أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن المركبة الفضائية "OSIRIS-REx" نجحت في تسليم أول عينات من بعض الكويكبات بعد رحلة قطعت خلالها أربعة مليارات ميل ذهابا وإيابا.

وذكرت ناسا، أن المهمة الجديدة للمركبة الفضائية تحددت بمسار لكويكب أبوفيس "Apophis"، الذي ارتبط اسمه بالخوف عند المصريين القدماء الذين أطلقوا عليه تسمية "إله الفوضى والظلام".




وأوضحت الأبحاث أن مسار كويكب أبوفيس ليس تصادميا مع الأرض في أي وقت قريب، لكنه سيقترب من الأرض عام 2029، بصورة سيتمكن الناس من رؤيته بالعين المجردة.



وستقوم المركبة الفضائية OSIRIS-APEX بدخول مدار حول كويكب أبوفيس لتدرسه لمدة 18 شهرا، وبهدف تحليل السطح الصخري للكويكب.

واكتشف "أبوفيس" عام 2004، وهو كويكب قريب من الأرض، يبلغ قطره 370 مترا، ومكون من الحديد حيث يبلغ وزنه أكثر من 20 مليون طن، ويدور في مسار قريب من مسار الأرض الذي يلتقي به مرتين في دورته التي يعبرها بسرعة 5 كلم/الثانية.



ومنذ اكتشاف الكويكب أبوفيس عام 2004، كانت تعتبره وكالة ناسا أحد أخطر الكويكبات على مستقبل الأرض والحياة عليها.

وساد توقع بحدوث اقتراب شديد بين مسار الكويكب والأرض مستقبلا في أعوام 2029 و2036 و2068، يمكن أن ينتج عنه اصطدام الكوكب بالأرض.

وفي آذار/مارس 2021 أكدت وكالة ناسا، أن التأثير المتوقع في عام 2068 لم يعد أمرا محتملا بعد الآن، حيث تظهر الحسابات عدم وجود أي تأثير خطير قد تتعرض له الأرض على الأقل خلال 100 عام مقبلة.



وأشارت إلى أن الاقتراب الشديد المقبل من الأرض سيحدث في 13 نيسان/أبريل 2029، ومن المتوقع حينها أن يمر الكويكب على مسافة 32 ألف كيلومتر من سطح الأرض، ما يعادل نحو عُشر المسافة إلى القمر، والأقرب من أقمار الاتصالات الصناعية التي تحيط بكوكب الأرض على ارتفاع 36 ألف كيلومتر.

خلال هذا الاقتراب الوثيق في 2029، سيكون أبوفيس مرئيا للمراقبين في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، والذي يشمل آسيا وأفريقيا وأجزاء من أوروبا.


وفي آذار/ مارس الماضي، اكتشف علماء الفلك كويكبا بحجم مسبح أولمبي قد يصطدم بالأرض عام 2046، لكنّ احتمالات الاصطدام تضاءلت بشكل كبير بعد دراسة معمقة للكويكب ومساره.

وقد رُصد هذا الجرم السماوي، الذي أُطلق عليه اسم "DW 2023 دي دبليو"، بقطر 50 متراً للمرة الأولى في 26 شباط/فبراير الماضي بواسطة مرصد صغير في تشيلي.

وقبل 66 مليون عام، اصطدم كويكب "تشيككسولوب" (Chicxulub) بالأرض، وقتل الديناصورات.

ويرجح بعض العلماء وقوع حدث مشابه لكوكب الأرض كل 100 إلى 200 مليون سنة. ولهذا السبب، يعمل علماء وباحثون على التوصل لأدلة إرشادية لمساعدة البشرية على النجاة، في حال وقوع كارثة مثل هذه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفضاء ناسا الكويكبات اصطدام ناسا الفضاء اصطدام كويكب كوكب الأرض حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الأرض

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. مكتبة مصر الجديدة للطفل تقدم ورشة عمل عن الفراعنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة مصر الجديدة للطفل، ظهر غدا الأربعاء، ورشة عمل تفاعلية بعنوان "عالم الفراعنة"، تتناول موضوعات رئيسية لأهم أركان الحضارة المصرية القديمة، مثل الحياة اليومية، والكتابة، والمعتقدات الدينية، والمعبودات عند المصرى القديم .
قال الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، إن الورشة تهدف إلى ربط الأجيال الجديدة بتاريخهم وحضارتهم عبر إعادة تشكيل وتركيب بعضا من الألعاب القديمة حيث يقوم الأطفال بعمل أقنعة فرعونية ومجسمات أهرامات، وتعلم الحروف الهيروغليفية وكتابة الأسماء بها، هذا إضافة إلى عمل الاكسسوارات والحلى بالشكل الذى تناولته الحضارة الفرعونية ، سوف يتخلل الورشة مشاهدة فيلم تسجيلي يتناول أسرار بناء الأهرامات.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. مكتبة مصر الجديدة للطفل تقدم ورشة عمل عن الفراعنة
  • أسعار العملات الأجنبية مع اقتراب التعاملات الصباحية اليوم
  • علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض
  • علماء “ناسا” يكتشفون هياكل غريبة تحلق حول الأرض في طبقة الأيونوسفير
  • علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحلق حول الأرض
  • وزيرة التنمية تستعرض مع العبيدلي مشروع التحوّل المؤسسي "2025-2029"
  • “بسبب نشاط الشمس”.. خبراء ناسا يتوقعون خروج تلسكوب WISE من مداره
  • ناسا تتوقع خروج تلسكوب WISE عن مداره
  • “ناسا” تتوقع خروج تلسكوب WISE عن مداره نتيجة توسع الغلاف الجوي للأرض
  • روسيا تدرس تغيير عقيدتها النووية.. ردا على تصرفات غربية