه

 

رواية: صباح ومساء (2000)

ثلاثية روائية: سُهاد - أحلام أولاف - تعب الليل (1997-1999)

مسرحية: الليلة الصيفية القصيرة (1999)

مسرحية: حلم الخريف (2004)

مسرحية: الاسم (2011)

ترجمت أعمال فوسة إلى أكثر من 50 لغة، وتم عرض مسرحياته في جميع أنحاء العالم.

 

وقد أشاد أعضاء الأكاديمية السويدية بأسلوب فوسه الفريد، وكتاباته التي تتعمق في الأسئلة الكبرى عن الحياة والموت والحب.

 

 

يتميز أسلوب فوسه بالبساطة والتكرار، لكنه في الوقت نفسه عميق وشاعري، إذ يعتمد على اللغة اليومية، ويستخدم التكرار لإبراز الأفكار الأساسية والمشاعر العميقة. كما أنه يميل إلى استخدام الصور والرمزية للتعبير عن أفكاره.

يمكن تقسيم أسلوب فوسة إلى ثلاث سمات رئيسية

 

موضوعات يون فوسه

 

يتناول فوسه في كتاباته مواضيع مثل الوجود والموت والحب والحزن. يهتم بشكل خاص بالتجارب الإنسانية الأساسية، مثل الوحدة والخوف والأمل.

وتدور أحداث العديد من أعمال فوسة في أماكن صغيرة ومعزولة. هذه الأماكن تعكس الشعور بالعزلة والوحدة الذي يشعر به كثير من الناس في العالم الحديث.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة نوبل الكاتب النرويجي يون فوسه الأدب یون فوسه

إقرأ أيضاً:

رسالة عتب من الكاتب الزعبي إلى صحيفة الرأي

#سواليف – خاص

وجه الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي النزيل في سجن أم اللولو اليوم الأربعاء ، #رسالة_عتب إلى #صحيفة_الرأي ، عبر المحامي وسام عادل جباعته عضو هيئة الدفاع ، والذي كان في زيارة له اليوم .

وذكّر الكاتب الزعبي في رسالته ، إدارة جريدة الرأي بموقف حدث معه عام 2013 ، أي قبل 11 عاما ، حين عرضت عليه صحيفة منافسة أن ينتقل إليها كاتبا، وبضعف الراتب الذي كان يتقاضاه من صحيفة الرأي في ذلك الوقت .

وتابع الزعبي ، أن رئيس إدارة صحيفة الرأي استدعاه إلى مكتبه في ذلك الحين ، فكان جواب الكاتب الزعبي له حول عرض الصحيفة الأخرى :

مقالات ذات صلة هل يتسبب رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الإيراني في حرب إقليمية؟ 2024/10/02

صحيفة أسسها وصفي التل ، لن يتركها أحمد حسن الزعبي من أجل المال ، وأضاف أن صحيفة وصفي التل ومحمود الكايد مرورا بأحمد حسن الزعبي ، ستبقى صوت الوطن الذي نحب .

مقالات مشابهة

  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. حتى في غيابك!
  • رسالة عتب من الكاتب الزعبي إلى صحيفة الرأي
  • تحديث قوائم المستفيدين من المشروع النرويجي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. خالة العروس
  • هيومان رايتس ووتش .. نكرر دعوتنا للإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي / شاهد
  • بنك بوبيان يتفرد بالريادة المصرفية الرقمية العالمية خلال عقد كامل خلال حفل توزيع جوائز غلوبل فاينانس العالمية الذي أقيم في لندن
  • «مدفعجية أرسنال» تضرب سان جيرمان في «موقعة الأبطال»
  • الكاتب يوسف القعيد في ضيافة قنوات CBC غدًا
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. طائر يلخّص أمّة
  • جزائرية ضمن المتنافسين على لقب قارئ العالم العربي بالسعودية