قالت جمعية خيرية إسبانية تعنى بإنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط مساء الخميس إن السلطات الإيطالية احتجزت مجددا سفينتها، متهمة روما بمضايقة نشاطها الخيري.

وقالت جمعية "أوبن آرمز" إن سفينتها -التي تحمل الاسم نفسه- تعرضت لحجز جديد مدته 20 يوما وغرامة تصل إلى 10,000 يورو (نحو 10,500 دولار).

وكانت السفينة قد احتُجزت في أغسطس/آب الماضي إلى جانب سفينتي إنقاذ أخريين بتهمة انتهاك قانون جديد مثير للجدل، ينص على عودة سفن الإغاثة إلى المرفأ بعد كل عملية إنقاذ، وفقط إلى المرفأ الذي تحدده السلطات الإيطالية.

وكانت "أوبن آرمز" أنزلت الأربعاء الماضي في مرفأ "كارارا" في توسكانا 176 مهاجرا غير نظامي أنقذوا في ثلاث عمليات في وسط البحر المتوسط.

وفي بيان نشرته  اليوم الخميس، اتهمت الجمعية الإسبانية حكومة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني بتطبيق "إستراتيجية مضايقة عمل سفن إنسانية".

"أوبن آرمز" أنقذت الأربعاء الماضي  176 مهاجرا غير نظامي في ثلاث عمليات في وسط البحر المتوسط (الأناضول)

وقالت "سنتحمل هذا الحجز غير العادل وما ينجم عنه من تكاليف قانونية". وأضافت أنه "من غير المقبول أن نعاني هذا الوضع لأننا قمنا بواجبنا باحترام قانون البحار والاتفاقيات الدولية".

وتولت حكومة ميلوني السلطة قبل عام واحد وتعهدت بوضع حدّ للهجرة غير النظامية، لكن أعداد المهاجرين ارتفعت بشكل هائل.

وتظهر أرقام وزارة الداخلية أن أكثر من 135 ألف مهاجر وصلوا على متن قوارب صغيرة إلى الشواطئ الإيطالية منذ مطلع العام، مقارنة بـ72,400 في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتقول الحكومة إن 5% منهم فقط تنقذهم سفن إغاثة، لكن ميلوني تعتبر أن فرق الإنقاذ تشجع المهربين، وهو ما يعارضه باحثون سلطوا الضوء على الأسباب المعقدة التي تقف وراء الهجرة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

السياحة تنظم برنامجًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت، هيئة تنشيط  السياحة برنامجًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الأربعين، والمقام  حالياً تحت رعاية الوزارة، ووزارة الثقافة، ومحافظة الإسكندرية.

وقد قام المشاركون في البرنامج السياحي بالقيام بجولة بمنطقة أهرامات الجيزة زاروا خلالها الهرم الأكبر ومنطقتي أبو الهول والبانوراما كما استمعوا إلى شرح وافٍ عن تاريخ هذه المنطقة الأثرية وبراعة المصريون القدماء في بناء الأهرامات وطريقة نحت تمثال أبو الهول.

كما زاروا المناطق المفتوحة للزيارة بالمتحف المصري الكبير؛ إذ زاروا الدرج العظيم، والمسلة المعلقة، وصالة الاستقبال الرئيسية المعروفة باسم البهو العظيم، والبهو الزجاجي.

وقد حرص المشاركون في هذا البرنامج السياحي على تسجيل زيارتهم بالتقاط الصور التذكارية.

ومن جانبه، أشار  عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى حرص الهيئة على رعاية ودعم فاعليات هذا المهرجان الذي يقام سنوياً بمدينة الإسكندرية، عروس البحر المتوسط، حيث يساهم في الترويج والدعاية لهذه المدينة السياحية الهامة من خلال ما يحظى به من مشاركات من العديد من صناع السينما من مختلف دول العالم وما يشهده من فاعليات وبرامج سياحية لضيوف المهرجان والتي تسلط الضوء بشكل فعال وجاذب على ما تذخر به المدينة من مقومات سياحية.

كما أوضحت إيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة أن تنظيم هذا البرنامج السياحي يهدف إلى الترويج للأماكن السياحية والأثرية التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري وتعريف المشاركين به بالحضارة المصرية العريقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الأربعين انطلقت فعالياته من رحاب مكتبة الإسكندرية بمشاركة العديد من صناع السينما والمبدعين من مختلف دول العالم، وينظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، ويأتي هذا العام تحت شعار " السينما الرومانسية".

مقالات مشابهة

  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تبحث تطوير التعاون المشترك مع رابطة العالم الإسلامي
  • رانيا محمود ياسين تشيد بالأفلام المشاركة في «الإسكندرية السينمائي»
  • السياحة تنظم برنامجًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط
  • تأجيل إعلان جوائز مسابقة ممدوح الليثي بمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط
  • حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي على نايل سينما.. الليلة
  • الطرابلسي من إيطاليا: يجب حماية حقوق المهاجرين
  • مدينة صور اللبنانية عراقة تعود للعهد الفينيقي
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • نيللي: “لا خليفة لي في عالم الاستعراض.. والفوازير نهج لا يُقلَّد”
  • احترار البحر المتوسط يرفع من احتمالية حدوث عواصف مطرية قوية